Al Jazirah NewsPaper Saturday  03/01/2009 G Issue 13246
السبت 06 محرم 1430   العدد  13246

النجاح والتكامل الرائع في حجِّ هذا العام
عبدالله بن حمد الحقيل

 

لقد تمكّن ضيوف الرحمن من أداء نسكهم بطمأنينة وسلام نتيجة الخطط الأمنية والتنظيمية والخدمية وتطوير آليات تنفيذها رغم محدودية الزمان والمكان وتزايد أعداد الحجاج.. لقد بذل المسؤولون في هذه البلاد جهوداً جبارة ومخلصة في تحقيق هذا النجاح الذي لمسه الجميع، وأن الحديث عن الحج والحرمين الشريفين في عيون المبدعين والمثقفين كافة لا يضاهيه أي حديث، لأنه ميدان شريف ثر العطاء، وكيف لا يكون كذلك وأفئدة الناس تهوي إليهما من كل فجٍّ عميق ليشهدوا منافع لهم، فهو موضوع يتسم بالسعة وثراء المادة والشمول يحتاج إلى دراسات عديدة تبرز في صورة أكثر وضوحاً.

فما من أديب أو رحالة أو شاعر أو مبدع إلا هو مشتاق إلى رؤية هذه البقاع، يسلط الضوء على جانب من تلك الجوانب الروحية والحضارية، ولذا نجد كمّاً زاخراً بالأعمال الثقافية والأدبية من عرب وعجم، كل راصد لرحلته وشوقه لهذه البقاع من حجاج وعمار وزوار يسألون الله من فضله، ولكل وافد إلى هذه الديار خلفيته الثقافية التي ينطلق فيها الحديث عنها ويصف المشاهد وطرق الحج والمشاعر والعادات والتقاليد والتاريخ والجغرافيا من خلال أدب الرحلة وتصوير رؤيته لهذه البقاع الطاهرة، والقارئ لآثار الرحالة والأدباء والشعراء والمبدعين يجد فيضاً نفيساً زاخراً يبرز الحرمين الشريفين ومكة المكرمة والمدينة المنورة بما يثير كوامن النفس، وذلك مؤشر لعظمة المكان وروحانيته وعبقريته.

إن مكة المكرمة والمدينة المنورة تحتلان في ذاكرة حجاج بيت الله أوسع المساحات، وكيف لا تكون وهي منطلق الإسلام ومهبط الوحي ومهوى أفئدة المسلمين وزاخرة بأحداث غيرت وجه التاريخ وستظل مادة حية للحديث والإبداع والنور، ولآثارها وربوعها على اختلافها حضور في الأدب والتاريخ قديماً وحديثاً، وكل من يستعرض التاريخ يدرك ويحس بدورها في الشعر والأدب.. يقول حسين عرب أحد الشعراء من أبناء مكة:

والمحاريب والمشاعر كون

ناطق بالتقى وبالإيمان

وستظل أفئدة الناس تهوي إلى الحرمين الشريفين وستظل رؤية الأدباء والرحالة والمبدعين لتلك البقاع الطاهرة تحتل المكانة الراقية في منارة المعارف الإلهية والرسالة الخالدة.. ولله الحمد والمنة في تحقيق نجاح موسم الحج على كافة المستويات والذي شهده العالم من خلال وسائل الإعلام تحيطهم عناية الله وجهود العاملين المعنيين بشؤون الحج فتحقق بذلك النجاح المتميز لأداء هذا الركن العظيم.. حفظ الله هذه البلاد وأدامها عزاً وذخراً للإسلام والمسلمين.

عضو جمعية التاريخ والآثار بجامعات دول مجلس التعاون


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد