Al Jazirah NewsPaper Thursday  13/11/2008 G Issue 13195
الخميس 15 ذو القعدة 1429   العدد  13195
ماذا عن حق الألعاب المختلفة من الاستثمارات

في الوقت الذي وقعت فيه غالبية أندية الدرجة الممتازة السعودية عقود رعاية بمبالغ ضخمة لا تزال الألعاب المختلفة في تلك الأندية تعاني شحاً في الموارد المالية، فالأندية تفضل التركيز على لعبة كرة القدم ومنحها النسبة الأكبر من مبالغ الرعاية حتى وإن كانت تلك العقود تنص على أن تشمل الرعاية جميع ألعاب النادي.

فالمستثمر في الرياضة لن يبحث عن كل شيء بقدر ما تكون نظرته موجهة إلى كرة القدم بحكم أنها اللعبة الشعبية الأولى بين الرياضات الأخرى، ومتى ما كان للألعاب الأخرى مثل اليد والطائرة والسلة رعاية قوية كما هي في القدم، فستصبح عندئذ الألعاب المختلفة لها مركز أساسي في الكرة السعودية، أتمنى أن تزيد فرص عقود الرعاية لهذه الألعاب حتى يتخطى لاعب الطائرة أو السلة على سبيل المثال حدود المحلية وتصبح شهرته مثل لاعب كرة القدم.

فباعتقادي أن هناك عدة أمور لو تم تفعيلها من قبل الجميع سوف تجبر الشركات الراعية على زيادة المبالغ وتقوية الرعاية لتشمل الألعاب الأخرى بصرف النظر عن أن كرة القدم هي اللعبة الشعبية وهذه الأمور هي:

1- زيادة الاهتمام والتغطيات لهذه الألعاب من قبل السلطة الرابعة.

2- زيادة اهتمام الأندية بهذه الألعاب مثل التعاقد مع لاعبين عالميين ليسلطوا الضوء على اللعبة أكثر، وزيادة قيمة عقود لاعبيها كما هو حال لاعبي القدم لكي لا يتجه جميع اللاعبين إلى كرة القدم بحكم أنها تؤمن مستقبل اللاعب أكثر من غيرها، وبالرغم من ذلك نجد أن اللاعب صاحب أغلى قيمة عقد في العالم في الوقت الراهن هو لاعب كرة سلة! وليس لاعب كرة قدم!

3- أن تعطي إدارات الأندية للاعبين الألعاب الأخرى فرصة الاحتراف الخارجي لجذب انتباه المتابع لكرة القدم بحكم أن هذا الأمر لم يتحقق حتى الآن بشكل ناجح! في اللعبة التي يتابعها (كرة القدم)!

باعتقادي أن هذه الأمور لو تم تفعيلها بتكاتف الجميع فإن الشركات الراعية ستحاول الاستثمار بشكل أكبر من الألعاب المختلفة وهذا الأمر بحد ذاته سيساهم في تطور جميع الألعاب المختلفة وسننافس على جميع البطولات في جميع الألعاب الرياضية. هذا ما أتمناه!

هشام الجطيل – الرياض



 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد