Al Jazirah NewsPaper Thursday  13/11/2008 G Issue 13195
الخميس 15 ذو القعدة 1429   العدد  13195
خلال اجتماعه برئاسة الأمير سلمان
مجلس منطقة الرياض ناقش أضرار السيول وتابع أسعار الحديد والأسمنت

الجزيرة - واس

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس المنطقة الاجتماع الأول من الدورة الرابعة لمجلس المنطقة الذي عقد مساء أمس الأول الثلاثاء في قصر الحكم بحضور جميع أعضاء المجلس.

وقد افتتح سموه الجلسة بكلمة شكر فيها الأعضاء على الجهود التي يقومون بها لإعداد الدراسات والمقترحات النافعة.

بعد ذلك جرى استعراض جدول الأعمال الذي اشتمل على الموضوعات المرفوعة من لجان المجلس الدائمة وقد اتخذت بشأنها القرارات اللازمة.

وأوضح الأمين العام للمجلس سليمان بن محمد القناص أن من بين الموضوعات التي بحثها المجلس تداعيات الأزمة المالية التي عصفت بالأسواق المالية العالمية وتأثير ذلك على منطقة الخليج وبصفة خاصة المملكة العربية السعودية.

واستعرض المجلس ما أوضحه معالي وزير المالية بأن المملكة لديها احتياطات ضخمة تمكنها عند الحاجة من دعم القطاع المصرفي وأنه لا توجد مشكلة في القطاع المصرفي ولا في الاقتصاد السعودي.

كما تم الاطلاع على الخطوات العملية التي قامت بها مؤسسة النقد العربي السعودي ومنها التأكيد على أن المصارف المحلية والودائع فيها ليست في خطر بسبب الأزمة المالية.

وقد أشاد المجلس بسياسة الحكومة الرشيدة المتحفظة والمتأنية المعتمدة على خطط واحتياطات مالية أثبتت بعد توفيق الله تعالى سلامتها سواء في هذه الأزمة أو ما سبقها من أزمات مالية عالمية.

وقال الأمين العام للمجلس في تصريح لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة: إن المجلس ناقش الأضرار التي تنجم جراء السيول ووجه المجلس أمانة منطقة الرياض ووزارة النقل والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بأن تأخذ في الاعتبار عند التخطيط وتحديد مسارات الطرق التنبه لمجاري السيول وأن يستعان بأهل الخبرة من كبار السن في تحديد معالم تلك المجاري مع الإسراع في معالجة وضع الطرق القائمة التي قد تعاني من هذه المشكلة، كما وجه المجلس بأن تعمل أمانة المنطقة على استكمال تصريف السيول في جميع مدن المنطقة.

وأشار إلى أن المجلس وافق على المقترح الخاص بتوحيد مسميات الشوارع والطرق التي لوحظ أن البعض منها يطلق على أجزائه أكثر من اسم وذلك بأن يطلق اسم واحد على الشارع من بدايته إلى نهايته.

كما وافق المجلس على طلب وزارة النقل بأن يتم تكليف مكاتب استشارية متخصصة للقيام بإعداد الدراسات اللازمة للطرق المستقبلية المقترحة والرفع للمجلس عما يتم التوصل إليه.

وأضاف القناص: إن المجلس استعرض ارتفاع أسعار الحديد والأسمنت والنتائج الإيجابية للجهود التي بذلت من قبل وزارة التجارة التي تكللت بالنجاح في خفض أسعاره وتوفيره في السوق السعودي وكان ذلك بفضل الله ثم بدعم صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض ورئيس المجلس حيث سبق وأن وجه سموه الجهات الأمنية المختلفة التي كان تجاوبها سريعاً في التعاون التام مع المختصين في وزارة التجارة عند طلبهم في الحالات التي تستدعي ذلك؛ مما كان له أثر كبير في تحقيق النجاح في عملية انخفاض أسعار الحديد والأسمنت وتوفره في السوق والقضاء على السوق السوداء التي نشأت للاتجار في هذه السلع وقد وجه المجلس باستمرار تلك الجهود لضمان تحقيق مصلحة المواطنين وتخفيض الأعباء عنهم.

واطلع المجلس على الأعمال التي تمت لإنجاز المخطط الإستراتيجي الشامل لمنطقة الرياض فوافق على توجهات الإطار الإستراتيجي كما وافق على البدء بأعمال المرحلة الثالثة من المخطط.

وأفاد بأن المجلس اختتم بهذا الاجتماع دورته الرابعة التي تمثل الدورة النهائية للعام المالي الحالي 1428 - 1429هـ.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد