Al Jazirah NewsPaper Tuesday  11/11/2008 G Issue 13193
الثلاثاء 13 ذو القعدة 1429   العدد  13193
الراحل عبدالله الجفري وغالب كامل والأيوبي أبرز المكرّمين
السعودية ضيفاً «رئيسياً» لمهرجان القاهرة للإعلام العربي المنطلق الليلة

القاهرة - طه محمد - (د.ب.أ)

أعلن أحمد أنيس رئيس مهرجان القاهرة للإعلام العربي أن إجمالي عدد الأعمال المقدمة للمهرجان في دورته الـ14 التي تفتتح اليوم الثلاثاء بلغ 672 عملاً من 18 دولة عربية بينها 187 عملاً إذاعياً و485 عملاً تليفزيونياً.

وقال أنيس في مؤتمر صحفي عقده بمبنى الإذاعة والتليفزيون إن المهرجان بلغ إجمالي جوائزه مليوني جنيه مصري (362 ألف دولار تقريباً) موضحاً أن كل جوائز المبدعين في الإذاعة تقتصر على جوائز ذهبية مع شهادات تقدير ومبالغ مالية.

بينما تمنح الجوائز في التليفزيون لجهات الإنتاج وللمبدعين في أقسام المسلسل التاريخي والاجتماعي والكوميدي والروائي القصير ودراما الطفل والفيلم التسجيلي والبرنامج الحواري والبرنامج الخاص والتعليق وبرنامج المنوعات وبرنامج الطفل والفترات المفتوحة والرسوم المتحركة والصلصال.

وأوضح رئيس المهرجان أن 23 لجنة تحكيم تعمل على تقييم الأعمال كافة مقسمة إلى 14 لجنة تحكيم للتليفزيون بينها لجنة جائزة (نجيب محفوظ) و8 لجان تحكيم للإذاعة تشمل كل لجنة عناصر متخصصة في الموسيقى التصويرية والديكور والملابس وغيرها من التخصصات الفرعية التي تساهم في تقييم العمل ويبلغ عدد المحكمين 83 من الدول العربية و88 من مصر.

ورشح لنيل جائزة (نجيب محفوظ) 17 كاتباً سيناريو يجري حاليا تقييم مجمل أعمالهم من قبل لجنة متخصصة برئاسة فوزي فهمي وعضوية الكتاب والإعلاميين من مصر توفيق صالح وجمال الغيطاني وعلي أبو شادي وكوثر هيكل ومن سوريا هاني السعدي ومن تونس عز الدين مدني.

وحول سوق المهرجان، قال أنيس إن هناك 160 جناحا تم شغلهم بالفعل حيث بلغ عدد الدول المشاركة 13 دولة بـ47 شركة بالإضافة إلى 17 شركة ومؤسسة تسويق أجنبي وأن إجمالي الدول العربية والأجنبية المشاركة 24 دولة كما بلغ عدد الشركات الخاصة بتصاميم الإعلانات 13 شركة بينما يضم المعرض 15 جناحا لـ35 شركة بإجمالي 10 دول أجنبية ومن المقرر أن تعقد 4 ندوات هندسية متخصصة على هامش السوق.

وفيما يخص القضايا المقرر طرحها خلال الندوات الإعلامية بالمهرجان ومواعيدها، قال رئيس المهرجان إن الندوات تبدأ الأربعاء بندوتي (الإذاعة في عالم متغير) و(الإعلام والإعلان الفارق أكثر من حرف) وتستمر الخميس بندوتي (إعلام الدولة والإعلام الخاص المشاهد بين الشاشتين) و(القنوات الرياضية تلعب لصالح من؟) وتختتم الندوات السبت بندوة (إذاعات ومحطات ناطقة بالعربية لدول أجنبية).

ويكرم المهرجان في دورته الجديدة الإعلاميين المصريين ملك إسماعيل ومديحة نجيب والراحلين المصريين جمال بدوي وفرج أبو الفرج والإعلامية سامية الأتربي. وستكون السعودية ضيف شرف المهرجان فيما سيتم تكريم الشيخ عيسى الخليفة وعبد الحفيظ الهرقام وحمراوي حبيب وعبد العزيز الجعفر وغالب كامل وزهير الأيوبي والأديب الراحل عبدالله الجفري.

كما يكرم المهرجان الفنانين محمد الدفراوي وخيرية أحمد وأشرف عبد الغفور ويوسف شعبان والراحلين زيزي مصطفى ومحمد السبع والنجم السوري دريد لحام والكويتية سعاد العبد الله.

ويشمل حفل الافتتاح الذي يقام مساء اليوم الثلاثاء مراسم التكريم ثم فقرة فنية يشارك فيها 8 من نجوم الغناء العرب يقدمون أغنية من كلمات الشاعر بهاء الدين محمد وألحان عمار الشريعي وهم أنغام وإيهاب توفيق ووائل جسار وأروى ومحمد الجبالي ووعد وجنات وطلال سلامة. ومن المقرر أن تنتهي فعاليات المهرجان يوم السبت 15 نوفمبر بتوزيع الجوائز ويحيي حفل الختام النجمان هاني شاكر وأصالة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد