Al Jazirah NewsPaper Friday  12/12/2008 G Issue 13224
الجمعة 14 ذو الحجة 1429   العدد  13224
أمريكا تعد بإرسال سبعة آلاف جندي إضافي إلى أفغانستان

قندهار - واشنطن - وكالات:

وعد وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس الذي وصل أمس الخميس إلى أفغانستان في زيارة مفاجئة، بإرسال سبعة آلاف إلى ثمانية آلاف جندي إضافي إلى هذا البلد بحلول الصيف لمحاربة طالبان الذين يكثفون أنشطتهم أكثر فأكثر.

وصرح غيتس لصحافيين في الطائرة التي أقلته إلى قندهار إلى القاعدة العسكرية الرئيسة في جنوب أفغانستان (سنسعى إلى إرسال لواءين إضافيين إلى أفغانستان قبل الصيف. لا نعلم في الوقت الحاضر متى سيتعين إرسال (قوات) أخرى).

وسيضاف اللواءان إلى اللواء الذي سينتشر في كانون الثاني- يناير في الولايات المجاورة لكابول.

ويعد اللواء قرابة أربعة آلاف جندي.

وكان قائد القوات الدولية في أفغانستان الجنرال الأمريكي ديفيد ماكيرنن طلب إرسال أربعة ألوية وعناصر دعم مختلفة، ما مجموعه حوالي عشرين ألف عنصر.

لكن روبرت غيتس حذر من إرسال عدد كبير جداً من الجنود إلى بلد يشهد حروباً أهلية وحركات تمرد ضد القوات الأجنبية منذ 30 عاماً.

إلى ذلك كثفت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بعد تصاعد الهجمات في باكستان على قوافل الإمدادات المتجهة إلى أفغانستان من جهودهما لتوفير مسارات بديلة وسط مؤشرات على أن المسلحين لجؤوا إلى تكتيك جديد مزعج في حربهم مع الغرب.وصرح مسئولو دفاع أمريكيون بأن هجمات المسلحين على طريق الإمدادات البري عبر باكستان الذي يربط من ميناء كراتشي وممر خيبر تصاعدت وازدادت كثافة مستشهدين بهجومين جريئين وقعا قرب بيشاور في مطلع الأسبوع.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد