Al Jazirah NewsPaper Monday  24/11/2008 G Issue 13206
الأثنين 26 ذو القعدة 1429   العدد  13206
أكثر من 26 مليار ريال إنفاق المملكة على تقنية المعلومات في 2008

الرياض - الجزيرة

كشفت أبحاث جديدة أن منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ستكون إحدى أهم مناطق الاستقطاب الرئيسية للاستثمار في مجال تقنية المعلومات خلال 2008م إلى جانب كل من الصين والهند. وأشارت الإحصائيات إلى أن مجموع استثمارات دول الشرق الأوسط وإفريقيا في مجال تقنية المعلومات لعام 2008م يبلغ 40.5 مليار دولار بنسبة نمو 13% عن العام 2007م.

وقدرت شركة العِلم المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة إنفاق دول مجلس التعاون الخليجي لعام 2008م على تقنية المعلومات بـ34.1 مليار ريال (9.1 مليار دولار)، أي بنسبة 22.6% من مجموع ما تنفقه دول الشرق الأوسط وإفريقيا، ويتوقع أن تستحوذ المملكة على ما نسبته 43.1% من إجمالي استثمارات دول الخليج.

ومن أهم الاستثمارات التقنية كشفت (العلم) عن (البوابة الآلية)، وهي منفذ إلكتروني يستطيع المواطن من خلاله الخروج والدخول إلى المملكة دون الحاجة إلى التوقف في المسارات التقليدية لختم جواز السفر والتحقق من الهوية بواسطة موظف الجوازات؛ حيث تتم عملية التحقق عن طريق بصمات الأصابع.

وفي ظل هذا الازدهار والتطور الذي يعيشه قطاع تقنية المعلومات والاتصالات بالمملكة تستضيف مدينة جدة المعرض السعودي الدولي الثالث والعشرين (كومتيل 2008م) للاتصالات وتقنية المعلومات الذي سيقام خلال الفترة من 15 إلى 19 ديسمبر 2008م في مركز جدة الدولي للمعارض، والذي يتوقع أن يحظى بعدد زوار يتجاوز الثمانين ألف زائر.

ويضم المعرض كبريات الشركات العالمية والمحلية المتخصصة في مجال التجارة الإلكترونية وتقنية المعلومات والاتصالات، ويعتبر المكان الأمثل لالتقاء وتفاعل كبار صناع القرار ورجال الأعمال والمستثمرين لعقد الصفقات من خلال توفير احتياجات سوق تقنية المعلومات والاتصالات، كما سيلعب المعرض دوراً مهماً في إبراز التطورات الكبيرة التي طرأت على المعاملات التجارية والاقتصادية فيما بين الدول بتعزيز استخدام تقنية المعلومات الرقمية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد