Al Jazirah NewsPaper Wednesday  19/11/2008 G Issue 13201
الاربعاء 21 ذو القعدة 1429   العدد  13201
طوله 13كم ويتكون من طريق رئيسي بأربعة مسارات مفصولين
وزير النقل تفقد مشروع استكمال الضلع الشمالي الغربي من الطريق الدائري

الجزيرة - الرياض

ضمن الجولات التفقدية الميدانية لمعالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري قام معاليه صباح أمس بجولة تفقدية على مشروع استكمال الضلع الشمالي الغربي من الطريق الدائري بمدينة الرياض للوقوف على سير العمل والمراحل التي قطعها المشروع في التنفيذ رافقه خلالها سعادة وكيل الوزارة للطرق المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل وعدد من المختصين في الوزارة، والتقي معاليه في هذه الجولة بالمقاول والاستشاري المكلفين بتنفيذ المشروع واستمع منهم عن المراحل التي قطعها تنفيذ المشروع حتى الآن.

والمشروع عبارة عن تنفيذ للأعمال التكميلية لامتداد الضلع الشمالي الغربي بطول (13) كلم حتى يلتقي بالضلع الشمالي من الطريق الدائري عند تقاطع الدرعية وبذلك يستكمل الطريق الدائري لمدينة الرياض بالكامل.

ويتكون المشروع من طريق رئيسي سريع باتجاهين أربعة مسارات في كل اتجاه مفصولين بجزيرة وسطية، إضافة إلى أكتاف مسفلتة. وطرق خدمة للمرور المحلي على يمين ويسار الطريق يتكون كل منها من مسارين لحركة المرور إضافة إلى مواقف طولية للسيارات ومنحدرات دخول وخروج من الطريق الرئيسي إلى طرق الخدمة والطرق المتقاطعة مع المشروع إضافة إلى تنفيذ أجزاء من هذه الطرق كطرق مزدوجة يقدر مجموعها بحوالي (3.5) كلم

ويحتوي المشروع على سبعة تقاطعات على شكل معيني ويتكون كل تقاطع من جسور عبور وجسور التفاف ومنحدرات دخول وخروج من الطريق الرئيسي إلى طرق الخدمة والشوارع المتقاطعة. وتقدر مساحة الجسور في التقاطعات (28.000م) حيث يتقاطع الطريق مع شارع القرية وشارع الوادي وشارع إمارة عرقة وشارع طريق الأمير مشعل بن عبدالعزيز وشارع السيل الكبير وشارع الطائف وشارع الشفا.

ويعبر المشروع فوق ثلاثة وديان رئيسية بجسور كبيرة حيث يعبر الطريق فوق وادي حنيفة بجسرين متجاورين بواقع جسر لكل اتجاه ويتكون كل جسر من (24) فتحة كل فتحة بعرض (24.7) متر ويزيد ارتفاع الجسور على (30) متراً.

كما يعبر الطريق فوق وادي المهدية بجسرين ويتكون كل جسر منهما من (15) فتحة بعرض (42.7م) ويزيد ارتفاع الجسور على (30) متراً. وجسرين فوق وادي المهدية يتكون كل جسر منهما من (15) فتحة بعرض (42.7م) للفتحة ويصل ارتفاع الأعمدة الوسطية إلى ما يزيد على (90) متراً وارتفاع الجسر فوق أرض الوادي إلى (73) متراً، وفوق وادي أوبير جسرين يتكون كل جسر من عدد (11) فتحة كل فتحة بعرض (42.7م) ويبلغ أقصى الارتفاع للجسر فوق أرض الوادي (95) متراً.

والمشروع يحتوي على نظام تصريف متكامل للمياه السطحية إضافة إلى مسارات مختلفة وقطوعات مستقبلية لكافة الخدمات الأخرى إضافة إلى وجود نظاماً متكاملاً لإنارة كافة أجزاء الطريق والتقاطعات بواسطة الصواري العالية وأعمدة الكهرباء ومحطات التغذية الكهربائية.

وقد اتخذت في الطريق كافة أنظمة السلامة لمستخدمي الطريق من تخطيط مسارات المرور إشارات إرشادية وتوجيهية وإشارات ضوئية وكاميرات بحثية على كافة التقاطعات.

ويمثل الضلع الشمالي الغربي من طريق الرياض الدائري المرحلة الأخيرة حيث عند انتهاء تنفيذه سيكتمل الطريق الدائري بمدينة الرياض وذلك لتيسير حركة المرور في كافة الأطراف وكافة الاتجاهات ويمتد طريق الرياض الدائري بطول 13كلم بين مخرج رقم (1) وهو تقاطع الطريق الدائري الشمالي مع طريق الملك خالد وطريق صلبوخ ومخرج (29) وهو تقاطع الطريق الدائري مع طريق الرياض - الطائف السريع.

الجدير ذكره أن الضلع الشمالي الغربي من طريق الرياض الدائري يكتسب أهمية كبرى لدوره الأساسي في اكتمال الضلع الخامس من الطريق الدائري من مدينة الرياض إضافة إلى خدمة حركتي المرور المحلية والعابرة، وسير العمل في المشروع متقدم في تنفيذه عن البرنامج الزمني المعتمد وسيتم إنهاء المشروع وفتحة لحركة السير في نهاية عام 1430هـ بإذن الله.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد