Al Jazirah NewsPaper Wednesday  19/11/2008 G Issue 13201
الاربعاء 21 ذو القعدة 1429   العدد  13201
فيما وضع حجر أساس مشاريع بأكثر من 55 مليوناً
الأمير محمد بن ناصر تفقد منفذ الطوال لخدمة الحجاج..وكرم حفظة كتاب الله بجازان

جازان - إبراهيم بكري:

قام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان بجولة تفقدية أمس الأول في منفذ الطوال الحدودي اطلع خلالها على الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن القادمين عبر المنفذ لأداء فريضة الحج للعام الحالي. واستهل سموه الجولة بزيارة مبنى الشؤون الصحية بالمنفذ حيث اطلع سموه على الخدمات الصحية وطريقة سير العمل إلى جانب خيمة التوعية الصحية للحجيج كما تفقد سموه مقر الجوازات بالمنفذ واطلع على مراحل سير العمل واستقبال الحجيج وإنهاء إجراءاتهم.

إثر ذلك انتقل سموه إلى استراحة الحجاج التي تضم توزيع مطبوعات توعوية ووجبات خفيفة ومشروبات وخدمات لراحة ضيوف الرحمن، كما اطلع سموه خلال الجولة على مختلف الأعمال الجمركية. عقب ذلك قام سمو أمير منطقة جازان بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقص الشريط إيذانا بافتتاح معرض الوسائل الرقابية واطلع سموه على ما يضمه من عينات من الضبطيات والبضائع المهربة .بعدها قام سموه بجولة في مبنى إدارة الجمارك بالمنفذ واستمع لشرح مفصل عن المبنى والخدمات التي يقدمها جمارك منفذ الطوال وحجم التبادل التجاري وحركة النقل بين المملكة واليمن. ثم قام سموه بجولة مماثلة في مركز العمل الاجتماعي بالمنفذ وقف خلالها على الأعمال والمهام التي يقوم بها المركز والخدمات التي يقدمها لضيوف الرحمن.

كما شملت الجولة العديد من المواقع الخاصة بمختلف الجهات ذات العلاقة بخدمة حجاج بيت الله الحرام بالمنفذ.

حضر الجولة وكيل إمارة المنطقة الدكتور عبد الله بن محمد السويد ووكيل الإمارة المساعد للشؤون الأمنية الدكتور حامد بن مالح الشمري وعدد من المسؤولين بالمنطقة. من جهة أخرى قام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان أمس بوضع حجر الأساس لعدة طرق بمركز الطوال الحدودي وذلك في إطار الجولة التفقدية التي قام بها سموه للمركز.

أوضح ذلك مدير عام الطرق والنقل بمنطقة جازان المهندس ناصر بن علي الحازمي . من جهة أخرى قام سموه أمس الأول بوضع حجر الأساس لمشروع مياه مركز الطوال وذلك في إطار الجولة التفقدية التي قام بها سموه للمركز.

وأوضح مدير عام المياه المهندس حمزة بن عمر قناعي أن القيمة الإجمالية للمشروع تصل إلى أكثر من 9.000.000 ريال ويشمل إنشاء خزان أرضي سعة 1600م 3 وشبكات مياه لمركز الطوال.

من جهة أخرى كرم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان أكثر من 250 حافظا وحافظة لكتاب الله الكريم خلال رعايته مساء أمس الأول الحفل السنوي لجمعية تحفيظ القرآن الكريم الخيرية بالمنطقة وذلك في جامع خادم الحرمين الشريفين بمدينة جازان. وبدأ الحفل المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى رئيس الجمعية الشيخ عيسى بن محمد الشماخي كلمة استعرض من خلالها مراحل تأسيس الجمعية ونشأتها المبكرة منذ عام 1385هـ ومراحل تطورها إلى أن أصبحت تضم 14 فرعا في مختلف محافظات منطقة جازان.

بعد ذلك ألقى فضيلة رئيس محاكم منطقة جازان الدكتور عبد الرحمن بن محمد الغزي كلمة عدد فيها فضائل تعلم القرآن الكريم وتعليمه.

عقب ذلك ألقى أمين عام الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم الشيخ عبد الله المزروع كلمة شدد فيها على الدور البارز للحكومة الرشيدة في العناية بكتاب الله الكريم ودعمها المتواصل للجمعيات الخيرية.

وتخلل الحفل تقديم نماذج من تلاوات حفاظ القرآن الكريم من مختلف حلقات التحفيظ. وفي الختام، كرم سمو أمير منطقة جازان حفاظ وحافظات كتاب الله الكريم.

من جهة أخرى قام سموه بجولة تفقدية أمس الأول في منفذ الطوال الحدودي اطلع خلالها على الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن القادمين عبر المنفذ لأداء فريضة الحج للعام الحالي. واستهل سمو الجولة بزيارة مبنى الشئون الصحية بالمنفذ حيث اطلع سموه على الخدمات الصحية وطريقة سير العمل إلى جانب خيمة التوعية الصحية للحجيج كما تفقد سموه مقر الجوازات بالمنفذ واطلع على مراحل سير العمل واستقبال الحجيج وإنهاء إجراءاتهم.

إثر ذلك انتقل سموه إلى استراحة الحجاج والتي تضم توزيع مطبوعات توعوية ووجبات خفيفة ومشروبات وخدمات لراحة ضيوف الرحمن كما اطلع سموه خلال الجولة على مختلف الأعمال الجمركية.

عقب ذلك قام بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقص الشريط إيذانا بافتتاح معرض الوسائل الرقابية واطلع سموه على ما يضمه من عينات من الضبطيات والبضائع المهربة وما اشتمل عليه من معروضات وصور ومجسمات تعريفية وتوعوية ولوحات توضح جهود منفذ الطوال في مكافحة المخدارت والغش التجاري في الصناعات المقلدة.

بعدها قام سموه بجولة في مبنى إدارة الجمارك بالمنفذ واستمع لشرح مفصل عن المبنى والخدمات التي يقدمها جمارك منفذ الطوال وحجم التبادل التجاري وحركة النقل بين المملكة واليمن. ثم قام سموه بجولة مماثلة في مركز العمل الاجتماعي بالمنفذ وقف خلالها على الأعمال والمهام التي يقوم بها المركز والخدمات التي يقدمها لضيوف الرحمن.

كما شملت الجولة العديد من المواقع الخاصة بمختلف الجهات ذات العلاقة بخدمة حجاج بيت الله الحرام بالمنفذ.

كما قام أمير منطقة جازان بوضع حجر الأساس لعدد من المشروعات التنموية في مركز الطوال وذلك في إطار الجولة التي يقوم بها للمركز.

وشملت المشروعات تأسيس مشروعات طرق بتكلفة إجمالية بلغت 51,081,415 ريالا وتضم طريق الطوال صامطة بطول 13 كيلو مترا مع إنشاء جسر وعبارتين كبريتين كل منها بعشر فتحات وطريق الطوال الحرث بطول 80 كيلو مترا مع انشاء جسرين ومشروع جسر المغياله التي تخدم أبناء محافظتي الحرث وصامطة ومركز الطوال كما شملت مشروع مياه مركز الطوال الذي يشمل خزان مياه سعة 1.600متر مكعب وشبكة مياه بقيمة إجمالية أكثر من 9 ملايين ريال ومدة تنفيذه 12 شهرا.

ومن جهة أخرى حضر سموه حفل مشايخ وأهالي مركز الطوال وذلك بقاعة الاحتفالات بمقر مركز الطوال.

كما رأس سموه اجتماع لجنة الحج المركزية بمنطقة جازان الذي عقد بصالة الاجتماعات بمركز الطوال وذلك في إطار الجولة التي قام بها سموه للمركز.

وقد استهل سموه الاجتماع بكلمة توجيهية أكد فيها أهمية الدور والواجبات المناطة باللجنة في متابعة الخدمات التي تقدمها مختلف الجهات الحكومية العاملة بالمنفذ بما يضمن تقديم أفضل الخدمات لضيوف بيت الله العتيق القادمين عبر المنفذ.

ووجه سموه ببذل الجهود والتعاون التام بين مختلف الجهات لتقديم كل ما يحتاجه الحاج ويسهم في إنجاز إجراءات دخوله في أسرع وقت ممكن راجيا من الله تعالى العون والسداد للجميع.

وتم خلال الاجتماع مناقشة كافة الموضوعات المدرجة على الأعمال والتي تقع في إطار عمل اللجنة والجهات المشاركة في خدمة الحجيج بالمنفذ في جميع المجالات والسبل الكفيلة بتذليل كافة الصعوبات التي تعترض عمل تلك الجهات إضافة لبحث مختلف الآراء والمقترحات التي تقدم بها أعضاء اللجنة واستمع الجميع لتوجيهات سمو أمير المنطقة واتخاذ القرارات والتوصيات المناسبة حيالها.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد