Al Jazirah NewsPaper Thursday  15/01/2009 G Issue 13258
الخميس 18 محرم 1430   العدد  13258
الديموقراطيون واثقون من إقرار النصف الثاني لخطة الإنقاذ
الخزانة الأمريكية دفعت 192.3 مليار دولار لإنقاذ المصارف

 

واشنطن - (أ ف ب)

دفعت الحكومة الفدرالية الأميركية 192.3 مليار دولار لـ257 مؤسسة مصرفية في إطار خطتها لإنقاذ المصارف، حسب ما أعلنت وزارة الخزانة الثلاثاء.

ودفعت الوزارة في التاسع من كانون الثاني - يناير 10 مليارات دولار إضافية لبنك اوف أميركا بعد إتمام صفقة اندماجه مع بنك ميريل لينش.

وحصل بنك اوف أميركا على ما مجموعه 25 مليار دولار بموجب هذه الخطة.

وتشتمل خطة إنقاذ المصارف على 250 مليار دولار من أصل خطة من 700 مليار دولار وافق عليها الكونغرس مطلع تشرين الأول - أكتوبر لإنقاذ الاقتصاد الأميركي.

وسيتيح مبلغ الـ250 مليار دولار التي ستدفعها وزارة الخزانة إنقاذ المصارف كي تستطيع تقديم قروض مجددا وإعادة إطلاق سوق القروض الذي يعتبر حيويا للاقتصاد الأميركي. وتقدم الدولة مساعدة للمصارف مقابل حصولها على حصة في المؤسسات التي تنقذها. ولكن يتوجب على المصارف التي تستفيد من البرنامج الحكومي أن تأخذ بعض الإجراءات للحد من الإنفاق.

من جهة أخرى أعلن زعيم الأغلبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد أن حزبه متأكد من حصوله على الأصوات اللازمة من أجل التصويت هذا الأسبوع على إقرار النصف الثاني من خطة إنقاذ النظام المالي الأميركي أي 350 مليار دولار وكما طالب باراك أوباما.

وقال إثر غداء مع الرئيس المنتخب باراك أوباما والأعضاء الديموقراطيين في مجلس الشيوخ: (أعتقد أنه سيكون معنا عدد الأصوات الضروري. أنا واثق جدا). وقام أوباما بآخر زيارة له إلى مبنى الكابيتول قبل تنصيبه في 20 كانون الثاني - يناير.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد