Al Jazirah NewsPaper Thursday  08/01/2009 G Issue 13251
الخميس 11 محرم 1430   العدد  13251
تشافيز يدعو إلى محاكمة رئيس إسرائيل جراء محرقة في غزة
فنزويلا تطرد السفير الإسرائيلي وتل أبيب ترد بالمثل

 

كراكاس- تل أبيب- وكالات:

أمرت الحكومة الفنزويلية الثلاثاء بطرد السفير الإسرائيلي في كراكاس تضامناً مع الشعب الفلسطيني واحتجاجاً على الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة الذي وصفه الرئيس هوغو تشافيز بأنه (إبادة).

وقالت وزارة الخارجية الفنزويلية في بيان إن (فنزويلا قررت طرد سفير إسرائيل شلومو كوهين وقسم من الموظفين في سفارة إسرائيل مع تأكيدها مجدداً على تمسكها بالسلام ومطالبتها باحترام القانون الدولي).

واتهمت كراكاس الدولة العبرية بالقيام ب(انتهاكات فاضحة للقانون الدولي) وب(استخدام مخطط له لإرهاب الدولة) ضد الشعب الفلسطيني.

ودان الرئيس تشافيز الذي يتزعم التيار اليساري المتشدد في أميركا اللاتينية الاثنين الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة ووصف إسرائيل بأنها دولة (قاتلة) وضالعة في عملية (إبادة). وقالت الخارجية في بيانها أيضاً أنها ستضغط على الأمم المتحدة (ليتخذ مجلس الأمن الدولي إجراءات عاجلة لوقف اجتياح أرض فلسطينية من قبل الدولة الإسرائيلية).

وأضاف البيان (في هذا الوقت المأسوي الذي يثير السخط، يعرب شعب فنزويلا عن تضامنه المطلق مع الشعب الفلسطيني البطل)، مشيراً إلى (الموت المروع لأطفال ونساء أبرياء).

كما أكد البيان أن فنزويلا (وقفت دائماً ضد معاداة السامية وضد أي نوع من التمييز والعنصرية) وتوجه (نداء أخوياً إلى الشعب اليهودي) لتطلب منه (معارضة السياسات الإجرامية لدولة إسرائيل التي تذكر بأسوأ صفحات القرن العشرين).

وقبيل الإعلان عن طرد السفير الإسرائيلي، دعا تشفيز إلى إحالة رئيس إسرائيل (على المحكمة الجنائية الدولية) في لاهاي إثر الهجوم الإسرائيلي على غزة، من دون أن يسمي شيمون بيريز. وقال (يجب إحالة رئيس إسرائيل مع رئيس الولايات المتحدة على المحكمة الجنائية الدولية لو كانت هناك معايير أخلاقية في هذا العالم).

كما رأى تشافيز أنه من (الجبن) أن يهاجم الجيش الإسرائيلي (شعباً لا يملك وسائل الدفاع نائماً وبريئاً).

وأضاف أن (إسرائيل تعمل وكانها الذراع المسلحة) للأميركيين متهماً الولايات المتحدة (بدعم والتشجيع على) الهجوم على غزة. الى ذلك أعلن ناطق باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية في القدس الأربعاء أن إسرائيل ستطرد القائم بالأعمال الفنزويلي الذي يمثل بلاده في تل أبيب، رداً على طرد السفير الإسرائيلي من كاراكاس احتجاجاً على الهجوم في غزة. وأوضح يغال بالمور (سنتخذ بطبيعة الحال إجراءات رد ونطرد القائم بالأعمال في سفارة فنزويلا في تل أبيب). ويمثل فنزويلا في إسرائيل قائم بالأعمال فقط بسبب التوتر بين البلدين جراء مواقف الرئيس هوغو تشافيز المناهضة لإسرائيل وتقاربه من إيران.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد