Al Jazirah NewsPaper Monday  24/11/2008 G Issue 13206
الأثنين 26 ذو القعدة 1429   العدد  13206
بعد لقاء بوش ومدفيديف في ليما
أمريكا وروسيا تتفقان على التعاون رغم الاختلافات

ليما - (أ ف ب):

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في ختام اجتماع بين الرئيسين الأمريكي جورج بوش والروسي ديمتري مدفيديف في ليما، أن الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا السبت على العمل سوياً (بطريقة عملية) رغم الاختلافات.

وقد التقى بوش ومدفيديف على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ التي أنهت أعمالها أمس الأحد.

وقال لافروف في تصريح صحفي (إن الرئيسين أوضحا أن خلافات ما زالت قائمة في علاقاتنا، لكن ثمة إرادة جامعة كما قال الرئيس بوش تقضي بألا نتوقف عند هذه المشاكل الموجودة دائماً بين قوتين عظميين).

وأضاف لافروف أن بوش ومدفيديف اتفقا على (إدارة المسائل المهمة للبلدين والعالم أجمع بطريقة عملية).

ومثالاً على ذلك، طرح لافروف الاتفاق الذي عقده مع وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس للتعاون في مجال مكافحة القرصنة المتزايدة قبالة الشواطئ الصومالية.

وأعرب الوزير الروسي عن الأمل في أن تتمكن روسيا أيضاً من متابعة التعاون العملي مع الرئيس المنتخب باراك أوباما الذي سيخلف بوش في 20 كانون الثاني - يناير.

وأوضح لافروف (اتفقنا على متابعة الاجتماعات والمناقشات بعد مغادرة الرئيس بوش البيت الأبيض).

وأوضح البيت الأبيض من جهته أن الرئيسين اتفقا على التعاون مع الإدارة الجديدة حول الملف الإيراني.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو (لقد تحدثا عن ضرورة استمرار البلدين في العمل سوياً حول الملف الإيراني، وأكدا أن من المهم أن يستمر هذا التعاون مع الإدارة الجديدة). ووصفت بيرينو الاجتماع الأخير بين بوش ومدفيديف بأنه (ودي ومباشر). وقالت (ناقشا مجموعة من المواضيع، منها خلافاتنا المستمرة حول جورجيا).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد