Al Jazirah NewsPaper Thursday  08/01/2009 G Issue 13251
الخميس 11 محرم 1430   العدد  13251
اختتام منتدى (نحو آفاق سياسية أمريكية جديدة تجاه الخليج)

 

الرياض - الجزيرة:

اختتمت أمس أعمال منتدى الخليج 2009م بعقد الجلسة السادسة تحت عنوان (نحو آفاق سياسية أمريكية جديدة تجاه منطقة الخليج)، وذلك بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الإنتركونتننتال في الرياض، حيث رأس الجلسة المشرف على مركز الدراسات الأوروبية بمعهد الدراسات الدبلوماسية بالرياض الدكتور أسعد بن صالح الشملان. وقد تحدثت مديرة برنامج الشرق الأوسط بمؤسسة كارنيجي للسلام الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية الدكتورة مارينا أوتاوي في بداية الجلسة عن نقاط التلاقي والاختلاف بين الولايات المتحدة الأمريكية ودول الخليج. وقالت (إن الأولوية في هذا الصدد هي لما يحدث في العراق وأمن الخليج ومسيرة السلام). وأوضحت أن مسيرة السلام هي المحك الأول والأولوية لدى إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما، مشيرة إلى أن الأولوية حالياً للأحداث في غزة.

وقالت (لهذه الأزمة أولوية على ملف العراق)، وفي الشأن الإيراني قالت (إنه لا أحد يرحب بحصول إيران على السلاح النووى). ولفتت مديرة برنامج الشرق الأوسط بمؤسسة كارنيجي للسلام الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية النظر إلى أن هناك عوامل مهمة قد تقف ضد ما يؤمن به الرئيس باراك أوباما وتؤثر على مواقف سياسة إدارته الجديدة، مؤكدة أهمية توظيف الحوار والضغط ومحاولة التأثير في القرار السياسي الأمريكي واتجاهاته.

وكان آخر المتحدثين في هذه الجلسة الختامية رئيس مركز الخليج للأبحاث بدبي عبدالعزيز بن عثمان بن صقر الذي أكد أن العلاقات بين الدول لا تحكمها العاطفة بل المصالح وقال: إنها يجب أن تكون مصالح متعادلة ومتكافئة.

ورأى أن العلاقة مع الولايات المتحدة تشكل عبئاً على صناع القرار الذين يتمتعون بمصداقية أمام شعوبهم في إشارة إلى الدعم الأمريكي لإسرائيل.

وأشار رئيس مركز الخليج للأبحاث بدبي إلى أن السلوك الأمريكي في العراق وأفغانستان وأبو غريب في العراق وفي باكستان جعل الولايات المتحدة تفقد قرارها بصفتها راعية للديمقراطية وحقوق الإنسان.

ولخص الأستاذ عبدالعزيز بن صقر أهداف منتدى العلاقات الخليجية الأمريكية ما بعد الانتخابات الرئاسية بأنه لبحث وجهات النظر وطرح المطالب والتوقعات التي نأملها وننتظرها من الإدارة الأمريكية الجديدة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد