Al Jazirah NewsPaper Wednesday  19/11/2008 G Issue 13201
الاربعاء 21 ذو القعدة 1429   العدد  13201
تبرع بـ(50) مليون ريال لبرنامج أوقاف كراسي البحث العلمي وعشرة ملايين ريال سنوياً للجامعة
نائب خادم الحرمين الشريفين يتسلم شهادة الدكتوراه الفخرية الممنوحة من جامعة الملك سعود

الرياض - واس

تسلم نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - شهادة الدكتوراه الفخرية الممنوحة له من جامعة الملك سعود خلال استقباله - أيده الله - في مكتبه بوزارة الدفاع والطيران أمس لمعالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ومعالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان ووكلاء الجامعة وعمداء الكليات.

وقد وجه نائب خادم الحرمين الشريفين كلمة لمنسوبي جامعة الملك سعود قال فيها:(الحمد لله على ما سهل الله لخدمة بلادكم ووطنكم وما يبذله خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في خدمة العلم والمواطن).

وأثنى سموه على جهود منسوبي الجامعة، وقال: (أنتم فيكم - الحمدلله - الكفاية والمسموع عنكم يرفع الرأس ويسر الخاطر) مقدماً شكره لمعالي وزير التعليم العالي ومعالي مدير الجامعة على ما يبذل من جهد ووقت للرقي بمعارف الطالب وتوسيع مداركه.

وحث نائب خادم الحرمين الشريفين منسوبي الجامعة على بذل المزيد من الجهد في سبيل خدمة أبنائنا الطلاب.

بعد ذلك أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة ألقى خلاله معالي وزير التعليم العالي رئيس مجلس إدارة الجامعة الدكتور خالد بن محمد العنقري كلمة شكر فيها نائب خادم الحرمين الشريفين على تفضله بتحقيق رغبة مجلس جامعة الملك سعود لمنح سموه شهادة الدكتوراه الفخرية تقديراً ووفاءً من مجلس الجامعة لما يستحقه سموه من إشادة وتقدير.

وقال: (إن حب سموكم للعلم وأهله تجسد عطاءات كريمة سعت وتنامى سعيها ولن ينقطع - إن شاء الله - في تعزيز دور جامعة الملك سعود وشقيقاتها جامعات بلادنا المتميزة في أداء دورها المخلص تنمية وخدمة للمجتمع في ظل قيمنا الإسلامية السمحة الداعية إلى المحبة والتسامح والعدالة والأمن والسلام).

وأشار معالي وزير التعليم العالي إلى أنه في إطار محاور التطوير التي تبناها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - لمسيرة الوطن المباركة التي آثرت أن يكون التعليم العالي بجامعاته ومعاهده العليا هي ساحات الانطلاق الحقيقية إلى كل نهضة كانت جهودكم السخية يا صاحب السمو ودعمكم السامي للتعليم العالي ومؤسساته عامة وجامعة الملك سعود على وجه الخصوص.

واستعرض معاليه نماذج هذا الدعم الذي تمثل في دعم مركز (سايتك) وقاعة الأمير سلطان بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وإهداء مباني كليتي الطب والعلوم الطبية بجامعة الطائف ودعم أنشطة المراكز والنوادي الصيفية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ودعم بحوث دراسات الحج في معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج بجامعة أم القرى بمكة المكرمة وتأسيس مركز الأمير سلطان للتقنيات المتقدمة بجامعة الملك سعود وإنشاء جائزة الأمير سلطان لأبحاث المياه وتمويل كراسٍ بحثية في مجالات المياه والبيئة والحياة الفطرية المعاصرة، كما امتد دعم سموكم السخي لجامعات المملكة الأخرى.

ثم ألقى معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العثمان كلمة قال فيها: (لقد تشرف يا صاحب السمو مجلس جامعة الملك سعود بمنح درجة الدكتوراه الفخرية لمقامكم السامي الكريم فتفضلتم رعاكم الله بالتكرم بقبولها فكان للجامعة شرف المنح ولكم منة القبول ويأتي ذلك يا صاحب السمو إدراكاً وتقديراً من الجامعة لدعمكم لقطاع التعليم العالي عامة وللجامعة خاصة حيث منحتم مشكورين هذا الجانب قسطاً من اهتمامكم فرعيتموه بالدعم السخي والتوجيه الحكيم والنظر الثاقب والمتابعة المخلصة فكانت قفزات الجامعة وتميزها ناتجاً عن دوركم الكبير المصاحب لدور خادم الحرمين الشريفين يحفظكما الله في مؤازرة الجامعة ومساندتها).

وأضاف: (إن قسطاً وافراً من الإنجازات التي حققتها الجامعة لم تكن لترى النور لولا يدكم الكريمة وقلبكم النابض بحب المعرفة ورعاية أهلها الأمر الذي يجعل منحة الجامعة في الأساس استحقاقاً لمقامكم الكريم وليس للجامعة فيه خيار فقد تفضلتم يا صاحب السمو على الجامعة بتأسيس معهد الأمير سلطان للتقنيات المتقدمة وكذلك دعم وتمويل برنامج الأمير سلطان العالمي للمنح البحثية المتميزة وقمتم أيضاً بتأسيس مركز الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء كما تكرمتم حفظكم الله بإنشاء جائزة الأمير سلطان العالمية لأبحاث المياه وتفضلتم أيضاً بدعم مجموعة من كراسي البحث في مجالات المياه والبيئة والحياة الفطرية وكذلك في الدراسات الإسلامية المعاصرة إلى جانب ذلك تكرمتم بتأسيس برنامج سلطان بن عبدالعزيز لتطوير أقسام التربية الخاصة في الجامعات السعودية إضافة إلى ذلك تشريفكم لعدد من الجمعيات العلمية في الجامعات السعودية بالرئاسة الشرفية وتفضلكم عليها بالدعم والتمويل).

إثر ذلك أعلن معالي وزير التعليم العالي رئيس مجلس إدارة الجامعة عن تبرع نائب خادم الحرمين الشريفين بمبلغ 50 مليون ريال لبرنامج أوقاف كراسي البحث العلمي بجامعة الملك سعود.

عقب ذلك بدأت مراسم تقديم شهادة الدكتوراه الفخرية لنائب خادم الحرمين الشريفين تقديراً له على دعمه للتعليم العالي عامة وجامعة الملك سعود خاصة حيث تشرف معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العثمان بتقديم رداء الجامعة ووشاح الجامعة وميدالية الجامعة لسموه.

كما تشرف بتقديم شهادة الدكتوراه الفخرية لنائب خادم الحرمين الشريفين ودرع التصنيف العالمي للجامعة إضافة إلى مجموعة من الإصدارات العلمية للجامعة والتي تعبر عن مشاعر منسوبي جامعة الملك سعود بهذه المناسبة.

وبعد مراسم تسلم نائب خادم الحرمين الشريفين للشهادة عبر - رعاه الله - عن شكره وتقديره لمعالي وزير التعليم العالي ولمدير ومنسوبي جامعة الملك سعود على منحه شهادة الدكتوراه الفخرية مؤكداً سموه اهتمام الدولة بقطاع التعليم وكل ما من شأنه تطوير هذا الجانب.

ونوه سموه بجهود القائمين على شؤون التعليم العالي في المملكة وعملهم الدؤوب في سبيل إعداد المخرجات الوطنية المؤهلة التي تسهم في خدمة الوطن داعياً سموه لهم بالتوفيق والنجاح. وأعلن نائب خادم الحرمين الشريفين عن تبرعه - أيده الله - بمبلغ عشرة ملايين ريال سنوياً لجامعة الملك سعود.

ثم التقطت الصور التذكارية مع نائب خادم الحرمين الشريفين.

حضر مراسم تسليم الشهادة صاحب السمو الأمير مشعل بن عبدالله بن مساعد مستشار سمو ولي العهد ومعالي رئيس ديوان سمو ولي العهد الأستاذ علي بن إبراهيم الحديثي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد