Al Jazirah NewsPaper Thursday  29/01/2009 G Issue 13272
الخميس 03 صفر 1430   العدد  13272
التقى بالمسؤولين الإسرائيليين والرئيس مبارك
ميتشل يدعو إلى تمديد وتوسيع وقف إطلاق النار في غزة وتثبيته

 

القاهرة - مكتب الجزيرة - علي فراج:

أكد الموفد الأمريكي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل أمس الأربعاء في القاهرة انه يعلق (أهمية كبرى) على (تمديد وتثبيت) وقف اطلاق النار في قطاع غزة.

وقال ميتشل للصحافيين اثر لقاء مع الرئيس المصري حسني مبارك (ثمة أهمية كبرى معلقة على تمديد وقف اطلاق النار وتعزيزه).

ووصل ميتشل الذي عينه الرئيس الأمريكي باراك أوباما قبل أيام موفدا للشرق الاوسط، الثلاثاء إلى القاهرة في اول محطة من جولة يقوم بها في المنطقة وأوروبا.

وأضاف المبعوث الأمريكي (ندعم الجهود المتواصلة لمصر) وقال ميتشل إن الولايات المتحدة (تعهدت مواصلة الجهود لاحلال الأمن والاستقرار في المنطقة بجد).

وتابع ان (قرار الرئيس أوباما ارسالي في مهمة إلى هذه المنطقة بعد اقل من اسبوع على تنصيبه يشكل دليلا واضحا وملموسا على هذا الالتزام). وأضاف المبعوث الأمريكي انه يفكر في العودة إلى الشرق الأوسط والادنى (في مستقبل قريب جدا).

وأثناء اقامته في القاهرة مركز المفاوضات من أجل تهدئة دائمة في غزة ومصالحة بين الفلسطينيين، التقى ميتشل أيضا وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط.

وقدم أبو الغيط برنامجا زمنيا ممكنا للخروج من الازمة في غزة، بدءا بتهدئة (دائمة) بين الجانبين مطلع شباط - فبراير.

كما بحث مبارك الوضع في غزة مع توني بلير مبعوث الرباعية الدولية واستعرض الطرفان آخر تطورات الوضع بالنسبة لجهود تثبيت وقف إطلاق النار في غزة واستعادة التهدئة وفتح المعابر في إطار المساعي الرامية لدفع مسيرة السلام.إلى ذلك وصل جورج ميتشل ظهر أمس إلى إسرائيل في إطار جولته الأولى في المنطقة بهدف تعزيز وقف اطلاق النار في قطاع غزة. وأجرى ميتشل محادثات مع المسؤولين الإسرائيليين حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة المعمول به منذ وقف المعارك بين إسرائيل وحركة حماس في 18 كانون الثاني - يناير.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد