Al Jazirah NewsPaper Wednesday  28/01/2009 G Issue 13271
الاربعاء 02 صفر 1430   العدد  13271
اعتقوا الرقاب بعيداً عن الملايين
مهدي العبار العنزي

 

الدين الإسلامي الحنيف يدعو إلى التسامح والصفح والعفو ويدعو إلى الفضيلة في شتَّى صورها وينهى عن كل ما يسيء للعقيدة والأخلاق وفي مجتمعنا ولله الحمد مَن تنطبق عليهم هذه القيم، فهناك أناس كثيرون يسعون لعمل الخير ويسعون لإصلاح ذات

البين وينفقون الأموال في سبيل الله!!

ومع هذا كله فإنه يحز في النفوس عندما نقرأ عبر صحافتنا المحلية عن ظاهرة تفشّت مؤخراً في المجتمع؛ وهي المبالغة في الدية حتى أصبحت هذه الظاهرة تمثِّل عائقاً أمام التراحم والتلاحم بين أفراد المجتمع الواحد. لقد سمعنا الكثير من هذه الظواهر ومعها أصبحت الأرواح تُباع وتُشترى وأن المادة هي المسيطرة على العقول ألا يحق لنا أن نسأل أين العفو وأين التسامح وأين الصلح وهل نسي الجميع أن العفو عند المقدرة من شيم الكرام.

نعترف بأن من يفقد ابنه أو شقيقه أو والده تحل عليه مصيبة كبيرة خاصة إذا كان هذا المفقود قد قُتل بقصد أو بغير قصد.

ولو أنه اتكل على الله وقال لا حول ولا قوة إلا بالله، وطلب من الله أن يعوّضه وأن يعطيه الأجر والمثوبة واحتسب إلى الله في مصيبته لأعطاه الباري عزَّ وجلَّ ما أراد، ولكنه عندما يصر على أخذ أكبر عدد من الملايين فإنه يبعد نفسه ومن فقد من أجر إعتاق رقبة، فهو لم يعف لوجه الله ولم يقبل بما يأمر به الشرع من الدية، ولم يترك الأمر لحكم القضاء الذي سيقول كلمته في كل شيء، إنه من المفترض أن يؤمن الإنسان بأنه لن يصيبه إلا ما كتب الله له.

إن هذه الملايين مهما كثرت قد تكون شراً على من يأخذها.. وحتى لا تُضاف هذه الظاهرة إلى الظواهر السلبية التي لا تمت لديننا وأخلاقنا بصلة فإننا ندعو المجتمع إلى التمسك بالقيم الاجتماعية النبيلة وأن نحافظ عليها ولا تذهب أدراج الرياح وتصبح من أخبار الماضي؛ لأن هذا المجتمع يتعرّض لغزو فكري وديني وثقافي، بينما نحن أحفاد الرجال الذين سطَّر لهم التاريخ أروع الأمثلة والمواقف الشريفة وخصوصاً مواقف العفو والتسامح، وحتى لا تموت القيم، اعتقوا الرقاب لوجه الله لا بأخذ الملايين والله لا يضيّع الأجر لأحد.

شاعر وإعلامي.



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد