Al Jazirah NewsPaper Thursday  08/01/2009 G Issue 13251
الخميس 11 محرم 1430   العدد  13251
أيدت مبادرة مصر لوقف إطلاق النار
إسرائيل تعلق قصف غزة لمدة ثلاث ساعات يومياً

 

القدس - بلال أبودقة

قال متحدث عسكري إسرائيلي إن إسرائيل علقت عمليات القصف على غزة لثلاث ساعات أمس الأربعاء (لدواع إنسانية).

ولم يسمع أي انفجار أو أي طلقة نارية في وسط غزة منذ صدور إعلان الجيش الإسرائيلي.

وقال المتحدث بيتر ليرنر (يمكنني أن أؤكد وقف العمليات الهجومية في هذه اللحظة لتسهيل نقل المساعدات الإنسانية والسماح للسكان بالتزود بالمؤن وتسهيل عمل المنظمات غير الحكومية).

وقال المصدر (الفكرة هي أن يلقي الجيش الإسرائيلي السلاح كل يوم من الساعة الواحدة ظهراً حتى الساعة الرابعة مساء اعتباراً من أمس في منطقة مدينة غزة).

وكان متحدث عسكري أفاد أن عمليات القصف على غزة ستتوقف لثلاث ساعات يومياً اعتباراً من الساعة 11.00 تغ الأربعاء.

وأوضح الناطق افيتال ليبوفيتش (تقرر وقف عمليات القصف في غزة بين الساعة 13.00 والساعة 16.00 بالتوقيت المحلي (11.00 ت.غ. و14.00 ت.غ.) يومياً اعتباراً من أمس الأربعاء). وأوضح مصدر في وزارة الدفاع أن تعليق القصف سيقتصر على مدينة غزة ومحيطها ولن يكون معمماً على كامل القطاع. وحذر الجيش من أنه سيرد على أي إطلاق نار فلسطيني خلال فترة التعليق.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء إيهود أولمرت قبل بضع ساعات أن إسرائيل ستفتح ممراً إنسانياً (من أجل تحاشي حصول أزمة إنسانية في قطاع غزة).

وحذرت وكالات الأمم المتحدة ومنظمات إنسانية من أزمة إنسانية (شاملة) في القطاع الفقير ذي الكثافة السكانية العالية حيث يتعذر على السكان الهروب فيما تعيق المعارك دخول المساعدات العاجلة وتخطى عدد المصابين قدرة المستشفيات.

وأدى الهجوم إلى نقص حاد في المواد الغذائية والوقود والمياه فضلاً عن انقطاع التيار الكهربائي.

ويبدو هذا القرار الإسرائيلي بمثابة تجاوب مع مبادرة أطلقها الرئيس المصري حسني مبارك من أجل وقف المعارك بين الجنود الإسرائيليين ومقاتلي حماس في قطاع غزة في اليوم الثاني عشر من المعارك.

إلى ذلك أعلن متحدث باسم رئاسة الوزراء الإسرائيلية أن إسرائيل أعربت الأربعاء عن تأييدها لمبادرة مصر لإيجاد حلول لوقف المعارك في غزة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد