Al Jazirah NewsPaper Monday  26/01/2009 G Issue 13269
الأثنين 29 محرم 1430   العدد  13269
أكثر من 42 خبيراً يشرحون نظام تداول الغذاء المستورد للمملكة

 

«الجزيرة» - فهد الشملاني

تناول خبراء في علوم الغذاء وصحة المستهلك، النظام الحالي لتداول الغذاء المستورد إلى المملكة, وأهمية اعتماد ISO 17020 طبقاً لاتفاقية التجارة العالمية والإعداد والتجهيز للاعتماد. وأكّد المشاركون في ورشة عمل (الممارسات الصحيحة لسحب وتداول عينات شحنات الأغذية الواردة للمملكة) التي تنظمها هيئة الغذاء والدواء واختتمت أعمالها في مختبر الجودة النوعية - بميناء الملك عبد العزيز بالدمام. على ضرورة معرفة طرق استقبال العينة في المختبر وتجهيز البيانات والمواد وعينة التحليل، وتناولوا أنواع المعلومات التي ينبغي على فني المختبرات الإلمام بها وما هي الإجراءات الحالية وماهية الإجراءات والنتائج المتوقّعة مستقبلاً والمتعلقة بانسياب العمل المتعلق باستقبال العينات.

وتفسير نتائج تحليل العينات، من حيث عدم دقة معايير التحليل وتحديد أعداد العينات غير المطابقة وتقسيم العينات غير المطابقة والقرار في حالة عدم المطابقة وتطبيق معايير قبول العينات والتوصيات في حالة القبول أو الرفض.

وقد شارك في الورشة 42 مشاركاً من مختبرات الرقابة على مستوى المملكة من الرياض وجدة والدمام والحديثة وحالة عمار وجيزان والجبيل وسلوى والبطحاء ومطار الملك خالد ومطار الملك فهد ومطار جدة الدولي.

وقد حاضر في الورشة الدكتور دايتر ارنولد، الرئيس السابق للمعهد الألماني لحماية صحة المستهلك والأدوية البيطرية، عن النظام الحالي للرقابة على الغذاء المستورد بالمملكة، أهداف، ونطاق ورشة العمل، والمستندات التوجيهية، سيناريو الغذاء المستورد, تسلسل الأحداث، الهدف من قبول سحب العينات. وتطرق لبعض المشاكل المتعلقة بسحب العينات منها مع تدريبات وتطبيقات عملية.

وبعد ذلك تناول معها الدكتور فريدريك جونسين مستشار وزارة الأغذية والزراعة وحماية المستهلك الألمانية. دور المعايير الدولية لعملية سحب العينات ونظام المراقبة على الغذاء، وتناولا فيها الالتزامات نحو اتفاقية التجارة الدولية، والتوجهات العامة والخاصة بنظام دستور الغذاء العالمي، والمعايير الخاصة بالهيئة الدولية للمواصفات والمعايير وبعض المعايير الأخرى الدولية.

وتناول المشاركون في الورشة مدى توفر واستخدام معايير سحب العينات بالمنافذ الحدودية بالمملكة واستخدام المعاييرالسعودية والخليجية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد