Al Jazirah NewsPaper Thursday  15/01/2009 G Issue 13258
الخميس 18 محرم 1430   العدد  13258
نساء القصيم يبادرن لإقامة أول جمعية تعاونية نسائية في السعودية

 

بريدة - عبدالرحمن التويجري

بحضور حرم صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم صاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد بن سعود رئيسة اللجنة النسائية في منطقة القصيم، وفي اجتماع ضم العديد من سيدات المجتمع ومجموعة من الحرفيات السعوديات في مقر جمعية الملك عبد العزيز النسائية الخيرية في مدينة بريدة، ناقشت سمو الأميرة نورة ومجموعة من المؤسسات مندوب وزارة الشؤون الاجتماعية في القصيم حول إقامة أول جمعية تعاونية نسائية تهتم بالحرف والأكلات الشعبية في المملكة.

ولا تزال فكرة إنشاء وإقامة الجمعية وإصدار اللائحة الخاصة وسعر السهم قيد الدراسة، وتشير مصادر إلى أن رأس المال يصل قرابة الـ600 ألف ريال، وقد انطلقت الفكرة بطلب تأسيس جمعية من قبل رئيسة اللجنة النسائية في القصيم الأميرة نورة بنت محمد بخطاب لمعالي الدكتور يوسف العثيمين وزير الشؤون الاجتماعية.

وكان اجتماع قد تم تنظيمه من قبل الأميرة نورة بنت محمد تشكلت فيه لجنة تأسيسية من خمسة أعضاء، تعمل على تنسيق ومخاطبة الجهات المختصة قبيل إطلاق الجمعية التعاونية النسائية في القصيم، وكانت اللجنة التأسيسية التقت بمجموعة من السيدات والحرفيات الراغبات في تأسيس الجمعية، وشرحت اللجنة لهن جميع الأفكار المتعلقة بالجمعية وكل ما يخص التأسيس وكذلك النشاط.

وتتكون اللجنة التأسيسية من الأميرة نورة بنت محمد رئيسة، وأربعة عضوات، هن: نوال العجاجي والجوهرة الوابلي وندى العيدان ومنيرة المنصور.

وقالت سمو الأميرة نورة بنت محمد إن حكومة المملكة تولي إنشاء الجمعيات التعاونية اهتمام ودعم واضحين، وحرصاً من اللجنة النسائية في منطقة القصيم على تقوية القواعد التي تعمل عليها النساء في المنطقة، وحفاظا لحقوقهن المهنية والإنتاجية الفكرية، وخاصة الحرفيات المنتجات للأزياء المطرزة التراثية والمأكولات الشعبية، جعلت الفكرة تنطلق نحو التأسيس، وقالت: نحن السيدات اعتدنا على الجمعيات الخيرية فقط ونحن هنا نتجه للعمل التعاوني الذي تنادي فيه دول العالم.

وأضافت الأميرة نورة أن الطلب المتزايد في السوق المحلية دفع إلى التفكير في إنشاء الجمعية التعاونية واحتواء الحرفيات وجعلهن يكسبن من خلال أعمالهن، كما أن الجمعية ستسوق لتلك الأعمال سواء داخل السعودية أو خارجها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد