Al Jazirah NewsPaper Thursday  18/12/2008 G Issue 13230
الخميس 20 ذو الحجة 1429   العدد  13230
توقع استقرار أسعار السيارات في الأسواق العالمية

الرياض - «الجزيرة»

أجرت بوز آند كمباني (Booz الجزيرة Company)، التي تعمل في مجال الاستشارات الإدارية، مؤخراً دراسة مستقلة عن أسعار السيارات في الأسواق العالمية (الولايات المتحدة وأوروبا الغربية)، حيث أظهرت الدراسة التي أجرتها الشركة استناداً إلى بيانات متكاملة من مصادر معلومات موثوقة أن متوسط أسعار السيارات ستظل مستقرة نسبياً، الأمر الذي يناقض الشائعات التي يجري تداولها حالياً عن توقع انخفاضات كبيرة في أسعار السيارات وإمكانية حدوث خصومات كبيرة على أسعار السيارات في السوق السعودي مستقبلاً.

وأوضحت الدراسة الحقائق التالية:

* ارتفعت أسعار السيارات في الأسواق العالمية خلال الأعوام الثلاثة الماضية 2006 و2007 و 2008 (بحوالي 1% سنوياً في أوروبا وبأكثر من 3% في الولايات المتحدة).

* إن معظم شركات السيارات في ظل الأزمة المالية الراهنة ستلجأ إلى خفض إنتاجها لمواءمة العرض مع الطلب وذلك للحؤول دون تخفيض الأسعار وللحفاظ على قيمة منتجاتها. وهذا إجراء طبيعي ومتوقع في هذه الصناعة التي تتميز بانخفاض هوامش الربح التي تجنيها شركات السيارات، ومع تعرض معظم شركات صناعة السيارات حالياً للخسارة فإن أسعار السيارات لا يمكن أن تنخفض لفترة زمنية طويلة.

* كما أوضحت الدراسة أن هناك عاملا إضافيا لدول مجلس التعاون الخليجي مرتبط بأسعار صرف العملات وبخاصة الين الياباني مقابل الدولار الأمريكي، حيث إن ارتفاع سعر صرف الين مقابل الدولار الأمريكي سوف يحول دون تخفيض أسعار هذه المنتجات في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد