Al Jazirah NewsPaper Thursday  18/12/2008 G Issue 13230
الخميس 20 ذو الحجة 1429   العدد  13230
إضاءات نفسية
اكتئاب ما بعد الولادة ( Post Partum Depression)
د. محمد بن عبد العزيز اليوسف

زاوية تهتم بكل ما يتعلق بالطب النفسي والتنمية البشرية وتطوير الذات.. نستقبل كل أسئلتكم واقتراحاتكم.

عزيزي الدكتور محمد

أكتب لك بخصوص زوجتي، فهي تعاني منذ فترة من أعراض بكاء شديد واضطراب في نومها وعدم رغبة في مقابلة أي أحد وتمني الموت وتفضيله على الحياة. وهذه الأعراض بدأت معها بعد حوالي عشرة أيام من ولادتها واشتدت عليها كثيراً في الأسبوع الماضي لدرجة أنها أهملت للأسف حتى الطفل وأصبحت ترفض حتى رؤيته. وهذه الحالة تكررت معها حيث حصلت سابقاً أيضاً بعد ولادة لكنها أخف بكثير من هذه المرة.

المهم أنني فضلت عرضها على طبيب نفسي فوصف لها دواء اسمه سبرام وقال عندها اكتئاب، لكنني بصراحة متخوف جداً من آثار العلاج وأخشى أن تكون أعراضه شديدة عليها... أنتظر رأيك ونصيحتك، وهل هناك وسائل أفضل لعلاجها؟ ولك جزيل الشكر.

- أخي الكريم يبدو أن زوجتك تعاني من أعراض ما يسمى باكتئاب ما بعد الولادة Post Partum

Depression ومن أهمها الشعور بكآبة شديدة

وهبوط حاد وواضح غير معتاد في المزاج لفترة لا تقل عن أسبوعين يصاحب ذلك اضطراب في النوم وخمول مع رغبة متواصلة في البكاء وعزلة وعدم رغبة في مقابلة الناس وكذلك إهمال العناية بالنفس وحتى بالطفل الرضيع. وقد تتسبب هذه الأعراض عندما تشتد أكثر في وجود الرغبة في الموت بل وحتى التفكير بإيذاء النفس أحياناً.

من هنا تأتي أهمية التدخل الدوائي في مثل هذه الحالات خصوصاً مع وجود أدوية حديثة آمنة بدرجة كبيرة وفعالة في علاج الاكتئاب ومنها الدواء الذي تم وصفه لزوجتك ويسمى Cipram (سيبرام) علماً أن مفعوله عادة يبدأ بعد أسبوع الى أسبوعين من الاستخدام اليومي المنتظم، لكنه سيساهم بإذن الله في عودتها الى وضعها الطبيعي.

العامل الآخر شديد الأهمية أيضاً هو دورك أنت كزوج في هذه المرحلة حيث ستحتاج منك اهتماماً ورعاية وقرباً أكبر وكذلك من بقية عائلتها كوالدتها في حال وجودها وأخواتها لأن الدعم الاجتماعي الجيد له دوره المؤثر في سرعة التجاوب والتحسن مع العلاج.

وقد يستغرب البعض ارتباط بعض التغيرات المزاجية الحادة كأعراض الاكتئاب بمراحل معينة في حياة المرأة كالأيام التي تسبق العادة الشهرية مثلاً أو مرحلة ما بعد الولادة لكن ما يفسر ذلك طبياً هو التغيرات الفسيولوجية الهرمونية التي تشهدها هذه المرحلة بالإضافة لازدياد التوتر والشعور بالضغط النفسي فيها نتيجة أعباء القيام بأدوار الأم من رعاية وإرضاع ونحو ذلك مما يجعل المرأة التي لديها قابلية للإصابة بالاكتئاب أكثر عرضة للإصابة بالنوبة الحادة في هذا الوقت بالذات.

نصيحتي لك أخي الكريم هي أن تتوكل على الله سبحانه وتعالى وتأخذ بالأسباب المادية المساعدة في شفائها بإذن الله وهي في هذه الحالة الأقراص الطبية.

أسأل الله لها الشفاء العاجل وأشكرك لثقتك.

إضاءة:

مثلما تبدأ الشجرة الضخمة ببذرة صغيرة فكذلك الإنجازات العظيمة بدأت بخطوات صغيرة.

دكتوراه في الطب النفسي ـ كلية الطب ومستشفى الملك خالد الجامعي - الرياض



mohd829@yahoo.com :e-mil

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد