Al Jazirah NewsPaper Thursday  15/01/2009 G Issue 13258
الخميس 18 محرم 1430   العدد  13258
تسعى للتأثير على الانتخابات القادمة
تقرير أمريكي يتحدث عن مواصلة إيران التدخل في العراق

 

واشنطن - (أ ف ب)

جاء في تقرير فصلي حول العراق أعده البنتاغون إن إيران ما زالت تمارس نفوذاً واسعاً في العراق من خلال دعم مجموعات مسلحة فيه وهي تسعى إلى التأثير على السياسة الداخلية للبلاد بمناسبة الانتخابات العراقية.

وأشار التقرير الذي يتناول الوضع في العراق من أيلول - سبتمبر وحتى نهاية تشرين الثاني - نوفمبر 2008، إلى أن (إيران ما زالت تمثل تهديداً قوياً للاستقرار والاستقلال السياسي للعراق وسيادة أراضيه على المدى الطويل).

وأضاف إن (إيران سعت لضرب الاتفاق الأمني الطويل الأمد بين الولايات المتحدة والحكومة العراقية) الذي وقع منتصف كانون الأول - ديسمبر وينص على سحب القوات الأمريكية من العراق قبل نهاية العام 2011 (في حين تواصل استقبال وتدريب وتمويل وتسليح مجموعات مقاتلة بهدف زعزعة العراق).

وأوضح المتحدث باسم البنتاغون جوف موريل (ما زلنا نكتشف أدلة حول الدعم الإيراني للإرهابيين) في العراق وكذلك في إفغانستان.

وستحاول إيران التأثر على السياسة الداخلية للعراق بمناسبة انتخابات مجالس المحافظات المقررة في 31 كانون الثاني - يناير والتي ستكون الأولى منذ العام 2005 حسب ما جاء في التقرير أيضاً.

وتأتي هذه الاتهامات الجديدة ضد إيران في وقت تنوي فيه إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما فتح حوار مع إيران في (مقاربة جديدة)، حسب ما أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية الجديدة هيلاري كلينتون أمام الكونغرس الثلاثاء. ومن جهة أخرى، أشاد التقرير الأمريكي الفصلي حول العراق بالتقدم المتواصل في البلاد لناحية الأمن.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد