Al Jazirah NewsPaper Tuesday  02/12/2008 G Issue 13214
الثلاثاء 04 ذو الحجة 1429   العدد  13214
لقاء الثلاثاء
تبادل الخبرات
عبد الكريم الجاسر

الزيارات التي يقوم بها سمو الأمير نواف بن فيصل نائب الرئيس العام لرعاية الشباب جاءت متوافقة مع المرحلة التي تعيشها الكرة السعودية بإطلاق مرحلة الاحتراف الحقيقية على مستوى التنظيم الإداري والمالي للأندية السعودية.

ولا شك أن توقيع مثل هذه الاتفاقات مع دول متقدمة كروياً ورياضياً مثل فرنسا وإيطاليا وإسبانيا سينعكس إيجاباً على الرياضة السعودية من خلال الاستفادة الحقيقية من خبرات وكفاءات وأنظمة هذه الدول في الوقت الذي تشهد فيه الرياضة السعودية وخصوصاً قطاع كرة القدم مرحلة تطوير شاملة نتمنى أن تكون أساساً حقيقياً لانطلاقة كروية أخرى تقفز بالكرة السعودية قفزة متقدمة بعد إنجازات السنوات الماضية ومنها الوصول للدور الثاني في مونديال أمريكا 94..

شخصياً أتمنى أن يتم تفعيل هذه الاتفاقات وخصوصاً ما يتعلق منها بتنظيم المباريات الودية الدولية ومنح منتخباتنا فرصة جيدة للاحتكاك والاستفادة أمام منتخبات وفرق هذه الدول التي تصنف في الصف الأول على مستوى العالم..

فهذا الجانب تحديداً هو ما ينقص الكرة السعودية على مستوى الاحتكاك الدولي حيث تقتصر مبارياتنا التجريبية على تجارب إقليمية ضعيفة يكون المستفيد منها في الغالب من يلاقي المنتخب السعودي.. وهنا تأتي النظرة الإيجابية لزيارة سمو الأمير نواف إليها تتلافى الكثير من القصور الفني في برامج منتخباتنا الوطنية على مستوى اللقاءات التجريبية وبالتأكيد أن الاستفادة لن تكون كاملة من مثل هذه الاتفاقات ومنها ما يتعلق بالحكام السعوديين وإتاحة الفرصة لهم بالتحكيم في بعض الدول أقول لن تتحقق الاستفادة الكاملة إلا بإصلاح أوضاعنا داخلياً وتهيئة لقبول هذا التطوير ووضع أسس صحيحة لعمل رياضي قادم ينقلنا لمصاف الدول المتقدمة ونحن نملك كل الإمكانات لذلك.

نور يفتتح العقوبات الجديدة

** كنت أتمنى أن نبدأ بالفعل في تطبيق عقوبات التصريحات الإعلامية بعد المباريات بعد الحديث الذي أدلى به قائد الاتحاد محمد نور بعد لقاء فريقه بالاتفاق واتهامه للحكم بتعمد هزيمة فريقه لمصلحة الهلال..!!

والعقوبات التي أقصدها والتي أتمنى أن تشمل الإداريين وكل من لهم علاقة بذلك يجب أن تقتصر على النواحي المادية وفرض عقوبات مالية ضخمة على من يتجاوز بتصريحات مماثلة.. فالإيقافات أعتقد أنه من الأجدى أن تقتصر على لجنة الانضباط لكن التصريحات الإعلامية فيمكن أن تكون عقوباتها مالية فقط أو تكون مندرجة بحيث في المرة الأولى عقوبة مالية أو لفت نظر ثم خصم ثم إيقاف إذا ما تكرر الأمر.. فالسكوت عن مثل هذه التصريحات هو بسبب الحرج الذي تجده لجنة الانضباط لأنها ترى أنه من الصعوبة الخوض في هذا الموضوع وفتح باب جديد مع الأندية لكن العقوبات المالية أو وضع لائحة تقتصر على العقوبات المالية ستحل الكثير من الإشكالات وتحقق الهدف.

لمسات

** المنتخبات دائماً في صراع مع الأندية فيما يتعلق بالحصول على خدمات اللاعبين في المباريات الدولية الودية والرسمية.. ولذلك فتكليف مدير المنتخب بمسؤولية رئيس لجنة المسابقات هو خطأ (استراتيجي) فمن غير المعقول أن يكون خصم الأندية هو الحكم..!!

***

** تجربة معسكر المنتخب السعودي السابق استعداداً لكوريا والذي تجاوز الـ15 يوماً تجربة فاشلة بكل ما تحمله الكلمة من معنى والدليل الأداء والنتيجة التي خسر بها المنتخب المباراة.. لذلك يجب أن نتعلم من أخطائنا ونغير أسلوب المعسكرات الطويل والعدد الكبير من اللاعبين ولنجرب ذلك ولو مرة ونرى.. إلا إذا كان للمعسكرات الطويلة فوائد بخلاف الأداء والفوز فهذا أمر آخر..!

ولطالما أننا ننتظر إعلان المعسكر القادم للمنتخب فإننا نتساءل كم مباراة دولية قوية لعبها الأخضر منذ كأس العالم الماضية؟!

***

** لعبة جوائز الاتحاد الآسيوي أصبحت مكشوفة، فقبل الحفل يتم إعلان اسم فائز وهمي وفي الحفل يتم الإعلان عن الفائز الحقيقي وللأسف ما زال الزملاء الإعلاميون يشربون من نفس الكأس في كل مرة وهم يؤكدون فوز فلان وخروج علان..!

***

** موقف الكابتن سعد الحارثي في التعامل مع إصابته يستحق الثناء فقد رفض التسرع في القرار وكان له رأيه في مسألة الإصابة وهذا هو المحترف الحقيقي.. نتمنى للنجم سعد العودة السريعة للملاعب.

** التكريم الذي حصل عليه الزميل خالد الحسين من قبل الاتحاد العربي للصحافة الرياضية هو تقدير مستحق لأبي محمد الذي يشهد له الجميع في الإعلام الرياضي كأحد رموز هذا الإعلام منذ سنوات طويلة وهو بالفعل إعلامي حقيقي روحاً وعملاً ومهنية، فهنيئاً لنا تكريم الإعلام السعودي عبر العزيز خالد الحسين.

***

** يبدو أن محلل قنوات الart الحكم الدولي محمد فودة بات محرجاً جداً بالتوفيق بين ما يراه وما تريده القناة.. ولذلك أصبح يحرص على إرضاء الجميع بآرائه ومنها سقوط الشهراني أمام الأهلي والتي قال إنها ضربة جزاء في الوقت الذي شاهدنا اللاعب يتعرض للمس بالقدم من الخلف وهو في وضع ثابت وغير متحرك (واقف) وفي كرة تقريباً ميتة لينطلق للأمام بحركة (سباحة) طائرة مطالباً بضربة جزاء لا يمكن أن تكون كذلك لكل من يفهم كرة!!

***

** أيضاً الحكم الدولي السابق عمر المهنا فاجأ الجميع برأي غريب حينما حكم على لعبة المرشدي مع صالح بشير بأنها ضرب متعمد وتستحق الطرد والإيقاف أيضاً.. في حين اتفق الجميع على أن اللاعب تلافى في سقوطه الطبيعي إيذاء بشير لأنه لو تعمد التسبب في إعاقة اللاعب بهذا النزول غير المتوازن وهذه إحدى الاحتكاكات الطبيعية في كرة القدم وتحصل بين زميلين من نفس الفريق ولكن للمهنا رأي آخر.!

***

** المهاجم العملاق محمد العنبر كسب التحدي عندما منح الفرصة كاملة بعد تهيئته الجيدة قبل ذلك وهو يؤكد صحة ما طالبت به مراراً وتكراراً بضرورة الاهتمام به ومنح موهبته ما تستحق من رعاية وفرصة ففي يوم من الأيام حسم للهلاليين وللمنتخب بطولات ومباريات حاسمة وكان أحد أعضاء المنتخب الأول في كأس العالم قبل أن تبعده الإصابة في آخر لحظة.. لكن الهلاليين (سابقاً) تناسوا كل ذلك وبحثوا عن غيره من اللاعبين العاديين دون سبب مقنع!.

***

** الخميس كلاسيكو الكرة السعودية بين الهلال والاتحاد..

المباراة تأتي على ذكرى الأربعة الاتحادية في شباك الهلال نهاية الموسم الماضي وهي خسارة قاسية جداً تلقاها الزعيم من العميد وغالباً ما تحدث كل عشر سنوات أو أكثر ولذلك سيترقب الجميع اللقاء القادم بتلهف كبير لمعرفة كيف سيكون وضع الفريقين داخل الملعب ولمن ستكون الغلبة في اللقاء الأهم حتى الآن هذا الموسم؟!.



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6469 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد