Al Jazirah NewsPaper Thursday  08/01/2009 G Issue 13251
الخميس 11 محرم 1430   العدد  13251
رايس: أمريكا تؤيد اقتراح مبارك لهدنة في غزة

 

الأمم المتحدة - (رويترز)

قالت وزير الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس يوم الثلاثاء إن واشنطن تؤيد اقتراحا عرضه الرئيس المصري حسني مبارك لهدنة بين إسرائيل وحركة حماس في غزة.

وقالت رايس لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (إننا في حاجة ملحة إلى الاتفاق على هدنة يمكنها الاستمرار وتجلب أمنا حقيقيا).

وأضافت قولها: وفي هذا الشأن يسعدنا بيان الرئيس المصري ونود أن نشيد به وأن تجري متابعة هذه المبادرة.

وأوضحت رايس أن الولايات المتحدة تصر على أن تكون الهدنة (دائمة وقابلة للاستمرار) وألا ينتج عنها عودة الوضع على الأرض الذي كان قبل بدء الحملة الإسرائيلية منذ 11 يوما رداً على اطلاق حماس صواريخ على إسرائيل.

وقالت رايس (إن هدنة تعيد تلك الأوضاع غير مقبولة ولن تستمر).

وقال مسؤول أمريكي رفيع إن الولايات المتحدة تؤيد مبادرة مبارك بما في ذلك دعوته رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت إلى العمل معا من أجل هدنة لكنه قال إن الولايات المتحدة لن تتزحزح عن شروطها الأساسية للهدنة.

وتسعى حكومة بوش جاهدة من أجل هدنة تتضمن ثلاثة عناصر وهي وقف الهجمات الصاروخية من غزة وفتح المعابر الحدودية إلى قطاع غزة ومنع التهريب إلى القطاع عبر أنفاق من مصر.

ودعت رايس إلى بذل جهود دولية لإعادة بناء غزة وحثت على عقد مؤتمر دولي للمانحين للتصدي لهذه المشكلة.

وقالت: الولايات المتحدة ما زالت تشعر بقلق بالغ على الفلسطينيين والإسرائيليين الأبرياء الذين يعانون. وفي هذا الشأن دعوني أؤكد لكم أننا نتفهم الضرورة الملحة لإنهاء القتال وأننا نعمل على مدار الساعة لإنهاء هذا العنف.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد