Al Jazirah NewsPaper Monday  24/11/2008 G Issue 13206
الأثنين 26 ذو القعدة 1429   العدد  13206
حركة الشباب الصومالية تهدد بمهاجمة القراصنة إذا لم يفرجوا عن ناقلة النفط السعودية
روسيا والولايات المتحدة تتفقان على تصعيد التصدي للقرصنة

مقديشو - ليما – وكالات:

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه اتفق مع نظيرته الأمريكية كوندوليزا رايس على ضرورة تصعيد التصدي (لآفة) القرصنة في منطقة الصومال، كما ذكرت وكالات الأنباء الروسية السبت في ليما. وقال لافروف (لقد اتفقنا على ضرورة بذل مزيد من الجهود في إطار مجلس الأمن الدولي لمكافحة القرصنة. ومن الضروري التفكير فيما يمكن المجلس القيام به). وأضاف (من الضروري القيام بكل مسعى ممكن للتصدي لهذه الآفة، على ألا يقتصر ذلك على المياه الدولية، بل أيضا محاولة توسيعه إلى السواحل الصومالية بالتنسيق مع الحكومة الشرعية في الصومال). وأوضح لافروف على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا المحيط الهادئ (أبيك): (اتفقنا على التفكير في تدابير يمكن اتخاذها في إطار هذه الرؤية).

وقد أدلى لافروف بهذه التصريحات فيما سيعقد الرئيسان الروسي ديمتري مدفيديف والأمريكي جورج بوش اجتماعاً قبل أن يغادر بوش البيت الأبيض في 20 كانون الثاني - يناير.

وتنوي روسيا إرسال مزيد من السفن الحربية إلى المياه الصومالية لمكافحة القرصنة؛ لضمان سلامة السفن التي تبحر في هذه المنطقة، كما أعلن الجمعة المتحدث باسم البحرية الروسية إيغور ديغالو.

من جهة أخرى دعت الميليشيات الإسلامية المعروفة بحركة (الشباب) في الصومال أمس الأحد القراصنة الذين يحتجزون ناقلة النفط السعودية منذ 15 تشرين الثاني - نوفمبر إلى الإفراج عنها أو أنهم سيواجهون (تحركاً مسلحاً).

وقال شيخ أحمد المتحدث باسم الشباب في منطقة هراديري حيث خطفت السفينة السعودية (إذا أراد القراصنة السلام فالأفضل أن يفرجوا عن ناقلة النفط). وقد طالب القراصنة الخميس بفدية قيمتها 25 مليون دولار للإفراج عن ناقلة النفط (سيريوس ستار) التي تنقل شحنة من النفط تقدر قيمتها بمائة مليون دولار.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد