Al Jazirah NewsPaper Thursday  15/01/2009 G Issue 13258
الخميس 18 محرم 1430   العدد  13258
خبير روسي
إسرائيل حضرت لعملياتها في غزة منذ صيف 2007

 

موسكو - سعيد طانيوس

أعلن رئيس مركز التحليل (روسيا - العالم الإسلامي) شامل سلطانوف في مؤتمر صحفي عقده في موسكو، إن الدولة العبرية تتعمد قتل المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، في محاولة منها لتأليب المواطنين ضد حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وأضاف: (إسرائيل بدأت التحضير لعملياتها العسكرية في غزة منذ صيف عام 2007، ولذلك فإن الحديث عن أن سبب الحرب يكمن في إعلان حماس انتهاء التهدئة، وقصف جنوب إسرائيل) غير مبرر تماما.

وأشار سلطانوف إلى أن ذلك (يرتبط بعدة جوانب، فلا تتوفر لدى إسرائيل معلومات استطلاعية حول بنية حماس العسكرية، ولا تعرف مواقع إطلاق الصواريخ، وأين تتواجد قيادة حماس العسكرية في قطاع غزة).

ويكمن السبب الثاني، حسب قول سلطانوف، في أن إسرائيل لدى تحضيرها للعملية العسكرية، انطلقت من أن هذه العملية ستكون حربا في شوارع المدن.

وقال في الختام: إن (تاريخ الحروب يظهر أن الهزيمة هي مصير الجيش النظامي في مواجهة الأنصار، وهناك خيار آخر يستخدمه الإسرائيليون، ويتمثل في الحط من معنويات السكان المسالمين، ودفعهم للاصطدام بالقيادة السياسية، وإثارة الانقسام ومن ثم تشغيل (ماكنة الحرب).. إلا أن هذا لم ينجح، والشيء الرئيسي هو الحفاظ على الوحدة بين قيادة حماس السياسية في غزة وسكان القطاع).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد