Al Jazirah NewsPaper Thursday  25/12/2008 G Issue 13237
الخميس 27 ذو الحجة 1429   العدد  13237
الأحداث السعودية في عام 1429هـ الذي أوشك على الرحيل
مبادرة حوار الأديان والثقافات تكرس خادم الحرمين أبرز دعاة السلام في العالم

الرياض – واس:

ينقضي عام ويأتي عام جديد ليسطر في صفحاته إنجازات هذه البلاد بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على مختلف الصعد المحلية والعربية والإسلامية والدولية.

فها هي شهور هذا العام 1429هـ وأيامه تطوي صفحاتها ولم يتبق منها سوى أيام قليلة لنستقبل عاما جديدا مع أمل متجدد دائما لإنسان هذا الوطن بحياة ملؤها الخير والبركة.

وسطر العام الهجري الحالي للمملكة العربية السعودية ولقائدها خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - العديد من المنجزات التي سيحفظها التاريخ المعاصر في سجلاته بأحرف من نور لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بوصفه - حفظه الله - واحداً من أبرز دعاة السلام والحوار، وصنع التاريخ بمبادرته للحوار بين أتباع الأديان والثقافات والحضارات المعتبرة، حيث عقد المؤتمر العالمي للحوار في العاصمة الأسبانية مدريد في الفترة من 13 إلى 15 رجب 1429هـ الموافق 16 إلى 18 يوليو 2008م، وتوج المؤتمر باجتماع عالي المستوى عقدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في مقرها بنيويورك في الفترة من 12 إلى 13 من شهر نوفمبر الماضي 2008 م بناء على طلب من خادم الحرمين الشريفين لمواصلة الحوار العالمي الذي انطلق من العاصمة الأسبانية مدريد.

وجاء اجتماع الأمم المتحدة عالي المستوى للحوار بين أتباع الأديان والثقافات والحضارات ليجسد أمال وتطلعات خادم الحرمين الشريفين ومسعاه النبيل والرائد لتحقيق التفاهم والتعاون بين الأمم التي تجتمع على مبادئ كبرى وتشترك في قيم عظمى.

وتمكن خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- بحنكته ومهارته في القيادة من تعزيز دور المملكة في الشأن الإقليمي والعالمي سياسياً واقتصادياً وتجارياً، وأصبح للمملكة وجود أعمق في المحافل الدولية وفي صناعة القرار العالمي، وشكلت عنصر دفع قوي للصوت العربي والإسلامي في دوائر الحوار العالمي على اختلاف منظماته وهيئاته ومؤسساته.

ومن منطلق دور المملكة العربية السعودية الإيجابي في العلاقات الدولية بمختلف جوانبها، واهتمامها بالاقتصاد العالمي، وباستقرار السوق البترولية الدولية، وحرصها على تعاون الدول المنتجة والمستهلكة والجهات ذات العلاقة من أجل العمل معاً لمواجهة قضية عالمية قد يكون لها آثار سلبية على الاقتصاد العالمي وبالذات اقتصاديات الدول النامية، رعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- حفل افتتاح أعمال اجتماع جدة للطاقة الذي شاركت فيه ست وثلاثون دولة من الدول المنتجة والمستهلكة للبترول وسبع منظمات دولية وعدد من كبار شركات البترول على مستوى العالم.

وقد أطلق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في كلمته الضافية في إفتتاح اجتماع جده للطاقة مبادرته (الطاقة من أجل الفقراء) كما أعلن -حفظه الله- عن تخصيص مبلغ 500 مليون دولار أمريكي لقروض ميسرة عن طريق الصندوق السعودي للتنمية لتمويل مشاريع تساعد الدول النامية من الحصول على الطاقة وتمويل المشاريع التنموية التي تحتاجها.

وفي مجال علاقات المملكة المتميزة مع دول العالم جاءت زيارات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز العديدة للدول العربية والإسلامية والصديقة لتشكل رافدا آخر من روافد اتزان السياسة الخارجية للمملكة وحرصها على السلام والأمن الدوليي، حيث قام حفظه الله بزيارة عدد من الدول الشقيقة وأجرى محادثات مطولة مع القادة والمسؤولين فى تلك الدول استهدفت وحدة الأمة العربية، إضافة إلى دعم علاقات المملكة مع الدول الصديقة وكانت بفضل الله زيارات ناجحة انعكست نتائجها بشكل إيجابي على مسيرة التضامن العربى والأمن والسلام الدوليين.

أما على المستوى العربي والإسلامي فكانت زيارات الكثير من الملوك والرؤساء والزعماء للمملكة ومنهم قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وملوك ورؤساء الدول العربية والإسلامية إضافة إلى دول العالم الأخرى. وبحث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مع قادة ورؤساء الدول الشقيقة والصديقة الذين زارو المملكة العربية السعودية القضايا والمشكلات الإقليمية والدولية للوصول إلى قرارات ونتائج فاعلة لما يشغل الرأي العام.

وفى إطار الأعمال الإنسانية للمملكة العربية السعودية حرصت المملكة العربية السعودية على أن تكون سباقة في مد يد العون لنجدة أشقائها في كل القارات في أوقات الكوارث التى تلم بهم. ونظرا لما تمر به المنطقة من أزمات وصراعات ضاعفت الدبلوماسية السعودية جهودها على الساحتين الإقليمية والدولية عبر انتهاج الحوار والتشاور وتغليب صوت العقل والحكمة في سبيل درء التهديدات والأخطار والحيلولة دون تفاقمها والعمل على تهدئة الأوضاع وتجنب الصراعات المدمرة وحل المشاكل بالوسائل السلمية وذلك وفق ما تفرضه تعاليم ديننا الحنيف ويمليه ضميرنا وشعورنا بالمسئولية.

وعلى المستوى الداخلي شهدت المملكة في هذا العام الهجري المزيد من المنجزات التنموية العملاقة على امتداد مساحاتها الشاسعة في مختلف القطاعات الاقتصادية والتعليمية والصحية والاجتماعية والنقل والمواصلات والصناعة والكهرباء والمياه والزراعة تشكل في مجملها إنجازات جليلة تميزت بالشمولية والتكامل في بناء الوطن وتنميته مما يضعها في رقم جديد في خارطة دول العالم المتقدمة.

وحافظت المملكة بقيادة الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وسمو ولي العهد الأمين على الثوابت الإسلامية واستمرت على هذا النهج القويم الذي أرساه جلالة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- وصاغت نهضتها الحضارية ووازنت بين تطورها التنموي والتمسك بقيمها الدينية والأخلاقية.

وحرصت حكومة خادم الحرمين الشريفين على استكمال مختلف المشروعات التي تسهل وتيسر على حجاج بيت الله الحرام أداء مناسكهم والقضاء على مشكلات الازدحام حول جسر الجمرات وفي الساحات المحيطة بها بالإضافة إلى ما تضمنته المشروعات من استكمال امتداد الأنفاق والتقاطعات والجسور التي أدت وستؤدي بمشية الله إلى تسهيل حركة المرور في المشاعر المقدسة.

وفي المجال الاقتصادي أثمرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين نحو الإصلاح الاقتصادي الشامل وتكثيف الجهود من أجل تحسين بيئة الأعمال في البلاد وإطلاق برنامج شامل لحل الصعوبات التي تواجه الاستثمارات المحلية والمشتركة والأجنبية بالتعاون بين جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة عن حصول المملكة العربية السعودية على جائزة تقديرية من البنك الدولي تقديراً للخطوات المتسارعة التي اتخذتها مؤخراً في مجال الإصلاح الاقتصادي، ودخول المملكة ضمن قائمة أفضل عشر دول أجرت إصلاحات اقتصادية انعكست بصورة إيجابية على تصنيفها في تقرير أداء الأعمال الذي يصدره البنك الدولي وصنف المملكة أفضل بيئة استثمارية في العالم العربي والشرق الأوسط باحتلالها المركز 23 من أصل 178 دولة.

وتم العمل على تحسين مشاريع البنية الأساسية القائمة وتطويرها، كما تم اعتماد مشاريع جديدة في القطاعات المختلفة وبشكل يحقق التنمية المتوازنة بين مناطق المملكة، إذ تم تخصيص (165) مليار ريال في ميزانية العام المالي 1429هـ للإنفاق على المشاريع الجديدة والقائمة، وستسهم هذه المشاريع - بعون الله وتوفيقه - في رفع معدلات النمو الاقتصادي وزيادة فرص العمل.

وتم اعتماد عدد من البرامج والمشاريع التنموية إضافة لما هو وارد في الخطة الخمسية الثامنة وفي ميزانية الدولة وشملت هذه البرامج والمشاريع مشاريع المسجد الحرام والمشاعر المقدسة وتحسين البنية التحتية والرعاية الصحية الأولية والتعليم العام والعالي والفني والإسكان الشعبي ورفع رؤوس أموال بعض صناديق التنمية.. كما تم تعزيز احتياطيات الدولة.

وترصد وكالة الإنباء السعودية خلال التقرير التالي إيجازا لأبرز النشاطات والأحداث لهذا العام 1429هـ حسب تسلسلها الزمني..

4 المحرم 1429هـ

- رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وفخامة الرئيس نيكولا ساركوزي رئيس الجمهورية الفرنسية جلسة المباحثات الرسمية التي عقدت بين الجانبين في قصر خادم الحرمين الشريفين بالرياض.

وعقب الجلسة تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين البلدين.

5 محرم 1429هـ

- صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام -حفظه الله- يستقبل في قصر سموه العزيزية فخامة الرئيس نيكولا ساركوزي رئيس جمهورية فرنسا والوفد المرافق له.

- رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وفخامة الرئيس جورج دبليو بوش رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جلسة المباحثات الرسمية التي عقدت بين الجانب ين في قصر خادم الحرمين الشريفين بالرياض.

6 محرم 1429هـ

خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- يستقبل في مزرعته بالجنادرية فخامة الرئيس جورج دبليو بوش رئيس الولايات المتحدة الأمريكية وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها فخامته حاليا للمملكة.

- خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- يوجه وزارة المالية بسرعة تقديم المساعدات العينية للمواطنين المتضررين من موجة البرد القارس التي تعرضت لها عدد من المناطق.

10 محرم 1429هـ

- صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، على إنشاء مركز الملك عبد الله للأورام وأمراض الكبد في مستشفى الملك فيصل التخصصي، ومركز الأبحاث في الرياض بكلفة 430 مليون ريال وبسعة 300 سرير.

- معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن ابراهيم النعيمي يجتمع بمكتبه في الوزارة بالرياض مع معالي وزير الطاقة الأمريكي صمويل بودمان والوفد المرافق له.

- منحت الهيئة العامة لجمعية الأطباء البولنديين وسام وعضوية الجمعية إلى المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة تقديرا للدور الإنساني الكبير الذي يبذله وخصوصا في عمليات فصل التوائم السيامية.

11 محرم 1429هـ

- منح المجلس العالمي لتعاون الحضارات والثقافات والذي يتخذ من السويد مقرا له صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية وسام الشرف الإنساني الأعلى لعام 2007 تقديراً لعطاءات سموه في مجالات نشر ثقافة العمل الخيري ومكافحة الفقر والإسهام في تطوير العمل الإنساني.

- تبوأت المملكة العربية السعودية المركز السابع في ترتيب دول العالم في التعليم العالي متقدمة على فرنسا وهولندا واليونان وأسبانيا وروسيا واليابان ومصر وإيطاليا وبولندا وماليزيا وأوكرانيا وفقا لتقرير مجلة (إيكونوميست) البريطانية الذي نشرته مؤخرا حيث أن عدد الدول التي تم إدراجها في التقرير ثلاثين دولة من الدول المتقدمة على مستوى العالم في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

12 محرم 1429هـ

- مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله يوافق على إنشاء هيئه تسمى (هيئه الخطوط الحديدية) تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري ويكون لها محافظ بالمرتبة الممتازة ويتم تعيينه بأمر ملكي بناء على ترشيح الوزير وتهدف الهيئة إلى تنظيم نشاط النقل بالخطوط الحديديه والإشراف على سلامة تشغيله، كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على الترخيص بتأسيس (شركة المياه الوطنية ) وفقا لنظامها الأساس المرفق بالقرار وتقوم الشركة وعلى مراحل تحددها وزارة المياه والكهرباء بتوفير وتقديم جميع خدمات قطاع المياه الجوفية وقطاع توزيع مياه الشرب وتجميع الصرف الصحي ومعالجته التابعة للوزارة على أسس تجاريه سليمة وتحصل الشركة على جميع استحقاقاتها بما في ذلك مقابل خدماتها في مواعيدها المحددة وبانتظام من جميع المشتركين دون استثناء وكذلك تقوم بسداد جميع المستحقات المترتبة عليها.

- صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة ال مكرمة يدشن عددا من مشروعات التربية والتعليم بمحافظة الليث ومراكزها وذلك بمسرح إدارة التربية والتعليم بالليث.

13 محرم 1429هـ

- خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- يستقبل في قصره بالرياض معالي مستشار الأمن القومي لجمهورية روسيا الاتحادية فالينتين سوبولييف والوفد المرافق له.

21 محرم 1429هـ

- قام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله ورعاه بزيارة تفقدية لمدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض وحرص خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أثناء زيارته للمدينة الطبية على الالتقاء بعدد من الطلاب والطالبات الذين يدرسون في كليات الجامعة المختلفة واستمع إلى آمال وطموحات أبنائه وبناته ووعدهم بتقديم كل التسهيلات والسبل التي تثري حصيلتهم العلمية.

23 محرم 1429هـ

- صمم خمسة طلاب سعوديين أول روبوت آلي في واحدة من أهم الاختراعات التي تجمع بين برمجة الروبوت والبحث العلمي ويقوم التصميم الجديد للروبوت بأداء 12 مهمة مختلفة تتعلق بمصادر الطاقة.

24 محرم 1429هـ

- خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله يتسلم درع منظمة الصحة العالمية الذي منحته المنظمة للملك المفدى تقديراً لجهوده أيده الله في مكافحة التبغ وما قدمه من التزام سياسي لمبادرة إعلان مكة المكرمة والمدينة المنورة خاليتين من التبغ.

12 صفر 1429هـ

- وصلت لقطاع غزة شحنة المساعدات التي أعلن صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية (أجفند) عن تقديمها لمساعدة الشعب الفلسطيني في غزة وتشتمل الشحنة على معدات طبية متنوعة وتجهيزات لغرف العمليات في المستشفيات تقدر قيمتها بمليون دولار.

13 صفر 1429هـ

- خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- يصدر أمره الكريم بتنفيذ مشروع قطار مكة المكرمة - جدة - المدينة المنورة السريع بتمويل من الصناديق السعودية المتخصصة ومشروع القطار مصمم على سرعة تزيد عن ثلاث مائة كيلو مترا في الساعة بحيث يقطع المسافة بين مكة المكرمة وجدة في مدة نصف ساعة ويقطع المسافة بين جدة والمدينة المنورة في مدة لا تزيد عن ساعتين.

25 صفر 1429هـ

- صدور أمر ملكي كريم بإعفاء معالي الدكتور هاشم بن عبد الله يماني وزير التجارة والصناعة من منصبه بناء على طلبه وتعيين معالي الأستاذ عبد الله بن أحمد زينل علي رضا وزيرا للتجارة والصناعة.

29 صفر 1429هـ

- نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطي ران والمفتش العام رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض المباراة الختامية على كأس سمو ولى العهد لكرة القدم للموسم الرياضي لعام 1428هـ التي جمعت فريقي الهلال من الرياض والاتفاق من الدمام على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض وحصل نادي الهلال على البطولة بعد فوزه على نادي الاتفاق بهدفين مقابل لاشي.

30 صفر 1429هـ

- برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله أعلنت أسماء الفائزين بجائزة خادم الحرمين الشريفين عبد الله بن عبد العزيز العالمية للترجمة وذلك بمقر مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض.

2 ربيع الأول 1429هـ

- أمانة منطقة الرياض تحصل على جائزة الملك عبد الله الثاني بن الحسين للإبداع في حقل المدينة العربية عن مشروعها (الرياض مدينة صديقة للمشاة) بعد المنافسة مع 12 مشروعاً مستوفيا لشروط الجائزة من كل من المملكة العربية السعودية والأردن ومصر والإمارات وسوريا ومنحت الجائزة لأمانة منطقة الرياض عن مشروعها (الرياض مدينة صديقة للمشاة) وذلك للإعداد المنهجي الشامل لخطة أمانة منطقة الرياض في إعادة تأهيل الشوارع والنجاح في تنفيذ المخطط الشامل بدقة وفعالية فضلا عن تحقيق شرط التوعية الاجتماعية الحضرية ومراعاة التأثير البصري بين عناصر الطرق والممرات وتوفير أماكن مناسبة للترفيه وتحقيق الأمان والسلامة والخصوصية.

6 ربيع الأول 1429هـ

- خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله - يوجه بنقل توأم سيامي عراقي من مدينة الموصل بالعراق إلى مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض لإجراء الفحوصات الطبية وإمكانية فصلهما.

8 ربيع الأول 1429هـ

- خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله يستقبل في مكتبه بالديوان الملكي في قصر اليمامة السفير الأمريكي الأسبق لدى المملكة روبرت جوردن والوفد المرافق له.

- صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية المشرف العام على الحملة الخيرية السعودية لإغاثة منكوبي الزلزال والمد البحري في شرق آسيا يوجه بتحويل مبلغ (33.778.946) ثلاثة وثلاثين مليوناً وسبعمائة وثمانية وسبعين ألفاً وتسعمائة وستة وأربعين ريالاً للبنك الإسلامي للتنمية لتنفيذ عدد من المشروعات الإنسانية في اندونيسيا تابعة للحملة وذلك وفق الأنظمة المرعية في تنفيذ الحوالات المالية.

14 ربيع الأول 1429هـ

- حصلت وزارة الثقافة والإعلام على جائزة الريادة في نشر تقنية المعلومات لعام 2007م عن قرارها الرائد في اعتماد معيار الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي لكافة منسوبيها لرفع مستوى كفاءتهم في مهارات استخدام الحاسب الآلي جاء ذلك في خطاب تلقته الوزارة من مدير عام ICDL في المملكة العربية السعودية.

- افتتح صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلطان بن عبد العزيز مساعد وزير الثقافة والإعلام فعاليات الأيام الثقافية اليمنية في المملكة بحضور معالي وزير الثقافة بالجمهورية اليمنية الدكتور محمد أبو بكر المفلحي وذلك بمركز الملك فهد الثقافي في الرياض.

21 ربيع الأول 1429هـ

- تم بحمد لله إجراء عملية إصلاح تضخم في الشريان القوسي الأورطى بتقنية الدعامات بدون الحاجة لفتح الصدر وإيقاف القلب والدورة الدموية وذلك بمستشفى الملك خالد الجامعي في جامعة الملك سعود بالرياض في عملية معقدة تعد الأولى في منطقة الشرق الأوسط وكان المريض يعاني تضخما في شريان القوسي الأورطي يبلغ قطرة ثمانية سنتمترات (الحجم الطبيعي 2سم ) يقع في منطقة حرجة قريبة (اقل من سنتيمتر واحد) من الشريان ألسباتي الأيسر المغذي للدماغ.

24 ربيع الأول 1429هـ

- شبكة تلفزيون (سي إن إن) الإخبارية تصف خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- بأنه صانع تاريخ بدعوته لحوار الأديان وأفردت الشبكة تقريراً في نشراتها الرئيسة تحدثت فيه عن دعوة الملك المفدى إلى حوار الأديان السماوية من أجل حماية الإنسانية من العبث ودوره -أيده الله- في دعم عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط. وقالت أوكتا فيا ناسر مراسلة ال( سي إن إن) إن الملك عبد الله بن عبد العزيز صنع التاريخ بمبادرته تلك ووجدت دعوته ترحيبا لدى الأوساط الدينية.

21 ربيع الآخر 1429هـ

- صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض يدشن معهد الأمير أحمد بن سلمان للإعلام التطبيقي وذلك بفندق الفورسيزون بالرياض.

23 ربيع الآخر 1429هـ

- برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض وقع صاحب السمو الأمير الدكتور عبد العزيز بن محمد بن عياف أمين منطقة الرياض بمكتب سمو أمير منطقة الرياض في قصر الحكم عقد المرحلة الأولى من إنشاء مشروع حدائق الملك عبد الله العالمية حيث تم توقيع العقد مع الشركة المنفذة (شركة عريف للتجارة والمقاولات ) ومثلها محمد بن عبد الله العريفي وذلك بمبلغ (46.901.385 ريال) وتبلغ مساحة مشروع حدائق الملك عبد الله العالمية ما يقارب المليوني متر مربع ويعد هذا المشروع يعد مشروعا ذا بعد علمي وثقافي وسيكون المشروع مقصداً لسكان مدينة الرياض وزوارها من داخل المملكة وخارجها لأهميته العلمية والبيئية والترفيهية وتقدر كلفة المشروع الإجمالية بمراحله المختلفة بأكثر من (600.000.000 ريال ) ستمائة مليون ريال.

"يتبع غداً"



 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد