Al Jazirah NewsPaper Wednesday  19/11/2008 G Issue 13201
الاربعاء 21 ذو القعدة 1429   العدد  13201
أطفال الأنابيب أكثر عرضة للإصابة بعيوب خلقية

واشنطن - رويترز

قال باحثون أمريكيون إن أطفال الأنابيب أكثر عرضة للإصابة بعيوب خلقية محددة بمقدار يتراوح ما بين مثلين إلى أربعة أمثال مقارنة بالأطفال الذين جاءوا بصورة طبيعية.

وقال الباحثون الذين تقودهم جينيتا ريفهويس المتخصصة في علم الأوبئة بالمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها إنه يحتمل أن يولد أطفال الأنابيب بعيوب خلقية في القلب منها الإصابة بثقب في القلب بمقدار مرتين إلى ثلاث مرات.

وكتب الباحثون في دورية (هيومان ريبرودكشن) إن هؤلاء الأطفال أكثر عرضة أيضا بمقدار الضعف لأن يولدوا بشفاه مشقوقة وأكثر عرضة بمقدار أربعة أمثال لأن يولدوا ببعض العيوب الخلقية المتعلقة بالمعدة.

وبرغم هذه المخاطر المتزايدة قال الباحثون إن العيوب الخلقية تظل نادرة بين أطفال الأنابيب وأن السبب وراء هذه المخاطر لا يزال غير واضح.

وتتم عملية إنجاب أطفال الأنابيب بوضع خلايا البويضات والحيوانات المنوية في وعاء معملي ثم يوضع الجنين الناتج عن هذه العملية في رحم المرأة.

ويلجأ معظم الأزواج المصابين بالعقم إلى استخدام هذه الطريقة. ويولد نحو 50 ألف طفل أنابيب سنويا في الولايات المتحدة وهو الرقم الذي تضاعف تقريبا خلال السنوات العشر الماضية.

وقال الباحثون إن حوالي واحد بالمائة من الأطفال الأمريكيين هم أطفال أنابيب.

وأجريت الدراسة على 281 طفل أنابيب أو أطفال أنجبوا بطريقة تخصيب أخرى أقل شهرة تدعى الحقن المجهري للبويضة بالإضافة إلى 14095 طفلا حملت بهم أمهاتهم دون أي علاجات للعقم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد