Al Jazirah NewsPaper Tuesday  02/12/2008 G Issue 13214
الثلاثاء 04 ذو الحجة 1429   العدد  13214
من أجل أن تتطور مساهمة خدماته في حركة النمو لكافة القطاعات.
شركة أرامكو تدعو للمزيد من الاهتمام بممارسات العمل الهندسي داخل المملكة

الظهران - حسين بالحارث

دعت أرامكو للمزيد من الاهتمام بنوعية وجودة ممارسات العمل الهندسي في المملكة، وذلك من أجل أن تتطور مساهمة الخدمات الهندسية في حركة النمو داخل المملكة لكافة القاطاعات. وشددت على الاستفادة من الخبرات الدولية في هذا المجال.

ودعا النائب الأعلى لرئيس أرامكو السعودية للتكرير والتسويق والأعمال الدولية المهندس خالد بن جاسم البوعينين خلال ملتقى تنمية الخدمات الهندسية الوطنية إلى الاستثمار في مجال التعليم الهندسي والممارسة المهنية له مطالبا بالمزيد من الانفتاح على التقنيات الحديثة في هذا المجال، وزيادة وتيرة العمل بروح الفريق ضمن أخلاقيات مهنة المهندس، والالتزام من قبل الممارسين بمواصلة التعلم واكتساب الخبرات والاطلاع على أحدث المستجدات في مجالاتهم.واستعرض البوعينين أهم ملامح النهضة الهندسية في المملكة من حيث الكم والكيف. وأكد ذلك عبر عرضه نموذج أرامكو على مدى تاريخها في هذا المجال وما حققته من نتائج مشرفة، بلورت تجربة الاهتمام بتطوير الكوادر الهندسية في المملكة، وقدمتها مثالاً يحتذى لكافة القطاعات الهندسية، التعليمية منها والاستثمارية.

وأشار البوعينين إلى حرص ارامكو على تعزيز تعاونها مع الجامعات والمؤسسات الأكاديمية، ومن ذلك تعاونها مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في العديد من المجالات كالتدريب والتطوير الهندسي، والدورات التدريبية التي تتعلق بأعمال أرامكو.

من جانب آخر قدم نائب رئيس الشركة لتطوير الأعمال الجديدة، المهندس عبدالعزيز الجديمي، عرضاً توضيحياً، عن واقع القطاع الهندسي في المملكة، بما فيه من عناصر إيجابية وتحديات. واستعرض تجربة أرامكو في تطوير الكفاءات الهندسية. وقدم دراسة علمية أجرتها أرامكو للتعرف على الاستراتيجيات الناجحة للتنمية المحلية في دول أخرى منتجة للبترول، كمقياس للنجاح في التنمية المحلية وخاصة في المجالات المتعلقة بالبترول، كاشفاً أن الدراسة خلصت إلى أن أهم الاستراتيجيات التي حققت النجاح لتلك الدول في التنمية المحلية هي تبنيها استراتيجية تطوير الهندسة المحلية.

وأشار الجديمي للفرص الكبيرة المتاحة حالياً لتنمية القطاع الهندسي في المملكة، مبيناً أن دراسات أجرتها أرامكو أكدت أن القوة الهندسية المطلوبة لتنفيذ كافة أعمال المشاريع في منطقة الخليج للأعوام الثلاثة القادمة تعد كبيرة جداً مما يشكل بدوره فرصة كبيرة جداً لتنمية القطاع الهندسي ككل وزيادة موارده البشرية والتقنية.

وقدم الجديمي عدة من التوصيات للنهوض بالقطاع الهندسي المحلي وقد وجهها لعدة جهات ذات علاقة في هذا القطاع تشمل المهندسين أنفسهم والهيئة السعودية للمهندسين، والشركات الهندسية، والجامعات وغيرهم. وأكد استعداد الشركة لمناقشة هذه التوصيات مع جميع الأطراف المعنية ودعم تنفيذها.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد