Al Jazirah NewsPaper Saturday  06/12/2008 G Issue 13218
السبت 08 ذو الحجة 1429   العدد  13218
شكر (الجزيرة) وأبدى إعجابه بها.. وزواجه بعد العيد.. ويحب عبدالمجيد.. خالد عبدالرحمن:
لا يهمني أن يخطئ فنان العرب في اسمي.. المهم أنني في باله ومن جمهوره

بيروت - فهد الشويعر

حلّ الفنان الجماهيري خالد عبد الرحمن مساء أمس الأول الخميس، وعلى مدار ثلاث ساعات، ضيفاً على برنامج كلمة فصل، في حلقة مباشرة على قناة روتانا موسيقى مع المذيعة جمانة أبوعيد، حيث كانت (الجزيرة) هي الصحيفة السعودية الوحيدة التي رافقت خالد في كواليس الحلقة وخلالها. وكان وصول خالد عبد الرحمن برفقة أخيه الصغير بندر قبل بداية الحلقة بنصف ساعة، حيث دخل في غرفة خاصة مع أخيه بمرافقة (الجزيرة) التي شكر خالد القائمين عليها، وأبدى إعجابه وتقديره للزملاء وسعادته بما تبذله (الجزيرة) تجاهه وما تقدمه لجمهوره من تغطية لأخباره وحفلاته.

كما خصّ (الجزيرة) بخبر موافقته على مشاركته في حفلات مهرجان (ليالي فبراير). وأثناء تواجدنا في الغرفة الخاصة بالضيف خالد عبد الرحمن دخلت إحدى عاملات (الميك آب) محاولة إقناع خالد بعمل ماكياج يتناسب مع التصوير، إلا أن خالد أصر على رفضه عمل الماكياج مع إلحاحها، وبعد ذلك أُحضرت آلة العود لخالد عبد الرحمن؛ كي يقوم (بدوزنة) أوتار العود، إلا أن خالد أبدى تذمره من العود وذكر أن هذا العود لم يتم استخدامه أو دوزنته منذ زمن، ولم يستطع إصلاحه بالشكل المطلوب، خاصة أنه لم يُحضر عوده معه إلى بيروت ليشارك به في البرنامج. بعد ذلك صعد خالد عبد الرحمن على ستيج مسرح البرنامج بعد أن قدمته المذيعة جمانة أبوعيد، وبعد صعود خالد غنى أغنية (روح روحي)، ثم توجه إلى كرسيه ليُفاجأ بدخول فرقة استعراضية قامت بعمل زفة لبنانية خاصة بالمتزوجين ليرافقها خالد عبد الرحمن في جولة على ستيج المسرح كاحتفال بعقد قران الفنان خالد عبد الرحمن الذي حدده بعد العيد مباشرة كموعد مبدئي لإقامته، وأنه سيكون تقليدياً. وضمن فقرات البرنامج عرضت أسئلة سجلت من قبل جمهور خالد عبد الرحمن عن سبب عدم تعاونه مع رابح صقر في الألحان، حيث قال إن هناك مشاورات بينه وبين رابح، ولكن لانشغال خالد في البَرّ ورابح في فنه تعذر هذا اللقاء، معترفاً في ذات الوقت بأنه مقصر جداً مع فنه وجمهوره، مضيفاً أنه لا يقدم لهم إلا 15% من وقته.

وعن سؤال الجمهور له عن خلافه مع فنان العرب محمد عبده قال: لا يوجد خلاف بيني وبين محمد عبده، وعفا الله عما سلف؛ لأن خالد عبد الرحيم وخالد إبراهيم كليهما مشهور؛ فهذا لا يهمني، وما يهمني أنني في باله. أما بخصوص رفضي لغناء أغنية لمحمد عبده في برنامج (العراب) فلم يكن المانع سوى عدم حفظي لكلمات الأغنية المختارة كاملة، وهو ما يحول دون أدائي لها بالشكل المطلوب، وأن أي فنان عندما يريد أن يغني لفنان آخر لا بد أن يغني أغنيته بأفضل منه أو على الأقل مثله، وبخصوص أغنية محمد عبده فلن أستطيع أن أغنيها بشكل أفضل مما غناها هو ولا كما غناها، بل سأقدمها بإحساسي أنا الخاص.

وحول نجاح بعض الفنانين وإخفاق البعض قال خالد: إن النجاح مرتبط بالفنان نفسه وأدائه فقط؛ لأن القصيدة مشتركة عند جميع الفنانين، واللحن موجود عند جميع الفنانين، أما الأداء فيختلف من فنان إلى آخر، وأدائي متواضع في الأغنية. ووصف علاقته مع الصحافة بالممتازة جداً، لتقاطعه جمانة أبو عيد وتذكر أن هناك علاقة متوترة منذ زمن مع أكبر صحيفتين سعوديتين وخصوصاً في المنطقة الوسطى، حيث أصر خالد على معرفة اسم الصحيفتين، وذكرت المذيعة جمانة هما صحيفتا (الجزيرة والرياض)، فقال خالد:

بالعكس الصحيفتان كبيرتان ولهما عدد قراء كبير، وتربطني بهما علاقة كبيرة، وخصوصاً (الجزيرة) التي رافقتني خلال حلقتي هذه، وأنا فخور بها. واستطرد: بُعدي عن الظهور الإعلامي في بعض الأوقات كان لعدم وجود خبر جديد أقدمه للجمهور من خلال الصحف. واستطرد: هناك بعض الصحفيين يحاولون الإساءة لي بأي طريقة ليحرك الساحة الفنية، وأذكر أن صحفياً انتحل شخصية أحد الجمهور وكتب موضوعاً ينتقد فيه راشد الماجد ليقوم في اليوم التالي واحد من جمهور راشد الماجد بالرد على ما نشر؛ لتبدأ المشاحنات والتراشقات. وبعد لقائي بهذا الصحفي في إحدى المناسبات ذكر لي أنه بالفعل تقمص شخصية أحد الجمهور وكتب ذاك المقال لإشعال نار الحرب بين الجمهورين، وهذا الأمر أرفضه جملة وتفصيلاً.

ثم غنى خالد عبد الرحمن مقطعاً من أغنية الراحل طلال مداح (أحلى الليالي).

وحول الفنانين الذين يعجب بهم قال خالد: أنا معجب جداً بالفنان عبد المجيد عبد الله، وأنا متابع له بشكل كبير. أما بخصوص راشد الماجد فهو فنان قدير وله جمهوره وتقديره. وعن المرحلة التي وصلت إليها أغنيته التي قدمها للفنان عبد المجيد عبد الله ليغنيها وهي أغنية (لا تفسر كل صمتي بالرضا) قال: مشروع الأغنية قائم، ولكني منشغل كثيراً، ورحلات الصيد تأخذني كثيراً.

وخلال البرنامج وجّه خالد الرحمن رسالة خاصة إلى الفنان اللبناني راغب علامة يدعوه فيها إلى رحلة صيد معه في الأراضي السعودية، (وذلك بعد أن دعاه راغب علامة في لقاء سابق مع مجلة سيدتي للصيد).

ثم قام خالد بغناء أغنية (ليلي عذاب) ومن ثم مقطع من أغنية (سلملي عليه) للمطربة فيروز.

وعن تفاصيل غناء أغنية (ضحية صمت) قال خالد:

كتبت كلمات الأغنية وقدمتها لسليمان الملا لتلحينها، وشرحت له تفاصيل وأحداث كتابة الأغنية، وقام الملا بتلحينها على شكل مقاطع زادت من وقع كلماتها عليّ، ولم أستطع غناءها فقدمتها للفنان حسين قريش وغناها بشكل جيد.

وقال خالد خلال البرنامج: عرض علي التمثيل كبطل في إحدى المسلسلات السعودية وباللهجة المحلية، إلا أنني رفضت لعدم إجادتي التمثيل ولا أقدم إلا ما أجيده فقط. وحول المقارنة بين كمية مبيعات ألبوماته السابقة بالحالية قال خالد: هناك فرق شاسع بتفوق ألبوماتي القديمة؛ وذلك بسبب قرصنة الإنترنت التي ألحقت خسائر فادحة بمبيعات الألبومات. وناشد المسؤولين وضع حد لهذه القرصنة التي تكلف الفنان والشركات المنتجة المبالغ الطائلة بسبب نزول الألبوم على المواقع بعد طرحه في الأسواق بساعات قليلة. ونفى أي علاقة له بأي موقع إلكتروني يحمل اسمه، وإنما هي اجتهادات شخصية من أفراد وجماهير.

ثم غنى خالد أغنية (وداعك حبيبي)، وتحدث عن تعاونه القادم مع عبادي الجوهر، وأن أشغال خالد حالت دون اكتماله حتى الآن، ومن ثم غنى أغنية (تقوى الهجر)، واختار ثلاثة فنانين وفنانات ينالون إعجابه وذكر عبد المجيد عبد الله وراغب علامة ووليد إبراهيم (الذي استفسرت المذيعة عن جنسيته كون الاسم غريب، وذكر أنه فنان سعودي). ومن الفنانات ميادة الحناوي ورباب ونوال الكويتية.

وضمن فقرات البرنامج عُرض انتقاد أو رأي لأحد المقربين لخالد عبد الرحمن حيث كان الشاعر بندر الرشود الذي انتقد خالد في إهماله لمتابعة أعماله بعكس الفنانين الآخرين الذين يتابعون جميع مراحل صناعة الأغنية حتى تنتهي، بعكس خالد الذي ما إن يركب صوته حتى يولي شخصاً آخر لمتابعة المراحل المتبقية للأغنية، فأجاب خالد بأنه كان في الماضي يحمل على كاهله أعباء كثيرة ومشاغل في الحياة تحول دون متابعته الدقيقة لتركيب أغانيه، وأنه أصبح رب أسرة وهو صغير، ولكن من خلال الخطة الجديدة القادمة سوف يتابع تسجيل أغانيه بشكل جديد وفق الخطة المرسومة له.

وفي نهاية الحلقة أفصح خالد عن تعاونات جديدة له مع الملحن سمير مبروك بأغان من كلمات الأمير محمد بن عبد العزيز، وقام بغناء مقطع من أغنية جديدة ستكون ضمن أغاني ألبومه القادم، وجاء في مطلعها:

ماطرالك تذكرني وتحس بوحشتي

تدري أنك حب أجمل من جميل

مستحيل انساك طبعاً مستحيل

ماوحشتك يوم إذا تبغى الدليل

ومن ثم اختتم الحلقة بكلمة وجهها إلى محبيه.

من الحلقة

* تواجد أحد معجبي خالد عبد الرحمن ضمن جماهير الحلقة الذين حضروا منذ عصر يوم الخميس.

* دخول معجبَيْن سعوديَّيْن يدرسان بالجامعة الأمريكية في بيروت للاستوديو للتصوير مع خالد عبد الرحمن وإبداء إعجابهما به ودعوتهما له بإقامة أمسية شعرية في ركن الجنادرية الذي تقيمه السفارة للجالية السعودية المقيمة في لبنان في الشهر الرابع الميلادي من كل عام.

* جلس شقيق خالد عبد الرحمن (بندر) خلف أحد المانتورات لمتابعة شقيقه والغناء معه ومتابعة بعض الأخطاء في كلمات الأغاني التي يغني بها خالد على استيج البرنامج.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد