Al Jazirah NewsPaper Tuesday  02/12/2008 G Issue 13214
الثلاثاء 04 ذو الحجة 1429   العدد  13214
لندن تتفاوض مع العراق لإبرام اتفاقية أمنية على غرار واشنطن
مقتل30 عراقياً في هجمات انتحارية ببغداد والموصل

بغداد - وكالات

قتل 15 شخصا على الأقل وأصيب 45 آخرون بانفجارين أحدهما انتحاري بحزام ناسف استهدفا كلية الشرطة في وسط بغداد. وأوضحت المصادر إن (انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه لدى خروج المتطوعين والمراجعين المدنيين من الكلية) التي تقع في شارع فلسطين وسط بغداد. كما انفجرت سيارة مفخخة متوقفة على مسافة قريبة من المدخل بحسب المصدر الذي أوضح أن الهجومين أسفرا عن مقتل 15 شخصا وإصابة 45 آخرين. وفي الموصل أفادت الشرطة العراقية عن مقتل 15 شخصا آخرين على الأقل وإصابة 30 آخرين بجروح، بينهم عدد من رجال الشرطة، في بهجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف دورية مشتركة للقوات العراقية والأمريكية وسط مدينة الموصل (شمال).

كما أكدت مصادر أمنية عراقية أمس مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة اللواء الركن مظهر المولى المستشار في وزارة الدفاع في محاولة لاغتياله بتفجير عبوة ناسفة استهدفت موكبه في شمال بغداد.

وأوضحت المصادر إن (عبوة ناسفة انفجرت بموكب المولى لدى خروجه من منزله في حي الصليخ (شمال) ما أسفر عن إصابته بجروح خطيرة ومقتل سائقه وإصابة اثنين من حمايته بجروح).

وأضافت المصادر إن (مدنيين اثنين كانا بالقرب من الحادث قتلا بالانفجار وأصيب ثمانية آخرون).

من جهته قال الجيش الأمريكي في العراق انه قبض على أربعة يشتبه في أنهم أعضاء في شبكة مقاتلين مدعومين من إيران أمس، وقال الجيش في بيان؛ إن الأربعة ينتمون لجماعة مقاتلة يطلق عليها كتائب حزب الله.

وعلى صعيد التطورات السياسية ذكر المتحدث باسم الحكومة البريطانية جون ويلكس إن حكومة بلاده تتفاوض مع نظيرتها العراقية لإبرام اتفاقية ثنائية مشابهة للاتفاقية الأمنية التي ابرمها العراق مع الولايات المتحدة الأسبوع الماضي (مع وجود عناصر خاصة ونقاط تفصيلية عديدة). وقال ويلكس في تصريحات نشرتها صحيفة (الصباح) العراقية اليومية شبه الحكومية أمس : (ستنهي بغداد ولندن المفاوضات بشأن الاتفاقية خلال الأيام المقبلة) مع نهاية تفويض الأمم المتحدة للقوات الدولية في العراق نهاية الشهر المقبل. وأضاف: (تركز جهودنا الحالية على إكمال المفاوضات حيث قمنا خلال الأسابيع الماضية بمحادثات مكثفة في هذا الإطار وقد سارت بشكل جيد من أجل الوصول إلى اتفاق يخدم الجانبين). من جانب آخر بدأت مراسم حفل انتهاء مهمة القوة الكورية الجنوبية المنتشرة في العراق.

أمس وقد بدأ الحفل في حضور مسئولين عراقيين وأكراد وقادة أمريكيين بالنشيد الوطني العراقي والكوري الجنوبي. وتبع ذلك استعراض لقطاعات حرس الإقليم الكردي العراقي والكوري الجنوبي، في معسكر الزيتون مقر القوات الكورية غرب مدينة اربيل. وتعرف القوة الكورية الجنوبية في اربيل بفرقة الزيتون، رمزا للسلام.

وأعلنت هيئة الأركان الكورية الجنوبية في وقت سابق أمس إن كوريا الجنوبية أنهت رسميا انتشار قوتها في العراق الذي استمر أربع سنوات وتعتزم إعادة آخر جنودها من هذا البلد قبل عيد الميلاد.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد