Al Jazirah NewsPaper Thursday  13/11/2008 G Issue 13195
الخميس 15 ذو القعدة 1429   العدد  13195
افتتح فعالياته بحضور إعلامي كبير من المملكة
24 عملاً سعودياً في مهرجان القاهرة للإعلام العربي

القاهرة - طه محمد:

افتتح وزير الإعلام المصري، أنس الفقي أمس الأربعاء فعاليات معرض وسوق مهرجان القاهرة للإعلام العربي, في دورته الرابعة عشرة, وذلك بحضور سعودي الرفيع المستوى للمشارك في المهرجان، بعد اختيار المهرجان للمملكة كضيف شرف دورة هذا العام.

والمشاركون من الوفد السعودي في فعاليات المهرجان المختلفة هم مجموعة من المنتجين والفنانين السعوديين, تضم محمد الغامدي، رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للمنتجين, وعدد من أعضاء الجمعية منهم خالد المسيند وماجد العبيد ووحيد جمجوم، إضافة للمخرجين عامر الحمود وعبد الخالق الغانم.

كما يضم الوفد مجموعة من الفنانين منهم سمير الناصر ومحمد العيسى وبشير الغنيم، إضافة لمشاركة بعض الفرق الشعبية التي ستشارك على هامش المهرجان في الليلة السعودية، التي ستقام على هامش المهرجان (مساء غد الجمعة). وتشارك المملكة بنحو 24 عملاً تلفزيونياً وإذاعياً، في فروع الدراما والبرامج والمسابقات والمنوعات, ومن المواد المرشحة للفوز بمسابقة الإنتاج التلفزيوني, فرع الدراما الاجتماعية مسلسل (غلطة نوف)، فرع الدراما الكوميدية مسلسل (جارتنا حلوة), فرع البرامج الحوارية برنامج (ستون دقيقة)، برنامج (دوائر), برنامج (99).

أما فرع البرامج الخاصة والتحقيق, فتشارك السعودية ببرنامج (التسامح الديني جوهر التفاعل الحضاري)، برنامج (حياتهم)، برنامج (أنا أحبكم)، برنامج (حصاد الأسبوع)، وبرنامج (حقق حلمك) في فرع المسابقات, وفي فرع الفترات المفتوحة, تقدم برنامج (مكسرات)، للمشاركة في هذا الفرع.

أما المواد المرشحة لمسابقة الإنتاج الإذاعي، ففي فرع الدراما مسلسل (متحف بلا رواد)، وفي فرع البرامج الحوارية، برنامج (ماذا لو)، وفي فرع التحقيق الإذاعي (حديث المجتمع مدينة بلا إشارات)، وفي فرع البرنامج الخاص (رواد الصحافة)، وبرنامجي (زمزم.. العهد والعطاء, كلنا ضد الإرهاب).

وفي فرع المنوعات, برنامج (بلا قيود)، برنامج (مساء الابتسامة)، وفي فرع برامج الأطفال, برنامج (آيش الحكاية)، وبرنامج (صورة وفزورة)، وفي فرع الإعلان الاجتماعي، تشارك أعمال (ثمن الحياة, سر السعادة, الماء سر الحياة)، في هذه المسابقة.

ويشارك في معرض وسوق المهرجان، 21 دولة عربية وأجنبية بعدد وحدات عرض 106 وحدات, فيما سيقوم الوفد السعودي، بمصاحبة الوزير المصري بجولة داخل المعرض الدولي للأجهزة والمعدات، وافتتاح مجمع استديوهات جديد بمدينة الإنتاج الإعلامي وهي مجموعة من الاستوديوهات المنشأة حديثاً بالمدينة.

وشهدت فعاليات المهرجان أمس (الأربعاء) انطلاق أولى ندوات المهرجان، وناقشت الندوة الأولى، عدة محاور هي خصخصة الإذاعات المملوكة للدولة هل تجديد أم مخرج من الخسائر وإذاعات الأغاني الحكومية والخاصة والمنافسة على القديم والجديد وإذاعات الأحزاب صوت المعارضة، والإذاعات القومية تجربة صوت العرب ونماذج من الدول الأخرى والإذاعات الأجنبية الموجهة تجربة (سوا).

ويشارك في الندوة الإذاعي صالح مهران وحسام السكري من بي بي سي وطارق أبوالسعود ونبيل غصن مدير البرامج في الإذاعة اللبنانية.

وعقب هذه الندوة ندوة أخرى عن الإعلام والإعلان الفارق أكثر من حرف، وتحدثت في محاور شروط المعلن وأيديولوجيات المحطة وثقافة الإعلانات وتأثيرها على المتلقي واتجاه رجال الإعلانات لإنشاء قنوات وهل يستمر الإعلام بدون إعلان وتوظيف البرامج لخدمة الحملات الإعلامية الكبيرة وتأثيره على المشاهد والمذيعين.

وشارك في هذه الندوة الإعلامي حافظ المرازي, عبد الحميد الزايدي، رئيس المنتدي العربي للبث، ناصر السنعوسي، وزير الإعلام الكويتي السابق, نخله الحاج مدير الأخبار بقناة العربية وفخري كريم رئيس تليفزيون المدى ود. عصمت عبد الخالق أستاذ الإعلام بجامعة القدس.

أما ثالث ندوات المهرجان فتقام اليوم (الخميس)، بعنوان إعلام الدولة والإعلام الخاص، ومحاورها تجربة الإعلام في الدول الأجنبية وتجربة البي بي سي والأجندات الأجنبية والخاصة على طاولة الإعلام الخاص وحجب المعلومات وحظر النشر, الأسباب والنتائج والإعلام الخاص، ومحاولة إيجاد صوت للتعبير ووثيقة البث الفضائي المبررات والضوابط والاستثمار في الإعلام والمصلحة العامة ودور الدولة بين التنظيم والرقابة, ويشارك فيها الكاتب مأمون فندي، سعد بن طفله العجمي وزير الإعلام الكويتي الأسبق, سمير حمود رئيس مجلس إدارة تليفزيون المستقبل ود. حسين أمين أستاذ الإعلام بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والإعلامي يسري فودة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد