Al Jazirah NewsPaper Thursday  08/01/2009 G Issue 13251
الخميس 11 محرم 1430   العدد  13251
أسئلة لم تطرح على ابن همام

 

سعود عبدالعزيز

لأكثر من ساعتين كان رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم السيد محمد بن همام العبدالله ضيفاً على برنامج خط الستة الذي تبثه قناة أبو ظبي الرياضية لكنه وللأسف الشديد لم يستغل تواجد المسؤول الأول في الاتحاد القاري من قبل المذيع محمد نجيب وضيوفه الدائمين الأربعة لطرح الأسئلة المهمة التي تشغل الوسط الرياضي الآسيوي.

ومن أبرزها:

* إصراره على انضمام أستراليا -لقارة آسيا من دون طلب زيادة لمقاعد المنتخبات القارية- في المونديال المقبل رغم اعتراض الخليجيين وآخرهم الشيخ عيسى بن راشد.

* لماذا لم تنضم السعودية لبطولة آسيا للمنتخبات مثل ما فعلت الكويت - قطر - الإمارات أعوام 80-88- 1996م.

* خلافه العميق مع النائب والأمين السابق الكويتي أسد تقي وبيتر فلمبان والاتهامات العنيفة المتبادلة بينهم.

* لماذا وصف في تصريحه الأخير -بيتر فلمبان بالشخص المتآمر على بعض المنتخبات وأنه يملك أدلة دامغة تدينه- لكنه قرر التخلي عن كشفها في اللحظات الأخيرة.

* هل ساهمت علاقته الحميمة مع رئيس الاتحاد الدولي السيد جوزيف بلاتر في طرد فرح أدو من الفيفا وإيقاف نشاطه الرياضي..!

* هل لمكتب المراهنات الذي تديره الشركات الكبرى في كوريا واليابان (دور) في المعاملة الخاصة - التي تحظى بها أندية ومنتخبات شرق آسيا.

* لماذا تجاهل الاحتجاج العراقي ضد منتخب قطر الذي أشرك اللاعب البرازيلي ايمرسون في التصفيات التمهيدية بكأس العالم مخالفاً كل اللوائح الصادرة من الفيفا - وثبت النتيجة لفريق بلاده رغم صحة الاحتجاج العراقي بل إنه استخدم نفوذه في الاتحاد الدولي لرفض المخالفة القطرية المتعلقة بتجنيس اللاعبين.

* هل اتخذ ابن همام القرار النهائي بنقل مقر الاتحاد الآسيوي من العاصمة كوالالمبور إلى الدوحة أو أبو ظبي أم أنه قرر إبقاء الحال على ما هي عليه.

* هل منتخبات فلسطين - لبنان - سوريا - الأردن قادرة على الإضافة الفنية لبطولات الخليج وهي تصنف رابعاً في القارة الآسيوية من الناحية الفنية.

* لماذا قل (حماسه) لخطة إيقاف الاتحاد الكويتي دولياً لتدخلات حكومية في حين دافع بقوة عن الاتحاد الإيراني الذي (هدد) أكثر من مرة بالوقف للأسباب ذاتها..!!

* لماذا لم يتم طرح سؤال هل النية موجودة لعودة الحكم الأوروبي لقيادة التصفيات الآسيوية مثل ما تطالب به عدة منتخبات قارية وفي مقدمتها السعودية أم أنه سيصر على تواجد الحكام الآسيويين على شاكلة عبدالملك عبدالبشير الذي هضم حقوق الأخضر.

* هل إصدار قرار نظام (3+1) الذي سيتم تطبيقه في دوري المحترفين الآسيوي سيعود بالفائدة على الأندية القارية أم أن القرار لمجرد التقليد لأبطال أوروبا المتوسعة في مثل هذا النظام.

* هل مشاركته في جادة مجلة السوبر الإماراتية يعني أنها رسمية أم مجاملة منه.

* لماذا لم يتم تسمية أمين عام بشكل رسمي للاتحاد الآسيوي بعد رحيل بيتر فلمبان.

* هل ستعود البطولات الإفروآسيوية للظهور من جديد على مستوى الأندية والمنتخبات بعد أن توقفت نتيجة الخلافات العميقة التي حدثت بينه وبين عيسى حياتو رئيس الاتحاد الإفريقي حيث ساند ابن همام جوزيف بلاتر في الانتخابات الأخيرة ضد الكمروني حياتو الذي قرر بعد فشله في الفوز بالمنصب الدولي إيقاف التعامل مع الاتحاد الآسيوي رافضاً تبادل الخبرات على مستوى الحكام والأندية والمنتخبات والمدربين انتقاماً من ابن همام لموقفه السلبي معه.

* أسئلة كثيرة ومهمة كان الجمهور الرياضي ينتظر طرحها على المسؤول الأول في القارة الآسيوية لكن تواضع الإعداد وضياع الوقت في أسئلة مكررة ومستهلكة وقديمة حرمت المشاهد العربي من متابعة لقاء كان من المفروض أن يكون حافلاً بالأسئلة العميقة والدقيقة لكن هذه النتيجة طبيعية لخطة وضع الرجل غير المناسب في المكان المناسب.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد