Al Jazirah NewsPaper Saturday  08/11/2008 G Issue 13190
السبت 10 ذو القعدة 1429   العدد  13190
في خاطري شيء
أغلى دوري عربي
د. صالح الحمادي

يعتبر دوري المحترفين السعودي لكرة القدم أغلى دوري عربي حيث تدفع شركة راديو وتلفزيون العرب الفائزة باحتكار نقل وتسويق الدوري السعودي مائة مليون ريال سعودي سنويا وشارف العقد على الانتهاء نهاية الموسم الحالي وهذا يعني أننا أمام منافسة شرسة من الشركات التي ترغب الفوز بالدوري السعودي وسيقفز الرقم المعروض على الاتحاد السعودي لكرة القدم للضعف حسب مرئيات اقتصادية ومؤشرات مستمدة من محاور تعزز هذه التوقعات.

ردايو وتلفزيون العرب واكب النقلة المتطورة للدوري السعودي قبل وبعد اعتماد دوري المحترفين الآسيوي وقدم عملا مهنيا عالي الجودة بقيادة الزميل النشط وليد الفراج حتى وإن كان هناك هفوات أو ملاحظات على المواكبة الفعلية للمناسبات واختلاف الاهتمام باختلاف الأوان وهذه ملاحظة يمكن تجاوزها قياسا بحجم العمل الجبار الذي تقدمه القنوات من نقل مباشر وبرامج ثرية وتغطية مناسبات بما فيها نقل مهرجاني الاعتزال للنجمين الكبيرين سامي الجابر وماجد عبد الله ثم نقل وقائع جمعية الهلال العمومية كأول جمعية يتم نقلها وتقديمها للوسط الرياضي في كل مكان وكملت القناة قفزاتها بإنشاء قنوات فضائية للأندية وكانت البداية والتفرد كما كان متوقع للهلال عبر إعلان انطلاق قناة (الزعيم) وسيتبعها عدة قنوات مماثلة للعميد والنصر والأهلي والشباب والاتفاق وقد يدخل الرائد بشعبيته الجارفة على الخط وكذلك الوحدة وبقية الأندية.

لم نقدم جرد كامل لنجاحات شركة راديو وتلفزيون العرب لأن ليس هذا محور طرحنا وإنما ننبه الاتحاد السعودي لأهمية الوقت من الآن لمنح الشركات المنافسة شراء كراسة المنافسة بكامل شروطها ومن ثم منح الشركة الفائزة الوقت الكاف قبل بداية الموسم المقبل فإن فازت شركة راديو وتلفزيون العرب بالعقد المقبل فلا يوجد مشكلة لأن فريق العمل جاهز ومتمكن من أدواته وأصبح لديه خبرة واسعة وإذا فاز بالعقد قناة الجزيرة كما هو متوقع أو قناة أوربت أو أبو ظبي فهذا يعني أن الناقل الجديد يحتاج لستة أشهر تحضير للموسم المقبل 2009

سرعة تحرك الاتحاد السعودي لكرة القدم والجهة الاستثمارية في الرئاسة العامة لرعاية الشباب لن تتم في وقت مبكر ما لم يكن هناك تدخل من القيادة الرياضية لدفع الجهات المعنية بسرعة طرح المنافسة من أواخر الشهر الحالي ويكون نهاية شهر يناير أخر فرصة لاستقبال العروض وشهر فبراير لدراستها ومن ثم إعلان الشركة الفائزة بنقل وتسويق أغلى دوري عربي والذي نتوقع أن يقفز ترتيبه من الناحية المالية ليكون الثالث آسيويا بعد الدوري الياباني والكوري الجنوبي أما على الساحة العربية فلن ينافسنا أحد على القيمة المالية لأن معايير الدوري السعودي كما ذكرنا تغري الجهات المستثمرة للدخول بقوة ولن تخسر فالعوائد المالية من شراء الدوري السعودي كبيرة وكبيرة جدا.

متى نطرح الدوري في المنافسة؟ سؤال استفزازي ولكن لا بد من وضعه على طاولة الجهات المعنية والشركات الراغبة في المنافسة وإذا لم نطرح دورينا في المنافسة العلنية في وقت مبكر فسوف يضيع الموسم المقبل ونحن في فلك التسويف نلهث خلف البيروقراطية المقيتة.

رسالة للجوهر

تلقيت هذه الرسالة من القارئ الكريم عيسى البدراني يقول فيها

العزيز/ د. صالح الحمادي المحترم بعد التحية،،

رغم اهتمامي ومتابعتي وشغفي بالكرة وحفظي للنتائج والأحداث الرياضية منذ الصغر إلا أنني لم أفكر يوماً أن أسطر حرفاً واحداً كتعقيبٍ لخبرٍ أو تصريحٍ أو مقال حتى لو احتوى على مغالطاتٍ أو كان لي بعض التحفظ على سطوره..إلا أنني وعندما أعلنت بالأمس قائمة لاعبي المنتخب السعودي الأول واستعرضت القائمة أحسست بأن هناك خللا.. أعدت استعراضها مرة ثانية فلاحظت أن ما أراه ليس إلا محاباةً لنادي النصر على حساب الأندية الأخرى وخصوصاُ المتضرر الأكبر النادي الأهلي.. أسألك بالله يا دكتور صالح هل يعقل أن يتم اختيار 5 لاعبين من فريق الاتحاد الفريق المتصدر للدوري و6 لاعبين من الأهلي صاحب المركز السابع؟ هل يعقل أن يتم اختيار لاعب واحد فقط من الفريق صاحب المركز الثاني النصر وهو في الأصل حارس احتياطي ثاني؟ هل يعقل أن يتم اختيار حارسين من الأهلي؟ وكذلك لاعب مصاب وهو مالك معاذ؟ ولاعب تم استبعاده سابقاً لإصابته وانخفاض مستواه؟لماذا لم يتم اختيار محمد الشهراني وريان بلال عوضاً عن مالك معاذ المصاب؟ لماذا لم يتم اختيار الموينع أو أحمد المبارك أو أحمد البحري؟أنا لا أصف هذا الشيء بالتخبط فالتخبط هو تجاهل من يقودون فرقهم للفوز واختيار من يقعد على دكة الاحتياط إذا ابتسم له الحظ والواسطة.. وإنما أصف ما يحدث بالنية المبيتة لإهداء الكأس الخليجي للنصر على طبق من ذهب. دكتور صالح أتمنى أن تقول رأيك بأمانة.. فأنا لم أتخذ قراراً بالكتابة إلا بسبب يقيني بوجود كتاب وإعلاميين منصفين لا يقبلون الخطأ ولو على أنفسهم ولا يرضون بالظلم والتلاعب..

وأنا بدوري أجير الرسالة للمدير الفني لمنتخبنا الوطني ناصر الجوهر فهو صاحب القرار وصاحب الصلاحية للإجابة على القارئ الكريم.

أشياء....... وأشياء

- هل نفتح المنافسة للشراكة الاستثمارية الأجنبية في الرياضية كما فتحنا مجالات الاستثمار أمام رأس المال الأجنبي الذي وجد الدعم والتشجيع من القيادة السعودية.

- راديو وتلفزيون العرب قدم عملا احترافيا رائعا طوال فترة نقله للدوري السعودي لكن النوم في العسل قد يحرق الأوراق الزاهية.

- المنافسة القادمة ستكون مثيرة وقد تسحب البساط من تحت أقدام الناقل المحلي فلاستثمار مفتوح للجميع

- الوسط الرياضي السعودي منقسم بين مؤيد لاستمرار الناقل الحالي ومؤيد لدخول قناة الجزيرة بعملها الاحترافي المميز

- أوربت تفوقت بمراكزها ومهنية فريق العمل ونقل بعض المباريات وأتت الشركة الجديدة لتقدم عمل مختلف في كل شيء

- هل يكسب المشاهد السعودي جولات التنافس بين الجزيرة وراديو تلفزيون العرب؟ وهل تأتي أبو ظبي بعرض مسكت للجميع؟

- القناة الرياضية السعودية تستطيع الدخول بقوة للفوز بالدوري السعودي لكن من يحررها من بيروقراطية الحرس القديم.

- يقول الزميل أحمد الرشيد في منشاره الرايح والجاي على الاتحاد (محمد نور في الاتحاد الرئيس ورئيس الرابطة وقائد الفريق والمدرب.. وهذه الأدوار لا يمكن أن يمارسها خارج ناديه!) يمكن يقصد (....)

للتواصل


alhammadi384@hotmail.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد