Al Jazirah NewsPaper Monday  24/11/2008 G Issue 13206
الأثنين 26 ذو القعدة 1429   العدد  13206
مقتل معتقل بكابول.. وأوباما يتعهد لكرزاي بجعل أمن بلاده أولوية
المعارضة الباكستانية تهدد بقطع طريق الإمدادات إلى أفغانستان

كابول - الوكالات:

هدد زعيم بارز في المعارضة الباكستانية بإغلاق طريق الإمدادات إلى أفغانستان إذا ما استمر الجيش الأمريكي في شن غاراته الجوية على أهداف داخل باكستان. وقال شودري نصر علي خان للصحفيين الألمان في إسلام آباد: إنه يتعين على الحكومة الباكستانية التقدم باحتجاج للأمم المتحدة ضد انتهاك سيادتها الوطنية إذا ما لم توقف الولايات المتحدة هجماتها.

وفي الأحداث الميدانية في أفغانستان ذكر مصدر أفغاني رسمي أمس أن سجيناً قتل وجرح أربعة أشخاص في مواجهات جرت أمس الأول مع قوات الأمن في سجن بول الشرقي في كابول. وقال نائب وزير العدل الأفغاني محمد قاسم هاشمزاي: (إن مجموعتين من السجناء تواجهتا السبت فتدخل حراس. واحتجز سجناء أحد الحراس رهينة وكانوا على وشك قتله عندما تدخلت قوات الأمن). وأضاف: (إن سجيناً قتل وجرح آخرون في هذا التدخل الذي أوقف المواجهات)، مؤكداً أن (تحقيقا فتح في الحادث). في غضون ذلك قتل 17 متمرداً السبت في عملية شنتها قوات أمنية أفغانية وأمريكية في مروحيات في جنوب أفغانستان، على ما أعلن الجيش الأمريكي أمس الأحد.

وفي السياق ذاته قال القصر الرئاسي الأفغاني أمس: إن الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما أكد للرئيس الأفغاني حامد قرضاي إنه سيجعل من مكافحة الإرهاب وإحلال الأمن في أفغانستان والمنطقة أولوية.

وتعهد أوباما بالتركيز مجدداً على أفغانستان عندما يتولى الرئاسة في يناير لكنه كان أثناء فترة ترشحه لانتخابات الرئاسة الأمريكية ينتقد قرضاي لفشله في مكافحة الفساد وتجارة المخدرات المزدهرة في أفغانستان وعدم التصدي لمشاكل أفغانستان بشكل فعال. لكن أوباما وعد قرضاي بمزيد من التعاون الأمريكي مع الحكومة الأفغانية لمكافحة الإرهاب وإحلال الأمن.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد