Al Jazirah NewsPaper Monday  24/11/2008 G Issue 13206
الأثنين 26 ذو القعدة 1429   العدد  13206
انهيار نفق جنوب غزة وبداخله 3 فلسطينيين

غزة - بلال أبو دقة - رندة أحمد:

قالت مصادر فلسطينية وشهود عيان إن نفقاً أرضياً على الحدود بين قطاع غزة ومصر انهار صباح أمس الأحد وبداخله ثلاثة فلسطينيين يعملون في التهريب. وذكرت المصادر أن طواقم الدفاع المدني شرعت بإجراء عمليات إنقاذ عاجلة داخل النفق المنهار الواقع في منطقة (يبنا) على الحدود المصرية في رفح جنوب قطاع غزة بعد الإبلاغ عن وجود ثلاثة عمال داخله قبل انهياره دون أسباب واضحة حتى وقت تحرير الخبر. وتنتشر مئات الأنفاق الأرضية على الحدود بين مصر وقطاع غزة بغرض استخدامها في عمليات التهريب إلى القطاع المحاصر إسرائيليا منذ 18 شهراً.

من جانب آخر أعلنت وزارة الحرب الإسرائيلية في بيان أنها قررت الإبقاء على معابر غزة مع إسرائيل مغلقة أمس الأحد رداً على إطلاق صواريخ من القطاع مساء السبت. وقال البيان إن أي صاروخ لم يطلق لمدة 24 ساعة على الأراضي الإسرائيلية لذلك كانت إسرائيل تستعد لإعادة فتح نقاط العبور هذه. لكن وزير الدفاع (الحرب) أيهود باراك قرر الإبقاء عليها مغلقة بعد إطلاق صواريخ جديدة مساء السبت.

وشددت إسرائيل في الخامس من تشرين الثاني - نوفمبر الحصار المفروض على قطاع غزة منذ سيطرة حركة المقاومة الإسلامية حماس على القطاع بالقوة في حزيران - يونيو 2007م. واتخذت إسرائيل هذا الإجراء رداً على إطلاق صواريخ وقذائف هاون على جنوب الدولة العبرية بعد عملية قام بها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون دعا الجمعة من جديد إلى رفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة معرباً عن أسفه لعدم الاستجابة لدعواته السابقة. وأكد بيان أن بان كي مون يواصل التعبير عن قلقه في ما يتعلق بالوضع الإنساني في غزة ويشدد على الأهمية التي يوليها، لأن تأمر إسرائيل بصورة عاجلة بتقديم المساعدة الإنسانية إلى السكان المدنيين ويأسف لأن دعواته لم تلق آذاناً صاغية حتى الآن.








 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد