Al Jazirah NewsPaper Thursday  13/11/2008 G Issue 13195
الخميس 15 ذو القعدة 1429   العدد  13195
خلال مؤتمر صحفي للأمين العام لجائزة الأمير سلطان العالمية للمياه
د. آل الشيخ: وفود وجهات دولية تشارك في فعاليات المؤتمر الدولي الثالث للمياه وتحضر تسليم جائزة الأمير سلطان العالمية

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - ناصر السهلي

تحت رعاية نائب خادم الحرمين الشريفين يُقام مساء الأحد المقبل حفل تكريم الفائزين بجائزة الأمير سلطان بن عبد العزيز العالمية للمياه في دورتها الثالثة وافتتاح أعمال المؤتمر الدولي الثالث للموارد المائية والبيئة الجافة 2008، والمنتدى العربي الأول للمياه في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض وتستمر فعاليات المؤتمر خلال الفترة من 18 إلى 21 ذي القعدة الموافق 16 - 19 نوفمبر 2008م في نفس المركز.

كشف ذلك الأمين العام لجائزة الأمير سلطان بن عبد العزيز العالمية للمياه د. عبد الملك بن عبد الرحمن آل الشيخ، وقال في مؤتمر صحفي عُقد أمس الأربعاء إن الأمانة العامة للجائزة تلقت مجموعة كبيرة من الأوراق العلمية للمشاركة في المؤتمر الدولي الثالث للموارد المائية والبيئة الجافة 2008، والذي تستضيفه العاصمة الرياض الأحد المقبل في مركز الملك فهد الثقافي وتستمر فعالياته 4 أيام.

وأضاف أن الجائزة حصلت على سمعه دولية رفيعة جعلتها محط إقبال وتهافت المنظمات الدولية والجهات العلمية البحثية حول العالم بسبب دعم ورعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ونتيجة للتوجيهات والإشراف المباشر لصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية ورئيس مجلس جائزة الأمير سلطان بن عبد العزيز العالمية للمياه. وأكّد آل الشيخ أن المجلس العربي للمياه والهيئة الاستشارية للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون المياه والصرف الصحي بالإضافة إلى مجموعة من وزراء المياه في الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية أبدوا رغباتهم في المشاركة في المؤتمر الدولي الثالث للموارد المائية والبيئة الجافة 2008 الذي تنظّمه الجائزة كل سنتين مع جامعة الملك سعود ممثلة في مركز الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء ووزارة المياه والكهرباء وذلك بالتزامن مع حفل تسليم الجائزة نهاية كل دورة.

وبيَّن أن المجلس العربي للمياه منظمة لا تهدف للربح يرأسه الدكتور محمود أبو زيد وزير الموارد المائية والري بجمهورية مصر العربية والرئيس الشرفي للمجلس هو صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية ورئيس مجلس جائزة الأمير سلطان بن عبد العزيز العالمية للمياه، وقد تشكّل المجلس في 14 أبريل 2004م خلال جلسات المؤتمر الإقليمي الثاني للمياه العربية الذي عُقد بمدينة القاهر بجمهورية مصر العربية لمناقشة التحديات الداخلية والخارجية التي تواجهها الدول العربية في مجال المياه.

وقد وافق مجلس جائزة الأمير سلطان بن عبد العزيز العالمية للمياه على ضم المنتدى العربي الأول الذي ينظّمه المجلس العربي للمياه لأول مرة إلى فعاليات المؤتمر الدولي الثالث للموارد المائية والبيئة الجافة 2008 ودمج محاوره ضمن برنامج المؤتمر وشارك فيه بمجموعة كبيرة من الأوراق العلمية يقدمها باحثون من عدة دول عربية وأجنبية.

وقال آل الشيخ إن الهيئة الاستشارية للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون المياه والصرف الصحي التي تأسست في مارس 2004 وتقوم بتقديم الاستشارات للأمين العام للأمم المتحدة تهدف إلى توعية الرأي العام والحوار الدولي مع الحكومات والمنظمات العالمية من أجل تطوير مشاريع المياه، وجدولة أعمال الصرف الصحي حول العالم للتوصل إلى إدارة أفضل للموارد المائية والحصول على الماء النظيف وتأمين الأسس المطلوبة للصحة العامة، مشيراً إلى أنه يرأس مجلس الهيئة الاستشارية صاحب السمو الملكي الأمير وليم ألكسندر أمير ولاية أورنج بهولندا وولي عهد هولندا، والرئيس الشرفي لهذه الهيئة هو ولي عهد إمبراطور اليابان. وتضم الهيئة حالياً 21 عضواً من أصحاب السمو الأمراء والخبراء والفنيين والعلماء.

ولفت آل الشيخ في المؤتمر الصحفي إلى أن الهيئة الاستشارية للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون المياه والصرف الصحي تعقد عادة اجتماعاتها السنوية في دول مختلفة حول العالم، وقد تلقت جائزة الأمير سلطان بن عبد العزيز العالمية للمياه مؤخراً ومن خلال المجلس العربي للمياه رغبة هذه الهيئة في عقد اجتماعها السنوي الحادي عشر في مدينة الرياض على هامش فعاليات المؤتمر الدولي الثالث للموارد المائية والبيئة الجافة 2008، والمنتدى العربي الأول للمياه والمشاركة في حلقات النقاش التي ينظّمها المؤتمر والمنتدى وحضور حفل تسليم الجائزة في دورتها الثالثة.

وقد وافق صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز على استضافة رئيس الهيئة وأعضائها خلال الفترة من 17 إلى 19 نوفمبر 2008م، وتسهيل عقد اجتماعها السنوي الحادي عشر في الرياض، وستتكفل الهيئة بتأمين تذاكر السفر لجميع أعضاء وفدها المكون من 43 شخصاً بين وزير وعالم خبير ومرافق.

وأشار د. عبد الملك آل الشيخ إلى أن وزارة المياه والكهرباء في المملكة تستضيف خلال انعقاد المؤتمر مجموعة من وزراء المياه في الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية وترغب في مشاركتهم في فعاليات المؤتمر وخاصة من خلال حلقة النقاش الوزارية التي ينظّمها المؤتمر والمنتدى العربي الأول للمياه وتناقش فيها أهم قضايا المياه المعاصرة، ومن هذا المنطلق فقد تم توجيه الدعوة من قبل سمو رئيس مجلس الجائزة إلى معالي الأستاذ عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية لحضور حفل تسليم الجائزة وافتتاح المؤتمر والمشاركة في حلقة النقاش الوزارية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد