Al Jazirah NewsPaper Wednesday  19/11/2008 G Issue 13201
الاربعاء 21 ذو القعدة 1429   العدد  13201
رئيس تايوان يتوقع رحلات جوية بين تايوان والصين في غضون 6 أشهر

تايبه - (رويترز)

قال الرئيس التايواني ما ينج جيو أمس الثلاثاء إن من المرجح أن تبدأ الجزيرة تسيير رحلات جوية مباشرة ومنتظمة مع الصين في غضون ستة أشهر للمساعدة في بناء روابط اقتصادية أوثق بين الجانبين.

وفي الوقت الحالي يجري تسيير مثل هذه الرحلات التي تتفادى المرور بمنطقة ثالثة من الجمعة إلى الاثنين فقط بمقتضى اتفاقية وقعها الجانبان في يوليو تموز.

وقال ما ينج الذي تولى منصبه في مايو ايار متعهداً بتحسين اقتصاد تايوان الراكد عن طريق استغلال الفرص التي تتيحها الأسواق المزدهرة في الصين (يمكن أن نتعامل مع بعضنا البعض بطرق أكثر عملية).

(يتعين أن نسير خطوة خطوة) وفي وقت سابق من هذا الشهر اتفق مفاوضون من الجانبين على رحلات يومية للطيران العارض أثناء زيارة تاريخية إلى تايبه قام بها تشين يولين كبير مفاوضي الصين بشان تايوان.

وما زال ذلك الاتفاق يحتاج إلى موافقة البرلمان في تايوان. وفي السابق كانت الرحلات الجوية بين تايوان والصين يتعين أن تمر بمنطقة ثالثة عادة ما كانت هونج كونج أو ماكاو مع حظر الجانبين الرحلات المباشرة منذ العام 1949.

وتطالب الصين بالسيادة على تايوان منذ 1949 عندما انتصرت قوات ماو تسي تونج في الحرب الأهلية الصينية وفرت القوات الموالية لشيانج كاي شيك إلى الجزيرة.

وتتوعد بكين بإعادة تايوان إلى الوطن الأم حتى لو اضطرت إلى استخدام القوة.

وبدأت شركات طيران تايوانية بالفعل العمل للاستفادة من الزيادة في الرحلات الجوية وتقول شركة إيفا ايروايز إنها ستبدأ تسيير رحلات يومية إلى شنغهاي وهانجشو وشينزين من الشهر القادم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد