Al Jazirah NewsPaper Friday  12/12/2008 G Issue 13224
الجمعة 14 ذو الحجة 1429   العدد  13224
بمتابعة وزير الداخلية وأمير منطقة مكة المكرمة.. المتأخرون غادروا منى
وفود الرحمن يؤدون اليوم صلاة الجمعة ويودعون مكة في طريق العودة لأوطانهم

المشاعر المقدسة - بعثة الجزيرة - محمد العيدروس - فهد العويضي:

ودَّع حجاج بيت الله الحرام غير المتعجلين بعد ظهر يوم أمس الخميس صعيد منى عملاً بقوله تعالى: {... وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى}، تظلّهم العناية الإلهية ثم تحيط بهم عناية ورعاية حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين. وقد تابع مراحل نفرتهم من مشعر منى إلى مكة المكرمة لأداء طواف الوداع في طريق العودة إلى أوطانهم آيبين عابدين لربهم حامدون صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية. وقد تميَّزت رحلة عودة الحجيج إلى مكة المكرمة بالسهولة والانسيابية وسط منظومة متكاملة من الخدمات التي هيئت لهم.

وقد توافدت جموع الحجاج لرمي الجمرات الثلاث منذ صباح أمس الباكر عملاً برخصة الرمي قبل الزوال وسط حضور أمني كبير سهر على راحتهم وذلَّل لهم كل العقبات مما سهَّل عليهم أداء نسكهم في يسر وسهولة.

وقد سجَّل حج هذا العام نجاحاً كبيراً بفضل الله تعالى ثم بالاهتمام والحرص الدقيق لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، حيث نجحت جميع الجهات في تنفيذ خططها على الوجه الأكمل وتنفيذ برامجها وخططها على أرض الواقع والتي استفاد منها حجاج بيت الله الحرام تمام الاستفادة، كما نجحت الجهات الأمنية بجهودها الكبيرة لمنع الافتراش في موسم هذا الحج بالقرب من جسر الجمرات مما سهّل على الحجاج عملية الرمي بطريقة ميسرة ومرنة وفق ما اتخذته الجهات الأمنية من تنظيمات لعملية رمي الجمار.

هذا وبتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل رئيس لجنة الحج المركزية كثفت كافة الأجهزة الحكومية في المنافذ البرية والجوية والبحرية للمملكة استعداداتها واتخذت كافة تدابيرها لتسهيل مغادرة أفواج الحجاج في طريق عودتهم إلى أوطانهم وفق التعليمات المنظمة لعودة ضيوف الرحمن إلى بلدانهم والتي سبق أن أصدرتها وزارة الحج بهذا الخصوص وقامت بجدولة الرحلات وخصوصاً منها الجوية والبحرية لتمكين الحجاج من المغادرة في الوقت المحدد لهم دون تأخر وقامت بتجنيد الكوادر البشرية المؤهلة في المنافذ لتحقيق المرونة والسهولة في عملية مغادرة الحجاج إلى بلدانهم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد