Al Jazirah NewsPaper Saturday  08/11/2008 G Issue 13190
السبت 10 ذو القعدة 1429   العدد  13190
العومي: الأزمة المالية لم تؤثر على معرض النفط
اتهام وزارة التجارة بعرقلة صناعة المعارض بالمملكة

الظهران - ظافر الدوسري / تصوير - محمد درويش

اتهمت شركة معارض محلية وزارة التجارة والصناعة بعرقلة صناعة المعارض بالمملكة بالمبالغة في وضع قيود تعرقل قيام هذه الصناعة الناشئة.

وقال المدير العام لمعارض الظهران الدولية بالمنطقة الشرقية عادل العومي (وزارة التجارة أغلقت الأبواب أمام مقترحاتنا وفقدنا الأمل في فتح قنوات اتصال ناجعة بين العاملين في القطاع والوزارة).

داعياً إلى إنشاء هيئة تعنى بالمعارض على غرار هيئة السياحة أو أي هيئة أخرى تضع برنامجاً فعّالاً لدعم صناعة المعارض بالتعاون مع شركات المعارض التي تمتلك الخبرة في هذا المجال, مشيراً إلى أن الشركات الوطنية وأصحابها أعضاء في الغرف التجارية، وبعضهم أعضاء في مجالسها.

وقال العومي في مؤتمر صحفي أمس الأول (لا نريد دعماً مادياً بل الاستماع إلى مقترحاتنا, فنحن لدينا استثمارات تتجاوز مائة وخمسين مليون ريال، وأراض على مساحة 300.000 متر مربع).

كما اتهم العومي رجال الأعمال والشركات بالمملكة بشكل عام بعدم التعاون والمشاركة بالفعاليات التي تقيمها معارض الظهران، حيث يكتفون بالمشاركة بمعارض دول الجوار؛ كونها ذات سمعة دولية ولديها تسهيلات كبيرة للمشاركين.

وفي سياق آخر أكد العومي عدم انسحاب أي شركة وافقت على الدخول في معرض النفط والغاز السعودي بسبب الأزمة المالية العالمية التي تعيشها كثير من البلدان الأوروبية والأمريكية. وأوضح أن شركة معارض الظهران الدولية وضعت خطة استراتيجية جديدة لتسويق معارضها للتخلص من المعارض الاستهلاكية والتحول إلى معارض متخصصة بالانضمام إلى منظمة الاتحاد الدولي للمعارض.

والمعرض والملتقى السعودي الدولي للزيت والغاز SAOGE 2008 الذي سيقام للمرة الأولى على أرض مركز معارض الظهران الدولية في الفترة من 17 إلى 19 نوفمبر 2008، تشارك فيه 180 شركة محلية ودولية تخدم كل منها قطاعاً معيناً من قطاعات النفط والغاز وتسلط من خلال وجودها الضوء على آخر المنتجات الخاصة بالزيت والغاز كتكنولوجيا الحفر والتنقيب، وأنظمة التكرير وإعادة التدوير، ومنتجات الأمن والسلامة وكيفية استخدامها، وإنتاج الغاز الطبيعي، وخطوط الأنابيب، وأجهزة ومعدات البتروكيماويات، بالإضافة إلى هندسة التخزين وغيرها من المنتجات والمعدات الخاصة بالنفط والغاز.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد