Al Jazirah NewsPaper Thursday  29/01/2009 G Issue 13272
الخميس 03 صفر 1430   العدد  13272
(السعودية) تتجه إلى فرض غرامات على المتهاونين في إلغاء حجوزاتهم

 

جدة - عبدالله الزهراني:

أدى تخلف ما يزيد على ثلاثة ملايين و618 ألف راكب عن السفر رغم التأكيد النهائي والمسبق للحجز إلى تكبد الخطوط الجوية العربية السعودية خسائر بلغت ملياراً وسبعمائة وثمانية وتسعين مليون ريال.

صرح بذلك معالي المهندس خالد بن عبدالله الملحم مدير عام السعودية، مشيراً إلى أنه رغم كل الجهود التي تبذلها المؤسسة فإن نسبة تخلف الركاب عن السفر سجلت تزايداً مستمراً نتيجةً لعدم تعاون البعض بإلغاء الحجز عند العدول عن السفر مطمئنين إلى أنه لن تكون هناك أي إجراءات للحد من تلك الظاهرة، حيث يمكن معاودة الحجز في أي وقت وعلى أي رحلة وقد لا يتم السفر في نهاية المطاف رغم كل الوسائل المتاحة لإلغاء الحجز.

وأضاف الملحم إنه لم يعد من المقبول استمرار هذا النزيف من الخسائر نتيجةً لتخلف ملايين المسافرين عن السفر في كل عام رغم التأكيد النهائي والمسبق للحجز.

وأوضح معاليه أن شركات الطيران الأخرى لا تعاني مثل هذه الخسائر لأنها ببساطة تفرض غرامات فورية على أي مسافر يتخلف عن رحلته بعد تأكيد الحجز.. ورغم أن (السعودية) لم تكن تحبذ مطلقاً مثل هذا الإجراء وركزت لسنواتٍ طويلة على جهود توعية المسافرين بمختلف الوسائل، إلا أنها اضطرت مؤخراً إلى التفكير في تطبيق هذا الإجراء، ليس بهدف فرض الغرامة في حد ذاتها، وإنما سعياً لتوفير إمكانية السفر للعملاء في أي وقت وتفادي مغادرة الرحلات بمقاعد شاغرة رغم وجود عملاء آخرين هُم في أمس الحاجة للسفر إلى جانب حاجة المؤسسة للاستفادة من ملايين المقاعد المهدرة في خدمة ركاب الانتظار وتحسين حصتها التسويقية وإيراداتها التشغيلية وبالتالي دعم منظومة تطوير الخدمات للعملاء الكرام.

كما تطرق معاليه إلى الآلية التي سيتم تطبيقها اعتباراً من الأول من فبراير من هذا العام مؤكداً أن هذه الآلية التي سيتم شرحها للعملاء من خلال وسائل الإعلام وفي مكاتب المبيعات والحجز، تأتي وفق خطة مرحلية تهدف إلى تحقيق الإيجابية في الالتزام بالسفر بعد تأكيد الحجز أو إلغائه عبر الوسائل العديدة المتاحة لذلك.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد