Al Jazirah NewsPaper Monday  05/01/2009 G Issue 13248
الأثنين 08 محرم 1430   العدد  13248
كرسي أبحاث العقم بجامعة الملك سعود يفوز بجائزة دولية في جراحة المناظير

 

الجزيرة - الرياض

حاز باحثو كرسي أبحاث العقم بجامعة الملك سعود على جائزة الدكتور كورت سم Kurt Semm للامتياز بجراحة مناظير الحوض التي تمنحها الجمعية الأمريكية لجراحة المناظير النسائية AAGL لعام 2008م.

وأوضح الدكتور باسم فؤاد أبو رافع رئيس وحدة العقم والمساعدة على الإنجاب والمشرف على كرسي أبحاث العقم بجامعة الملك سعود، أن البحث الحائز على الجائزة تمّ بالتعاون مع أستاذ الكرسي البروفيسور جورج فيلوس من جامعة وسترن أونتاريو بكندا والدكتور أرتين ترناميان من جامعة تورنتو بكندا.

وأشار الدكتور أبو رافع إلى أن جراحة المناظير هي من أكثر العمليات انتشاراً في الطب الحديث نظراً لقلة مضاعفاتها مقارنة بالعمليات التقليدية المتمثلة في البطن المفتوح، إضافة إلى سرعة عودة المريض لمزاولة حياته اليومية خلال أيام معدودة بينما يستغرق عدة أسابيع في العمليات التقليدية.

ويهدف البحث العلمي الحائز على الجائزة إلى وصف وتوثيق أسلوب جراحي جديد يقلل من فرص حدوث المضاعفات أثناء الدخول لتجويف البطن بواسطة المزلة الخاصة بعمليات المناظير حيث إن نسبة حدوث المضاعفات خلال إجراء عمليات مناظير البطن ضئيلة جداً، ولكن نصف هذه المضاعفات تحدث في الدقائق الأولى من العملية وهو وقت إدخال المنظار للبطن، والأمر الأهم أن نصف هذه المضاعفات المتعلقة بإدخال المنظار تغفل عن عين الجراح وقت العملية ولا تظهر إلا بعد يوم أو يومين من العملية متسببة في مضاعفات تمثل انعكاساتها أثراً سلبياً على صحة المريض.

وقد استطاع الباحثون تقليص فرصة حدوث هذه المضاعفات من 1000-1 حالة إلى 4000-1 حالة باستخدام جهاز Endo Tip من شركة Carl Stroz للدخول الآمن لتجويف البطن.

الجدير بالذكر أن هذه هي المرة الثالثة التي يحصل عليها الدكتور باسم أبو رافع على جائزة كورت سم، حيث سبق أن فاز بها في عامي 2005 و2006 على التوالي لدراسات أُجريت في جراحة تنظير الحوض النسائية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد