Al Jazirah NewsPaper Thursday  25/12/2008 G Issue 13237
الخميس 27 ذو الحجة 1429   العدد  13237
شارك بورشة عمل عن المرصد الحضري
الأمير عبد العزيز بن ماجد يزور محافظة ينبع ويلتقي الأهالي

المدينة المنورة - ينبع - مروان عمر قصاص

أكد صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس المرصد الحضري اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بمتابعة برامج التنمية في كافة المناطق مشيرا إلى أن إنشاء المرصد الحضري الوطني بالمدينة المنورة يشكل رافدا من روافد البناء لدفع مسيرة التنمية الحضارية في المملكة, ويهدف إلى توفير المعلومات لغرض تطوير الهيكل الحضري على مستوى المنطقة من خلال وضع الأسس والقواعد اللازمة لمعدل سياسة التنمية الحضارية.

وأشار سموه إلى أن نجاح التجربة السابقة لهذا المرصد يُحتم على الجميع المحافظة على المكتسبات التي تحققت من خلاله ودعم كل الجهود المخلصة التي تعمل في هذا الإطار ومن هذا المنطلق جاءت فكرة إنشاء مراصد حضرية بالمحافظات التابعة لمنطقة المدينة المنورة بوضع آلية منهجية علمية لها وتوحيد مفاهيم المؤشرات الحضارية وتصنيفها وترميزها.. داعيا الله أن يحقق الاجتماع تطلعات ولاة الأمر بأن تتبوأ المملكة الدور الريادي بالتنمية الحضارية وان تنعكس تجربتها بنجاح فيما ينعكس أثره في مسيرة التنمية ورفاهية المواطن والمقيم.

جاء ذلك في كلمة لسموه خلال مشاركته أمس الاول الثلاثاء بفعاليات اختتام ورشة عمل إنشاء المراصد الحضرية بمحافظات المدينة المنورة وذلك بمركز الملك فهد الحضاري بمحافظة ينبع.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر المركز معالي أمين منطقة المدينة المنورة نائب رئيس مجلس المرصد الحضري المهندس عبدالعزيز الحصين ونائب مدير الهيئة الملكية بينبع المهندس سعود المالكي وأمين مجلس المرصد الحضري المهندس حاتم طه ومدير بلدية محافظة ينبع المهندس عبد العال الشيخ وعدد من المسؤولين.

وعقب وصول سموه عقدت الجلسة الختامية لورشة عمل إنشاء المراصد الحضرية بالمحافظات بحضور أعضاء مجلس المرصد الحضري ومديري الإدارات الحكومية بالمدينة المنورة ومحافظي المحافظات ورؤساء البلديات بمحافظات المدينة المنورة وممثلي الإدارات الخدمية والمجتمع المدني بالمحافظات وممثلي إدارات المرصد الحضري بالمدينة المنورة وخبراء المعهد العربي لإنماء المدن.

وأوضح معالي أمين منطقة المدينة المنورة نائب رئيس مجلس المرصد الحضري أنه جرى خلال الجلسة استعراض الموضوعات المدرجة على جدول أعماله من أبرزها الحالة التشغيلية للمرصد الحضري للمحافظات بمنطقة المدينة المنورة وآلية التعاون مع المعهد العربي لإنماء المدن بالرياض.

بعدها بدأ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بكلمة لمحافظ ينبع ابراهيم بن شخبوط السلطان أكد فيها أن مجالس المناطق والمجالس المحلية أحدثت نقلة كبير في تنمية وتطوير المناطق والمحافظات والمراكز وأسهمت في رفع مستوى العمل الإداري والتنموي وتوفير الخدمات والاحتياجات للمنطقة من خلال وجود مخطط حددت به احتياجات المنطقة وملامح وأسس التنمية المستقبلية فيها.

بعد ذلك تم عرض نتائج وتوصيات ورشة عمل إنشاء المراصد الحضرية للمحافظات بمنطقة المدينة المنورة التي تضمنت اعتماد الهيكل المؤسسي للمراصد الحضرية الفرعية بمحافظات المدينة المنورة وتوفير الدعم الفني للإدارات الحكومية والمجتمع المدني والقطاع الخاص وإتاحة الفرصة لإنشاء مراصد فرعية واستمرار التعاون ونقل الخبرات للمدن والدول الراغبة في الدعم الفني والتقني لإنشاء المراصد الحضرية.

الجدير بالذكر ان سمو الأمير عبد العزيز بن ماجد قام أمس الأول بزيارة تفقدية لمحافظة ينبع وذلك في اطار جولات سموه التفقدية لمحافظات ومراكز المنطقة للالتقاء بالمواطنين وتلمس احتياجاتهم عن قرب وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر المحافظة محافظ ينبع ابراهيم بن شخبوط السلطان وعدد من المسؤولين بالمحافظة.

بعد ذلك استقبل سموه المواطنين وأهالي المحافظة واستمع سموه لمطالبهم واحتياجاتهم كما اطلع على الخدمات المقدمة لأهالي المحافظة والمشروعات والانجازات التي نفذت والجاري تنفيذها لتلبية احتياجاتهم كما قام سمو أمير منطقة المدينة المنورة أثناء الزيارة بزيارة للشيخ خالد بن داخل الجهني بمنزله بالمحافظة وأعرب الشيخ خالد الجهني عن بالغ شكره وتقديره لسموه على هذه الزيارة التي لا تستغرب من ولاة الأمر وحرص سموه على توثيق العرى بين القيادة والشعب.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد