Al Jazirah NewsPaper Monday  26/01/2009 G Issue 13269
الأثنين 29 محرم 1430   العدد  13269
25 مليون دولار إنفاق الخليجيين على قطاع البحوث الإعلامية بسبب الأزمة العالمية

 

الرياض - حازم الشرقاوي

أنعشت الأزمة المالية البحوث الإعلامية في الخليج حيث وصل إجمالي إنفاق دول الخليج على هذه العمليات خلال الأشهر العشرة الأولى من العام ذاته إلى 25 مليون دولار، 20% منها أنفقتها المؤسسات الحكومية في هذه الدول. ويعزي خبير عالمي هذا الانتعاش إلى ازدياد حاجة مؤسسات القطاع الخاص والحكومي في المنطقة لمعرفة واقع الأسواق ومستقبلها ودراسة مؤشراتها، وذلك في ظل الأزمة الحالية.

وأكد محمد الزبير، مدير عام (ميديا ستو) المتخصصة في مجال الإعلام والأبحاث الإعلامية أن اهتمام دول الخليج بعمليات البحوث الإعلامية بدأ بالازدياد مع مطلع العام 2008م.

وشدد الزبير على أن سوق البحوث والرصد الإعلامي تزدهر وتنشط في أوقات الأزمات، حيث تكون الشركات والمؤسسات بحاجة إلى استقاء المعلومات وجمع البيانات اللازمة للتعرف على حجم حضورها في السوق، ومواطن ضعفها وقوتها أمام منافسيها في مجالات عملها، بالإضافة إلى دراسة مستقبل نشاطها ومعوقات استمراره وفرص توسعه، في سبيل اتخاذ القرارات الصحيحة بالأوقات المناسبة.

وبين الزبير أن وسائل الإعلام المختلفة، بما تنشره أو تبثه أو تعرضه، من معلومات وبيانات حول مختلف النشاطات والقطاعات تعطي دلالات ومؤشرات هامة عن واقع هذه المؤسسة أو تلك من الناحية التسويقية والسوقية والاقتصادية والخدماتية والإنتاجية، ذلك لأن وسائل الإعلام من خلال تنافسها الاحترافي ومتابعتها المباشرة تعرض تفاصيل الأحداث والتطورات والمستجدات التي تطرأ على قطاعات الأعمال، محليا وإقليمياً وعالمياً.

وأضاف الزبير: (إن الأزمة العالمية الحالية، بما عكسته من فقر وضعف في المعلومات اللازمة للتحوط لهذه الأزمة، أو على الأقل توقعها، في حين توقعها العديد من الصحفيين والإعلاميين قبل وقوعها بفترة كافية، الأمر الذي عزز من موقع الإعلام في المنطقة).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد