Al Jazirah NewsPaper Thursday  08/01/2009 G Issue 13251
الخميس 11 محرم 1430   العدد  13251
في علامة أخرى على تعافي زعيمها
كوريا الشمالية تجري انتخابات برلمانية في مارس المقبل

 

سيول - (د ب أ)

أعلنت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية أن كوريا الشمالية الشيوعية تعتزم إجراء انتخابات برلمانية في الثامن من آذار - مارس المقبل. وكان موعد انتخابات مجلس الشعب الأعلى قد ولى حيث إن دورة المجلس الذي يضم 687 عضواً والتي تمتد إلى خمس سنوات قد انتهت في عام 2008م.

يذكر أن مجلس الشعب الأعلى هو أعلى سلطة في الدولة الشيوعية لكنه لا يجتمع سوى مرتين فقط سنوياً لأيام قليلة يمرر خلالها الموازنة مع مناقشة الاتجاهات الرئيسية للإستراتيجية السياسة. كما يصادق على القرارات التي اتخذها حزب العمال الكوري الشمالي مسبقاً.

وتوصف الانتخابات بأنها شكلية حيث يتم اختيار المرشحين من جانب الزعماء الكوريين. وفي كوريا الجنوبية، وصف إعلان إجراء الانتخابات بأنه إشارة أخرى على تعافي زعيم كوريا الشمالية كيم جونج إيل.

وكانت شائعات قد حامت في الشهور الماضية حول صحة زعيم كوريا الشمالية (66 عاماً) الذي يعتقد مسؤولو المخابرات في كوريا الجنوبية أنه تعرض لسكتة دماغية الصيف الماضي. وكان مجلس الشعب الأعلى قد صدق عام 2003 على تولي زعيم كوريا الشمالية منصب رئيس للجنة الدفاع الوطني التي تتمتع بنفوذ واسع. وقالت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية إن بيونجيانج استبدلت خمسة وزراء على الأقل في الشهور الماضية شملت حقائب السكك الحديدية والكهرباء والزراعة وصناعة المعادن.












 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد