Al Jazirah NewsPaper Wednesday  28/01/2009 G Issue 13271
الاربعاء 02 صفر 1430   العدد  13271
مؤكداً أهمية إيجاد آلية لتمويل المشاريع في ظل الأزمة العالمية
تيموثي: علينا التركيز على البنية التحتية لكونها عنصراً لجذب الاستثمارات

 

الرياض - نواف الفقير:

أكدت شركة (كي بي إم جي العالمية) أن 80% من المسئولين التنفيذيين يؤيدون اتحاد حكوماتهم مع القطاع الخاص لتمويل مجموعات رئيسة من مشاريع البنية التحتية، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن الحكومات بحاجة لوضع خطط وإستراتيجيات طويلة الأمد لتحقيق المزيد من التطور في هذا المجال.

جاء هذا التأكيد عبر بحث أعدته الشركة وقدمه تيموثي فلين رئيس مجلس إدارة (كي بي إم جي العالمية) والرئيس التنفيذي لشركة (كي بي إم جي إل إل بي) لدى مشاركته في منتدى التنافسية. وحث فلين المشاركين والجهات المختصة على إعداد دراسات وحلول حول كيفية تفعيل مشاريع البنية التحتية في ظل ندرة الموارد المالية بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية، مؤكداً أهمية التركيز على هذه المشاريع لما تمثله من عنصر جذب للاستثمارات الطويلة المدى لأي مؤسسات أو مجموعات استثمارية كبيرة. وحول إستراتيجية المملكة قال: (أولت حكومة المملكة أهمية خاصة لهذه المشاريع وأعطتها الأولوية لها في أجندتها، وعلى الرغم من النجاح الذي حققته وإعلانها عن أكبر موازنة في تاريخها للعام الماضي وتخصيص مبلغ 100 مليار ريال سنويا لتمويل تلك المشاريع، إلا أنها لا تزال بحاجة إلى العديد من الخطط الحيوية والهامة في هذا القطاع).

من جهته دعا عبد الله بن حمد الفوزان الشريك الرئيسي لشركة (كي بي إم جي الفوزان والسدحان) بالمملكة إلى إيجاد آليات جديدة لتمويل المشاريع القائمة مطالباً بالاستفادة من الطفرة الاقتصادية التي تعيشها المملكة وإطلاق المزيد من المشاريع. وأبان الفوازن: (إن إنتاجية البنية التحتية تؤثر بشكل مباشر في تحديد موقع ومدى انتشار العمليات والأعمال التجارية). مرجئاً سرعة دخول هذه المشاريع تحت الضوء إلى المتغيرات السريعة لأسواق المال العالمية.

وفي السياق ذاته أعرب طارق السدحان الشريك الإداري للشركة عن قلقه من التأثيرات السلبية الناجمة عن عدم التعامل مع مشاريع البنية التحتية بدقة وشفافية.

وركز السدحان على أهم التحديات التي تواجه المستثمرين فيما يخص تمويل مشاريع البنية التحتية، وضرورة وضع دراسات اقتصادية دقيقة لضمان استقرار وتوفير الموارد المالية اللازمة لدعم نمو هذا القطاع في ظل الطلب المتزايد على خدمات التمويل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد