Al Jazirah NewsPaper Monday  26/01/2009 G Issue 13269
الأثنين 29 محرم 1430   العدد  13269
من القلب
لجنة الاحتراف .. وقميص حسام غالي!!
صالح رضا

 

في أوروبا يوجد ميثاق شرف غير مكتوب وغير متداول شفهياً، لكنه متداول أخلاقياً بين الأندية هناك، ومؤطر بإطار المبادئ الرياضية والتنافس الشريف، والكل يطبقه احتراماً للمبادئ الرياضية، وليس خشية من عقاب أو طمعاً في ثواب، فمن المستحيل أن يدخل نادٍ على آخر يفاوض لاعباً معيناً، فلا أحد يفاوض اللاعب وناديه غير النادي الذي بدأ المفاوضة أولاً، فإما أن يظفر باللاعب أو ينسحب من المفاوضات ويعلن الناديان عن ذلك.

أما لدينا فهناك تباهٍ وزهو في (تخريب) صفقة النادي الآخر، وهذه الثقافة قد أتت من فكر محدود ونقص مشهود يغطي ذلك الفكر وذلك النقص ادعاء أن البطولات الحقيقية هي تخريب صفقات الأندية المنافسة، ورأينا مشكلة كالون وقبيل عدة أيام ظهرت للسطح مشكلة مانسو وكلا التدخلين من نادٍ واحد، وأكملها نادي النصر عندما علم بمفاوضة الأهلي للاعب العماني حسن ربيع حيث زايد النصراويون على عرض النادي الأهلي وخطفوا اللاعب، وسنتطرق لما يجب أن يُتخذ لحفظ الحقوق ما دام هناك من لا يراعي حق النادي في المفاوضة.

أما لاعب النصر المصري حسام غالي فله قصة أخرى مع الفانلة، فعندما كان في الأهلي المصري قذف بالفانلة أثناء تغييره على الأرض في إحدى المباريات مما أثار جماهير الأهلي المصري التي وقفت له بالمرصاد وتمَّ منعه من قِبل صالح سليم رئيس الأهلي آنذاك من دخول النادي، وأيقن اللاعب أنه لن يبقى في مصر فمعظم الشعب المصري أهلاوي، وهذا سبب كافٍ لجعله يهاجر إلى أوروبا هرباً من جماهير الأهلي المصري.

وهناك انضم إلى نادي (ميدلزبرة) وأصبح لاعباً أساسياً حتى كان تغييره في إحدى المباريات فما كان منه إلا أن رمى فانلة (ميدلزبرة) على الأرض، فقامت قيامة جماهير نادي (ميدلزبرة) ولم يجد اللاعب حسام غالي غير الانتقال إلى نادٍ أوروبي ولكن كل الأندية رفضته ولضيق الوقت تم تسويقه في الخليج ليظفر به نادي النصر، علما بأن اللاعب ذي مستوى متميز، لكن عيبه رمي فانلة النادي في المباريات على الأرض أمام الملأ متى ما تم تبديله - وهذه المعلومات استقيتها من قارئ حصيف - وقد سبق أن سمعت بهذه القصة وتأكدت منها من أكثر من مصدر.. وعسى ألا يكررها هنا مع النصر فجمهوره لن يرحم من يهين شعار النادي مثله كمثل جمهور أي نادٍ في العالم.

وبالعودة لدخول الأندية بعضها على بعض في مفاوضات اللاعبين نرى أن فكرة توثيق الأولوية هنا لدينا في المملكة أصبحت مطلباً للحد من (تخريب) صفقات الأندية بعضها على بعض والفكرة جيدة بل ممتازة، ويجب تفعيل الفكرة التي طرحها علناً الدكتور صالح بن ناصر وهي توثيق أولوية النادي المفاوض حتى يظفر باللاعب أو ينسحب منها تاركاً الفرصة لنادٍ آخر.

فأرى ويرى غيري أن تُفعَّل هذه الفكرة وتكون إلزامية في المفاضلة بين عروض الأندية لمفاوضة اللاعبين في الداخل أو الخارج ويكون لها آلية واضحة محددة ومؤطرة، وعلى سبيل المثال لا الحصر لا يحق للنادي الذي يفاوض خمسة لاعبين داخلياً وخارجياً مفاوضة لاعب سادس حتى يتبين انسحابه الرسمي من مفاوضة أحد اللاعبين الخمسة الذي كان له قصب السبق في مفاوضتهم.. وأيضاً تحدد مدة المفاوضات بمدة زمنية معينة.. ومثل هذه المعايير وغيرها تؤخذ بعين الاعتبار وتصاغ من قبل خبراء قانونيين وتكون واضحة وملزمة للجميع، لأني رأيت ولمست الكثير من تفاوت تفسير الأولوية في المفاوضات لحسم الصفقات.. والله تعالى من وراء القصد.

ياسر ورادوي والزعيم!!

قدَّم الهلال والنصر مباراة جميلة في شوطها الثاني فقط.. وقد استطاع الزعيم مواصلة فرض الوصاية والتغلب المستمر في مباريات الدوري العام ودوري المحترفين الحالي على نده الأصفر، ونجح اللاعبان المتميزان ياسر القحطاني بالتخصص والروماني رادوي بالمهارة في تسجيل هدفين جميلين خصوصاً هدف الروماني رادوي الذي كان قنبلة لا تُصد ولا تُرد وليس لها حل غير التمتع بقوتها معيداً لنا أهداف ريفو الصاروخية مع اختلاف المسافة.

والزعيم يستحق حقيقة ما هو أكثر وهذا الأكثر هو تصدر الدوري دون منافس، فالهلال يؤدي كرة جميلة خالية من شوائب الخشونة والحركات السيئة والحلول غير الرياضية التي يتصف بها لعب منافسيه!! فلا زعيم إلا الزعيم فهو يقدم أفضل كرة في الملاعب السعودية ومشكلته الحقيقية في الحكام المحليين الذين ينتقصون من رصيده النقطي وفي نفس الوقت يرفعون رصيد منافسه دون وجه حق، لكن الخير الذي تقدمه إدارة النادي للجمعيات لن يضيع عند الله والنوايا الطيبة ستجعله بطلاً للدوري، فالنية مطية والأيام بيننا!!

مالك والراهب والإمبراطور!!

قلنا وكررنا ونقول ونكرر إذا حضر التحكيم المنصف فلا وسيلة لفوز الاتحاد على الأهلي بل هو صك فوز وتفوق وعلو كعب للأهلي على جاره الاتحاد الذي عانى عقوداً وعقوداً من هذا الإمبراطور القابع في عروس المدائن، وهذه القلعة الشامخة في شارع التحلية.. بأكاديميتها.. بشموخها وبرفعتها وبتميز منسوبيها ورقيهم.. وقد قيل الفوز من نصيب الأشد قوة وانضباطاً بقوانين كرة القدم.. والذين هم في النهاية الأكثر حكمة لتخرج جماهير الأهلي أكثر فرحاً ومرحاً وسعادة وبِشراً.. وبالتوفيق لفريق الاتحاد في مبارياته القادمة.

نبضات!!

* لجنة الشورى المزمع تكوينها لمناقشة الشأن الرياضي لن تخرج عن التنظير والمطالبة بمثاليات بعيدة عن أرض الواقع.. فلن يُرجى منها أية خطوة تطويرية في ظل غياب وتغييب الرياضة المدرسية لأكثر من ثلاثين عاماً.. وهذه من أهم مكونات السلبيات التي تلقي بظلالها على رياضتنا ومخرجاتها ونتائجها!!

* هناك حراك حول نادي الوحدة من مكة المكرمة ينم عن تضايق شريحة كبيرة من المنتمين لهذا النادي العريق، يدور ذلك الحراك المبهم حول تصرفات رئيس نادي الوحدة الأستاذ جمال تونسي، ومع تقديرنا له ولاجتهاداته، فمن الواجب على رعاية الشباب معرفة سبب ذلك الحراك!!



salehreda@al-jazirah.com.sa

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد