Al Jazirah NewsPaper Wednesday  19/11/2008 G Issue 13201
الاربعاء 21 ذو القعدة 1429   العدد  13201
الجمعية الأمريكية للحريات تبدي قلقها
غوانتانامو: قاض جديد لمحاكمة مدبر اعتداءات 11 سبتمبر

واشنطن - الوكالات

عيّنت وزارة الدفاع الأمريكية قاضياً جديداً لمحاكمة الرأس المدبر المفترض لاعتداءات 11 أيلول - سبتمبر خالد شيخ محمد وأربعة معتقلين آخرين في قاعدة غوانتانامو الأمريكية، حسب ما أعلن مسؤول في البنتاغون الاثنين. وقال المسؤول الذي فضّل عدم الكشف عن هويته إن الكولونيل ستيفن هانلاي اختير ليحل محل الكولونيل رالف كوهلمان وهو كولونيل بحري سيحال إلى التقاعد في نيسان - أبريل المقبل.

وأضاف أن الكولونيل كوهلمان وهو القاضي الرئيسي في المحاكم الاستثنائية في غوانتانامو أعلن رحيله عندما أدرك أن محاكمة الرأس المدبر المفترض لاعتداءات 11 ايلول - سبتمبر 2001 لن تنتهي قبل إحالته إلى التقاعد. وأوضح أنه (عين أيضاً القاضي ستيف هانلاي لتسلم ملف 11 أيلول - سبتمبر).

ومن ناحيتها، اعتبرت الجمعية الأمريكية للحريات المدنية أن هذا الإجراء تقرر وفق جدول زمني (بنوع خاص مشبوه ومقلق)، مشيرة إلى أنه جاء غداة الوعد الذي كرره الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما بإقفال معتقل غوانتانامو. وقال المدير التنفيذي للجمعية انتوني روميرو (لا يمكننا أن ندع إدارة بوش تجهض مشاريع الرئيس المنتخب أوباما).

ويواجه خالد شيخ محمد محاكمة أمام لجنة عسكرية مع أربعة متهمين آخرين في القاعدة البحرية الأمريكية في خليج غوانتانامو بكوبا حيث يجري اعتقالهم.

ووجهت إلى المتهمين الخمسة تهمة التآمر و2973 تهمة بالقتل تمثل جميع أولئك الذين قتلوا عندما صدمت طائرات ركاب مخطوفة مركز التجارة العالمي في نيويورك ومقر وزارة الدفاع الأمريكية في واشنطن وسقطت طائرة في حقل في بنسلفانيا.

وتعهد الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما الذي سيتولى المنصب في العشرين من يناير - كانون الثاني بإغلاق السجن الأمريكي في غوانتانامو.

ومن المقرر أن تستأنف جلسات الاستماع في القضية في الثامن من ديسمبر كانون الأول.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد