Al Jazirah NewsPaper Monday  26/01/2009 G Issue 13269
الأثنين 29 محرم 1430   العدد  13269
باسكال أول من اكتشف إصابة الحارثي بالرباط ونصحه بإجراء العملية يقول:
لا مجال للعواطف في الطب وهذا ما لم يدركه محبو سعد

 

تعددت في الآونة الأخيرة حالات تردد اللاعبين على أكثر من طبيب لتشخيص إصاباتهم وأصبح التردد في اتخاذ القرار السليم تجاهها مشكلة قد تهدد مستقبلهم في الملاعب.. ولا يخفى على أحد أن سعد الحارثي أشهر هذه الحالات، ولهذا قمنا بزيارة أشهر طبيب متخصص في إصابات العظام والإصابات الرياضية الذي سبق أن شخص حالة الكابتن سعد الحارثي وطرحنا عليه هذه الأسئلة:

* د. باسكال قمتم بتشخيص إصابة الكابتن سعد الحارثي لاعب النصر بقطع في الرباط الصليبي وأكدتم له حاجته لإجراء جراحة ترميم، لكن اللاعب رفض التشخيص وذهب إلى أكثر من طبيب داخل السعودية وخارجها، والبعض منهم أكد عدم حاجته للعملية ولكن في النهاية تأكد تشخيصكم، وأجرى الحارثي جراحة ترميم الرباط الصليبي في بريطانيا.. فما تعليقكم على ذلك؟

- في البداية أود أن أوضح أن موقف اللاعب الرافض للتشخيص موقف طبيعي ويحدث للكثير من الرياضيين الذين يتعرضون لإصابات رياضية وتحتاج إلى جراحة قد تبعدهم عن الملاعب لفترة طويلة. وأيضاً قد تؤثر على مستقبلهم الرياضي فيذهب اللاعب لأكثر من طبيب وتتباين الآراء بين مصدق على إجراء الجراحة أو عدم إجرائها، وهنا تكمن المشكلة فربما تأتي بعض الآراء متعاطفة مع موقف اللاعب أو الفريق الذي ينتمي إليه أو ربما تتعارض الآراء لأسباب أخرى مثل إثبات التفوق على تشخيص أحد الأطباء وهذا ما يأتي بالسلب على حالة اللاعب وتأخر علاجه وشفائه.

أما بالنسبة لتشخيصي لحالة أي لاعب فأنا لا أقرر إجراء عملية إلا إذا كنت متأكداً من ذلك وهي الحل الوحيد لحالته فلو كان هناك أمل بدونها حتى ولو كان ضئيلاً لتمسكت به حتى أتفادى الجراحة، ولكن في حالة الحارثي كان القطع واضحاً ويحتاج للتدخل الجراحي السريع ومثل حالته يسهل تشخيصها للأطباء الكبار والمؤهلين تأهيلاً علمياً عالياً وقد شخصت حالته بذلك وفي هذه الأثناء له الحق في اختيار تقرير مصيره.

* وماذا لو استجاب أي لاعب مصاب من البداية للتشخيص وخضع للعملية الجراحية وقتها؟

- المطلوب من أي رياضي أو مريض أن يكون في بداية الأمر متأكداً من كفاءة الطبيب المرغوب إجراء الكشوفات الطبية لديه وكذلك عدم التردد في اتخاذ أية قرارات مصاحبة أو تبعيات للفحوصات الطبية التي يقوم بها الطبيب فعلاج الإصابة في بدايتها يوفر الكثير من الوقت ويخفف من آلام الإصابة ويُعجِّل ويسرِّع بعودة اللاعب المصاب إلى حالته الطبيعية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد