Al Jazirah NewsPaper Saturday  03/01/2009 G Issue 13246
السبت 06 محرم 1430   العدد  13246
رصد 8 أنواع من الشامبو ملوثة بمادة الديوكسان المسرطنة

 

الرياض-«الجزيرة»

حذّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من استخدام 8 أنواع من الشامبو ملوثة بمادة الديوكسان المسرطنة لضررها على الصحة.

وقالت الهيئة في بيان لها انها رصدت معلومات من مصادر مختلفة عن احتمال تلوث بعض أنواع الشامبو وبالذات الأنواع الخاصة بالأطفال بمادة الديوكسان 1.4 التي تسبب السرطان. وبناء على ذلك أعد قطاع الدواء دراسة مفصلة عن مادة الديوكسان 1.4 وتم سحب عينات لعدد 84 نوعاً من الشامبو من الأسواق وتحليلها داخل وخارج المملكة، حيث أكدت الاختبارات التي تم إجراؤها تلوث ثمانية (8) أنواع من الشامبو بمادة الديوكسان 1.4 بكميات ضارة.

وأكدت الهيئة انها خاطبت الجهات المعنية في البلاد لاتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة حيال سحب هذه المنتجات من الأسواق، وإيقاف فسحها ودخولها إلى المملكة.

يأتي هذا ضمن الجهود التي تبذلها الهيئة من منطلق دورها الرقابي لرصد كل ما يتعلق بالمنتجات التي تدخل ضمن المهام المنوطة بها.

والديوكسان مادة سائلة شفافة ذات رائحة جيدة وتختلط مع الماء بشكل ممتاز، ويتم استخدامها كمادة مذيبة في عملية تصنيع المواد الكيميائية الأخرى وكعنصر كاشف في المختبرات، وتتواجد أيضاً كبقايا ملوثة لبعض المواد الكيميائية المستخدمة في مستحضرات التجميل والمطهرات والشامبوهات، وقبيل أن يتم تصنيع المواد الكيميائية كي يتم استخدامها كمستحضرات منزلية، يقوم المصنعون بتقليل كمية (الديوكسان 1.4) الناتجة عن هذه المواد الكيميائية إلى أقل مستوى ممكن، قد يظهر مركب (الديوكسان 1.4) كمادة ملوثة بكميات دقيقة في بعض المستحضرات التجميلية

والأنواع الملوثة كما هو وارد بالجدول




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد