Al Jazirah NewsPaper Wednesday  28/01/2009 G Issue 13271
الاربعاء 02 صفر 1430   العدد  13271
المملكة تطرح مبادرة لإنشاء مجلس استشاري عالمي للتنافسية

 

الرياض - نواف الفقير

وقع وكيل محافظ الهيئة العامة للاستثمار الدكتور عواد بن صالح العواد رئيس مركز التنافسية الوطني اتفاقية شراكة إستراتيجية مع السيدة دبورا وينس سميث رئيسة مجلس التنافسية الأمريكي بحضور محافظ الهيئة عمرو بن عبدالله الدباغ والبروفسور مايكل بورتر من جامعة هارفارد استشاري مركز التنافسية الوطني والعضو المؤسس لمجلس التنافسية الأمريكي، حيث يأتي ذلك وفقا لهيئة الاستثمار في إطار تحقيق أهداف مركز التنافسية الوطني لرفع تنافسية المملكة وتبوئها مركزا يتناسب مع إمكانيات وثقل الاقتصاد السعودي.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز تبادل الخبرات وتدعيمها والقيام ببرامج مشتركة تدعم تنافسية المملكة. كما تشمل اتفاقية الشراكة العمل على تكوين مجلس استشاري عالمي للتنافسية يضم نخبة من أصحاب الفكر والرؤية في مجال التنافسية بهدف مشاركة الخبرات والاستفادة من الرؤى والتجارب حول التنافسية وبرامجها وأهدافها. على أن يقوم مركز التنافسية الوطني بوصفه عضوا مؤسسا في مجلس التنافسية العالمي باستضافة أول اجتماع لمجلس التنافسية العالمي.

ويتوقع أن ينتج عن اجتماعات مجلس التنافسية العالمي توصيات مهمة في مجال رفع التنافسية والانتاجية وفي مجال رفع كفاءة الاستثمار والتركيز على الاستثمارات القائمة على الابتكار. كما سيقوم المجلس الاستشاري العالمي للتنافسية ببحث تطوير الجيل الثاني من مؤشرات التنافسية العالمية.

يذكر أن مجلس التنافسية الامريكي، حسب تنظيمه، هو منظمة لا تهدف للربح وتضم نخبة من رجال الاعمال والقيادات العامة والخاصة يجمعهم الالتزام بتحسين مستوى المعيشة وتنمية الاقتصاد والتنافسية العالمية من خلال تطوير وايجاد فرص لاعمال ومشاريع ذات قيمة اقتصادية مضافة عالية وتقوم على الابتكار..




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد